جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وتتابع زيارة السوداني لمشروع جسر غزة الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات
2024/04/04 عدد المشاهدات : 243

بغداد /  اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الرابع من نيسان، بافتتاح رئيس الوزراء محمد السوداني مجسر قرطبة وسط العاصمة بغداد والحديث عن تعديل قانون الانتخابات .. وقضايا اخرى ، من بينها تداعيات الحادث المروري المفجع في الهارثة بالبصرة .

وابرزت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، على صدر صفحتها الاولى وبعنوان بارز، افتتاح رئيس الوزراء ، مجسّر تقاطع قرطبة في الباب الشرقي وسط بغداد، أحد مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية.

وقالت الصحيفة :\" ان السوداني بارك ، في كلمة خلال افتتاحه المجسر، لاهل بغداد الذين تحمّلوا طيلة 200 يوم، مستدركاً أنها \"معاناة مؤقتة للوصول إلى هذا المنجز\".

وأضاف رئيس الوزراء :\" ان هذا المشروع جاء ضمن تشخيص سابق\"، مشيراً إلى أنَّ \"الاختناقات المرورية لا تتلاءم مع صورة بغداد، إذ إنَّ العاصمة بغداد تستحق أن تكون في أبهى صورة\".

ووجَّه رئيس الوزراء الشكر إلى وزارة الإعمار ووزيرها وملاكاتها، فقد أنجز مجسر قرطبة بطريقة عمرانية لأول مرة، لافتاً إلى أنه \"في هذه الحكومة يوجد فريق يتسابق لانجاز المشاريع ولقد وضعنا عنوان الخدمة وانطلقنا في المشاريع، وهناك مشاريع تنفذ في كل أرجاء العراق \".

وعدَّ المشاريع الخدمية \"مقدمة لاحداث تنمية في البلد، ومشاريع فك الاختناقات تتميز بانجازها وفق مدة زمنية أقل من المتفق عليها\".

ونقلت الصحيفة عن وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة بنكين ريكاني، قوله :\" ان رئيس الوزراء يتابع كل المشاريع بشكل تفصيلي، ويوجِّه بازالة العقبات أمامها\" ، مبيناً أنَّ \"المشاريع تفتتح قبل المدد المحددة لها وبدعم كبير من رئيس الوزراء\".

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، اهتمت بالحديث عن تعديل قانون الانتخابات .

واشارت بهذا الخصوص الى قول الخبير بالشأن الانتخابي، دريد توفيق:\" ان الحديث في الكواليس السياسية العراقية في ما يخص الشأن الانتخابي يؤشر حراكاً نحو تغيير قانون الانتخابات (4) لسنة 2023 الذي حقق الرضا في انتخابات 2023 المحلية\".

واضاف :\" ان التغيير يعود لأسباب منها سياسية ومنها فنية ، وهذا من وجهة نظر الادارة الانتخابية للأحزاب الفائزة في الانتخابات المنصرمة \".

واوضح :\" ان الأسباب الفنية تظهر ان اغلب أعضاء مجلس النواب اليوم لديهم اتصال مناطقي بسبب شكل نظام الانتخابات في قانون (9) لسنة 2020 والذي كان دوائر صغيرة وترشيحا فرديا ، لذا العودة الى القانون السابق سوف تكون من مصلحة النواب الذين يمتلكون ثقلا مناطقيا من ناحية ، ومن ناحية أخرى هي رسالة الى التيار الصدري للعودة الى المشهد السياسي والمشاركة الانتخابية بعد ان كان ملموسا لدى الجميع ان غيابه عن الانتخابات المحلية كان عاملا محفزا للعزوف \".

وتابع انه :\" من ناحية الجنبة السياسية هناك مخاوف من بعض الكيانات السياسية من بروز قائمة انتخابية بزعامة رئيس الوزراء السوداني قد تحقق اكتساحا منقطع النظير وقد تسهم في مشاركة الأغلبية الصامتة بسبب حملة الاعمار وما تمت تسميته بعام الخدمات \".

ولفت الخبير الانتخابي الى :\" ان هناك بعض الكيانات ، سواء في الشمال او في غرب العراق ترى ان التعديل على قانون الانتخابات قد يعود بالنفع عليها ، اما شكل التعديل فقد يكون على مساحة الدائرة الانتخابية بحيث يكون متوسطا والترشيح يكون بنظام التمثيل النسبي وهذا ما سوف يخلق جدلا داخل قبة البرلمان\".

وفي شأن آخر ، تابعت صحيفة / الزمان / تداعيات حادثة الهارثة في البصرة .

وقالت بهذا الخصوص :\" فجعت مدينة البصرة ،بحادث دهس تسبب بوفاة 6 تلاميذ واصابة 11 اخرين بحادث دهس مروع لدى خروجهم من مدرسة زينب الابتدائية بمنطقة المشان بقضاء الهارثة ، في مشهد مؤسف ترافقت معه حالة من الحزن الشديد عمت ارجاء العراق\".

واضافت :\" ناشد مواطنون ، الحكومة منع دخول مركبات الحمل في النهار\".

ونقلت عن هؤلاء المواطنين انه :\" في كل الدول ممنوع سير مركبات الحمل خلال النهار ، الا في العراق، تتجول هذه المركبات بكل اريحية فتضايق المارة وتتسبب بهكذا حوادث مأساوية\"، مشددين على ضرورة منعها من دخول المدن او السير خلال ساعات الصباح،وذلك منعا لتكرار هكذا حوادث .

ونقلت عن وزير الصحة صالح الحسناوي، قوله :\" ان حادثة البصرة كانت نتيجة لتصادم مركبتين في وقت خروج التلاميذ من المدرسة\"، مشيرا الى ان الحادث تسبب بوفاة 6 تلاميذ وإصابة 11 آخرين\".

وتابعت :\" ان وزير الداخلية عبد الامير الشمري، وجّه بتشكيل لجنة تحقيقية للذهاب إلى محل حادث دهس التلاميذ بالبصرة، لمعرفة ملابساتـه والوقـــــوف على اسبابه\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين