جديد الموقع
صحف الاحد تهتم بتاكيد السوداني ضرورة توفير كل المستلزمات والتكنولوجيا الحديثة للأجهزة الاستخبارية وتتابع ملف المياه الصحف تهتم بقرارات المحكمة الاتحادية بشأن اقليم كردستان واستنساخ تجربة مصر في انتاج الكهرباء صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وانتقادات نواب واقتصاديين تأخر الحكومة بإرسال جداول موازنة العام الحالي الصحف تهتم بواقع الخدمات في العراق والعقبات السياسية امام الحكومات المحلية الجديدة صحف اليوم تهتم بلقاءات السوداني خلال مؤتمر ميونخ للامن 2024 وتتابع الوضع المائي بعد موجة الامطار الاخيرة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. وادانة الاتحاد العام للصحفيين العرب قيام طيران الاحتلال الصهيوني بإصابة صحفيين فلسطينيين الصحف تتابع مشاركة العراق في القمة العالمية للحكومات وواقع الصناعة العراقية وسبل تطويرها الصحف تهتم برعاية السوداني المؤتمر الدولي للتصوف وتأثير توترات وتجاذبات المنطقة على الاقتصاد العراقي صحف اليوم تتابع تداعيات القصف الامريكي غربي العراق صحف اليوم تتابع تداعيات القصف الامريكي غربي العراق
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم باحياء ذكرى يوم النصر وفتوى الجهاد الكفائي والاعلان عن مشروع قانون منع التعذيب والمعاملة اللا انسانية
2023/12/11 عدد المشاهدات : 190

 اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الحادي عشر من كانون الاول ، باحياء الذكرى السادسة لـ \"يوم النصر\" وفتوى الجهاد الكفائي .. واعلان رئيس الوزراء محمد السوداني عن مشروع قانون منع التعذيب والمعاملة اللا انسانية .

عن ذكرى يوم النصر ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :\" أحيا العراقيون أمس الأحد الذكرى السادسة لـ\"يوم النصر\" على عصابات \"داعش\" الإرهابيَّة، وإعلان تحرير أراضي الوطن في 10 كانون الأول 2017، بعد خوض معارك كبيرة في مدننا المحرّرة وتقديم آلاف الشهداء والجرحى قرابين على طريق تحرير الوطن وإنهاء \"دولة الخرافة\" المزعومة التي راهن عليها الأعداء\".

واضافت الصحيفة :\" كما استذكر العراقيون فتوى \"الجهاد الكفائي\" المباركة التي أعلنها المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني التي كان لها دور فاعل ومؤثر في انطلاق عمليات التحرير \".

واشارت الى قول رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، في تدوينة على موقع (X): \"في يوم النصر على داعش الإرهابية، نستذكرُ بإجلال التضحيات الجسام التي بذلتها قواتنا بكل تشكيلاتها، والدور المهم للمرجعية، وإسناد الشعب بمختلف أطيافه للدفاع عن الوطن وحفظ كرامته\".

وأضاف رشيد أنَّ \"التكاتف الوطني لترسيخ الأمن ومواصلة البناء، واجب من أجل الوفاء للدماء الطاهرة التي أريقت من أجل البلد\".

فيما نقلت قول رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: \"نستذكر هذا النصر التاريخي، الذي تمكن فيه العراقيون من دحر داعش وإرهابها، نيابةً عن العالم والإنسانية جمعاء، ونستحضر بإجلال وإكبار، عناوين التضحية لشهدائنا الأبطال، ومعهم قادة النصر، الذين ما كنّا لنرى الحرية والانتصار والعيش الآمن إلّا بتضحياتهم العظيمة\".

وأضاف، \"نعبر عن الفخر والاعتزاز بالأداء البطولي لقواتنا المسلحة البطلة بكل صنوفها، التي انطلقت نحو الانتصارات متسلحةً بالموقف الكبير للمرجعية العليا الرشيدة، والفتوى المباركة بالجهاد الكفائي لسماحة السيد السيستاني (دام ظله)، التي حشّدت كل طاقات الوطن ضد الإرهاب\".

كما نقلت قول نجل المرجع الأعلى السيد محمّد رضا السيستاني، في كلمة بمناسبة يوم النصر: إنَّ \"أصحاب النصر هُم الّذين ضحّوا بأنفسهم، لا سيّما الّذين استشهدوا وأُصيبوا بعوقٍ دائم، هُم أصحابُ الفخر، والمجدُ لهم\"، مبيناً أنَّ \"مسؤوليّة الآخرين مسؤوليّةٌ عظيمةٌ في الحفاظ على هذا النصر وعدم تشويهه، وقد تحقّق بفعل الدماء الكثيرة\".

واكد رئيس مجلس النواب بالإنابة، محسن المندلاوي، بحسب / الصباح / :\" ان فتوى الجهاد الكفائي للمرجعية الدينية العليا، والتلاحم الوطني بين الشعب وقواته الأمنية بمختلف صنوفها، ودماء الشهداء التي سالت من أجل الذود عن الأرض والمقدسات، وفي طريق العزة والكرامة والحرية، سطّرت أبهى صورة للنصر العراقي على قوى الإرهاب والتخلف، وستبقى هذه الصورة خالدة مدى التأريخ ومحفورة في أذهان ووجدان الأجيال\".

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، تابعت اعلان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، العمل على مشروع قانون منع التعذيب والمعاملة اللا انسانية.

واشارت الى قول السوداني في كلمة خلال المؤتمر الثاني للخطة الوطنية لحقوق الإنسان في العراق:\" ان ملف حقوق الإنسان في العراق، حظي بأهمية خاصة في برنامج الحكومة وبخطوات تنفيذية، واتسع العمل فيه ليشمل مختلف نواحي حياة الفرد \".

ودعا رئيس الوزراء ،مجلس النواب إلى إكمال اختيار أعضاء المفوضية العليا لحقوق الإنسان، كي تكون سنداً دستورياً وقانونياً لترسيخ المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، وتضمينِها في أداء الجهاز الحكومي، لافتاً الى :\" ان مسؤولية الحكومة بشأن ملف حقوق الإنسان امتدت الى حقِّ الحياة الكريمة، والحقِّ بالخروج من توريثِ الفقر، والحقِّ في التعليم والصحّة والخدمات \".

وذكر :\" ان الحقّ على الدولة في البحث عن فرصة عمل في سوقٍ حرّةٍ ومنتجة، والحقّ في حمايةِ المالِ العامِّ وملاحقة المفسدين، وعودة النازحين إلى مناطقهم معززين آمنين\".

وتابع السوداني :\" أننا فتحنا نوافد التواصلِ أمام أية شكوى، مهما كانتْ صغيرةً أو ثانوية، إذ ستُولى الاهتمام المطلوب، و أصدرنا توجيهات واضحةً ومشددة، بالتزام التعامل الإنساني والقانوني بين منفذي القانون والمواطنين، وعملنا على إقرار الستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتّجار بالبشر في العراق، والخطّة الوطنية الملحقة بها”، منوهاً بأن “مجلس الوزراء أقر الستراتيجية الوطنية للوقاية من الانتحار، وأُحيل مشروع قانون حقِّ الحصول على المعلومة إلى مجلسِ النواب \".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / الانسحابات من التحالفات ، والمخالفات الانتخابية .

وقالت بهذا الخصوص :\" اعلن المرشح خالد عواد متعب العيساوي، انسحابه من تحالف العزم في الأنبار وعدم خوض الانتخابات المحلية ضمن التحالف \".

واشارت الى قول العيساوي في صفحته على فيسبوك :\" بعد التفكير ومطالبتي للتحالف ببيان برنامجهم الانتخابي وأهداف مشروعهم، اتضح لي عدم وجود أي برنامج نافع وأهداف واضحة ورؤى جادة للمرحلة المقبلة تفيد محافظتنا، لذلك قررت الانسحاب وعدم خوض الانتخابات\".

وقبل ساعات ، والقول للصحيفة ، كشف المتحدث باسم الطريقة الكسنزانية كمال الكبيسي، عن سحب ترشيح اعضاء الطريقة من تحالف عزم، ضمن سياق خوض انتخابات مجالس المحافظات.

ونقلت عن الكبيسي قوله في بيان مقتضب :\" ان الطريقة الكسنزانية، اعلنت انسحابها من تحالف عزم في المحافظات الغربية\".

واضاف :\" طيورنا حلقت بعيدا عن هذا التحالف\".

وتابعت / الزمان / :\" استبعدت مفوضية الانتخابات في وقت سابق المرشح عن تحالف المدار في محافظة بابل محمد الجنابي من سباق الانتخابات بعد ورود شكوى من دائرتها الاعلامية.

وتطرقت الى فتوى المرجع الديني محمد اليعقوبي ،بان المشاركة بالانتخابات واجب انساني وشرعي ووطني . وقال ردا على سؤال ان (المشاركة في الانتخابات لاختيار القيادة الصالحة، استحقاق انساني ووطني وواجب شرعي).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين