جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وتتابع زيارة السوداني لمشروع جسر غزة الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني رفض أي محاولة ابتزاز أو مساومة قد تتعرض لها الشركات المنفذة للمشاريع وباستعدادات المفوضية لاجراءالانتخابات
2023/12/12 عدد المشاهدات : 271

 اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بتاكيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني رفض أي محاولة ابتزاز أو مساومة قد تتعرض لها الشركات المنفذة للمشاريع وباستعدادات المفوضية لاجراءالانتخابات


صحيفة الصباح شبه الرسمية قالت ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اشرف أمس الاثنين، على إحالة 4 مشاريع ستراتيجية لمياه الصرف الصحّي والأمطار في بغداد، مشدد على رفض أي محاولة ابتزاز أو مساومة قد تتعرض لها الشركات المنفذة للمشاريع.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أنَّ \"رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أجرى زيارة إلى محافظة بغداد للإشراف على إحالة مشاريع ستراتيجية للصرف الصحي في مناطق (أبو غريب والنهروان وسبع البور وناحية الوحدة)، فضلاً عن متابعة تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية والعمرانية ومشاريع البنى التحتية\".

وأشار السوداني، إلى \"أهمية مشاريع الصرف الصحّي، كونها ترتبط بالواقع البيئي والصحّي للمناطق السكنية، وتعيق إتمام باقي المشاريع الخدمية والبنى التحتية\"، مؤكداً \"الاستمرار باعتماد هدف تقديم الخدمات\".


وأضاف، أنَّ \"هذه المشاريع قد جرى تأمين مبالغها، واختيار الشركات المنفذة بعد خضوعها لمعايير المفاضلة والكفاءة والقدرة على التنفيذ والإمكانية المالية، كما أنَّ العمل في المشاريع سيكون ضمن ثلاث وجبات يومياً بشكل كامل\". وشدّد، على \"رفض أي محاولة ابتزاز أو مساومة قد تتعرض لها الشركات المنفذة للمشاريع، موجهاً الأجهزة الأمنية والتنفيذية بالتصدي الكامل لمثل هذه المحاولات، إلى جانب توجيه قيادة عمليات بغداد بتشكيل فرق ترافق الشركات المنفذة؛ من أجل تقديم الجهد والخدمات
الاجتماعية\".

وأشرف رئيس الوزراء، خلال الزيارة على \"إحالة 4 مشاريع ستراتيجية لمياه الصرف الصحّي والأمطار إلى شركات التنفيذ من القطاع الخاص، حيث تبلغ سعة المشروع الأول في قضاء (أبو غريب) 41 ألف متر مكعب/ يوم، وبمجموع أطوال لتمديدات الشبكة تبلغ 370 كلم من ضمنها 9 محطات معالجة، والمشروع الثاني في ناحية النهروان بسعة 67.5 ألف متر مكعب/ يوم، وبأطوال للتمديدات تبلغ مجموعها 175 كلم، من ضمنها 3 محطات للمعالجة، أما المشروع الثالث فسوف يُنفذ في ناحية سبع البور بسعة 44.8 ألف متر مكعب/ يوم، وبأطوال تبلغ 286 كلم، من ضمنها 3 محطات للمعالجة، فيما يقع المشروع الرابع في ناحية الوحدة بسعة 48 ألف متر مكعب/ يوم، وبأطوال تبلغ 151 كلم، من ضمنها 5 محطات للمعالجة\".

ووجّه \"بالتعاقد مع استشاري لأغراض المتابعة والتدقيق وتقديم الحلول وكذلك تشكيل غرفة عمليات مع الجهات التي يتعارض عملها مع تنفيذ هذه المشاريع\".

واطلع رئيس الوزراء، خلال الزيارة، على \"منظومة كاميرات أمن بغداد والإجراءات المتخذة لتطويرها، والرؤية المستقبلية والخدمات الإلكترونية التي فُعّلت مؤخراً، موجهاً \"بتغطية جميع مناطق بغداد بالكاميرات الذكية، وتحديداً المناطق
المحورية\".

إلى ذلك، قدّم رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني، شكره لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني \"على سرعة استجابته لدعوتنا التي اطلقناها قبل أيام للتدخل شخصياً لإزالة المعوقات وتذليل العقبات التي تؤخر موضوع إحالة مشاريع البنية التحتية في محافظة بغداد الخاصة بإنشاء شبكة مجارٍ متكاملة لمناطق (النهروان ، ناحية الوحدة ، ناحية سبع البور، قضاء أبو غريب ، الراشدية).\"

وأضاف العطواني، في بيان، أنَّ \"زيارة السوداني إلى محافظة بغداد واطلاعه المباشر على واقع الخدمات والإشراف شخصياً على إحالة المشاريع المذكورة، نعدها خطوة مهمة جداً لتحفيز المؤسسات الخدمية على الاسراع باستكمال إجراءات تنفيذ المشاريع الحيوية بغية النهوض بالواقع الخدمي\".

وجدد التأكيد \"على أنَّ مناطق أطراف العاصمة بغداد ومناطق شرق القناة تحتاج إلى جهد خدمي مضاعف ومتابعة متواصلة لإجل الاسراع باحالة المشاريع الخدمية التي خصصنا لها الأموال اللازمة في موازنة 2023




وعن استعدادات المفوضية لاجراء انتخابات مجلس المحافظات نقلت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين عن المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي قولها ”: ان المفوضية انهت جميع استعداداتها لإجراء الانتخابات العامة لمجالس المحافظات في موعدها المقرر 18 من كانون الاول الحالي، فهي على اتم الاستعداد. مبينة انه تمت طباعة أكثر من 17 مليون ورقة اقتراع، خارج العراق كون لها عجينة ورقية خاصة وتحتوي على باركودات سرية مشفرة، ومن ثم استلمت في مطارات العراق ووصلت إلى مخازن المفوضية برفقة اللجنة الأمنية العليا للانتخابات.

وأضافت: ان الناخبين المسجلين بايومترياً هم أكثر من 16 مليون ناخب والآن توزعت البطاقات على المتبقين منهم وهم الذين سجلوا وحدثوا بياناتهم، وبالتالي المسجلين والمحدثين يحق لهم المشاركة في الانتخابات هم أكثر من 16 مليون ناخب.

وبشأن المخالفات الانتخابية، اشارت الى ان جميع المحافظات تقريبا سجلت مخالفات، ولا توجد مفاضلة بين محافظة وأخرى، فهناك أكثر من 500 مخالفة انتخابية سجلت، في حين تمت إزالة 350 منها بعد تبليغهم، وفي حال تكررت مجلس المفوضين سيحدد الغرامات الخاصة لهذه المخالفات، لكن عموماً هناك تعاون واستجابة في إزالة هذه المخالفات.

وحول مصير البطاقات الانتخابية التي لم يستلمها اصحابها، أوضحت: أن مجلس المفوضين سيحدد موعداً قبل الانتخابات وقد يكون قبل يوم أو يومين أو ثلاثة، في حينها سيقرر سحب البطاقات المتبقية من مراكز التسجيل وجلبها إلى المركز الوطني لخزنها.

ولفتت الى: انه في حال لم يستلم المواطنون البطاقات الباقية قبل الانتخابات سيقرر مجلس المفوضين سحبها، لكن موعد سحبها حالياً غير معروف لأن القرار يرجع لمجلس المفوضين”، مشيرة إلى أنه في الوقت الحالي “لا يزال توزيع البطاقات مستمراً، وضماناً لنزاهة الانتخابات سيتم سحب المتبقية منها”، مؤكدة انه في انتخابات 2021 سحبت البطاقات قبل 5 أيام من يوم الاقتراع.


واكدت الغلاي: ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وفر كل متطلبات العملية الانتخابية، والتقى رئيس مجلس المفوضين، القاضي عمر أحمد محمد، ورئيس الإدارة الانتخابية القاضي عباس الفتلاوي، واستمع لاستعدادات المفوضية الفنية والإدارية والمالية، وقدّم كل الدعم الكامل لعمل مفوضية الانتخابات، ووجه كل مؤسسات الدولة لإسناد العملية الديمقراطية.

الى ذلك، أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أن فرض العقوبات على المرشحين المستبعدين مسؤولية السلطة القضائية، فيما أشارت إلى أن القوات الأمنية أحكمت سيطرتها في حماية الدعايات الانتخابية.

وقال عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، الحسن قبس، في تصريح صحفي: إن “مسألة استبعاد بعض المرشحين من الانتخابات، تعود لأسباب تتعلق بالمساءلة والعدالة والنزاهة”، مبيناً أن “موضوع فرض عقوبات على المستبعدين يعود للسلطة القضائية، إذ هي المسؤولة عن النظر بوضعهم القانوني”.

وأضاف قبس، أنه “بحسب توجيه رئيس الوزراء، فإن حماية الدعاية الانتخابية الخاصة بالمرشحين تقع على مسؤولية القوات الأمنية الماسكة للأرض”، منوهاً إلى أنه “تم إلقاء القبض على مجموعة من الأشخاص في أكثر من محافظة بعد قيامهم بأعمال تخريبية بهذا الصدد”.

وتابع أن “القوات الأمنية أحكمت سيطرتها ضمن حماية الدعاية الانتخابية للمرشحين ومنع القيام بأعمال تخريبية بحقها”.



صحيفة الزمان اهتمت بجلسة البرلمان ليوم غد وقالت ان الدائرة الإعلامية لمجلس النواب اعلنت ، عن جدول أعمال جلسة المجلس ليوم غد الأربعاء.
واوضحت الدائرة في بيان امس ان (جدول أعمال جلسة مجلس النواب ليوم الأربعاء، سيشهد انتخاب رئيس لمجلس النواب).

وأضافت ان (الجلسة ستعقد في الساعة الثانية بعد الظهر).

ونقلت الصحيفة عن النائب ماجد شنكالي، قوله أن منصب رئيس مجلس النواب هو استحقاق لمكون، لكن للأسف، هناك خلاف بين افراد هذا المكون، حول تسمية من سيخلف الرئيس السابق محمد الحلبوسي في رئاسة مجلس النواب.
وتابع شنكالي إنه (يوجد خلالف بين مكونات العراق السياسية، إلا أن الخلافات بين السنة هي الأسوأ).

وأشار شنكالي، إلى أنه (احتدم الخلاف بين السنة أكثر، على اختيار من سيترأس البرلمان، ووفقاً لذلك يصبح تأسيس إقليم سني في العراق بالغ الصعوبة).

وأوضح، أن (اختيار رئيس جديد للمجلس، عزز تلك الخلافات وسلط الضوء عليها أكثر).

من جهته قال النائب الأسبق نديم الجابري ان (موقف الحزب الديموقراطي الكردستاني من اختيار رئيس جديد لمجلس النواب هو قرار مستقل ولن يخضع لأية أجندات خارجية ولا داخلية ويتصرف وفق اتفاق قوى الدولة ومدى قدرة المرشح على تحقيق مطالب الكرد).

وكانت تسريبات قد تحدثت عن نية المجلس عقد جلسة عاجلة غداً الاربعاء لاختيار رئيس جديد خلفاً للحلبوسي، برغم من تاكيدات على ان هذه العملية ستتم بعد ظهور نتائج انتخابات مجلس المحافظات.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين