جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بتوجيه السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتصال الهاتفي بين السوداني وبزشكيان..ولقرارات مجلس الوزراء.. ولتاكيد رئيس الجمهورية اهمية إغلاق مخيمات النزوح بشكل تام الصحف تهتم بزيارة مسعود بارزاني لبغداد وملتقى الاعلام العراقي العربي في نقابة الصحفيين العراقيين صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولاستقبال السوداني لابو ردينة..ولزيارة مسعود بارزاني المرتقبة الى بغداد اليوم الصحف تهتم باحتفالية عيد الصحافة وردود الافعال على الاساءة الامريكية للقضاء العراقي صحف الاحد تولي اهتماما لاحتفال العيد الوطني للصحافة العراقية برعاية السوداني المقرر اليوم..ولانعقاد اجتماع اتحاد الصحفيين العرب في بغداد برئاسة اللامي الصحف تهتم بمساعي رفع الحظر الاوروبي على الخطوط الجوية العراقية وتحسن مناخات الاستثمار في العراق صحف الاربعاء تولي اهتماما لاحياء الشعب العراقي ليوم عيد الغدير ...ولاستقبال رئيس الوزراء لنقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يدعو مدراء القنوات الفضائية ورؤساء تحرير الصحف اهمية ابراز
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بتحذير السوداني من اتساع حرب غزة والحملات الانتخابية وانتهاك حقوق الدعاية
2023/11/05 عدد المشاهدات : 716

 اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، الخامس من تشرين الثاني ، بتحذير رئيس الوزراء محمد السوداني من اتساع رقعة الحرب في غزة وعدم توقفها .. ومسألة الحملات الانتخابية وانتهاك حقوق الدعاية .. وقضايا اخرى منها ارلابعاد السياسية والاقتصادية لتوقف تصدير نفط اقليم كردستان .

صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ركزت على تأكيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، على تقاعس المجتمع الدولي ازاء المجازر التي تُرتكبُ في غزة ، وتحذيره من اتساع الحرب وعدم توقفها .

واشارت الى قول رئيس الوزراء في كلمته خلال مؤتمر السفراء العراقيين السابع المنعقد في بغداد :\" ان مبادئ سياسة العراق الخارجية، أقوى من كلِّ الظروف المتغيرة والميول الظرفية، عبر تعاطينا المبكر مع قضايا المنطقة، وان القضية الفلسطينية تمثل المشهد الأكثر رسوخاً وثباتاً في مواقفنا، لأنها الحقّ الدائم في الأرض والمقدّسات المحتلّة\".

ونقلت عنه القول :\" نستذكر مواقف المرجعيات الدينية المختلفة، وبمقدمتها موقفُ المرجعية العليا في النجف الأشرف الذي يمثل امتداداً طبيعياً لمواقف النجف السابقة من القضية الفلسطينية\".

واضاف :\" عبّرنا عن موقفنا الرسمي بكلِّ وضوح منذ اليوم الأول للعدوان، وثبتناهُ في قمة القاهرة، ونكرره في اتصالاتنا مع المسؤولين من الدول الأخرى\"، مؤكدا :\" ان موقفنا الواضح هو ضرورة وقف العدوان، ومنع انزلاق المنطقة نحو حرب تتسع ولن تتوقف \".

كما اشارت الصحيفة الى دعوة السوداني الى وجوب العمل على فتح ممرات إنسانية عاجلة، وباسهام من جميع الدول، من أجل إنقاذ أهل غزة \".

وقال السوداني بهذا الخصوص :\" كانت دعوتنا لتأسيس صندوق دعم الفلسطينيين تصبُّ في هذا الاتجاه، لأن ما يحصلُ في غزةَ هو اختبارٌ أخلاقي وإنساني لكل أحرار العالم \".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تابعت موضوع تخريب الحملات الانتخابية وانتهاك حقوق الدعاية الانتخابية .

ونقلت عن مدير مركز الدراسات الستراتيجية في العراق، الدكتور غازي فيصل ، قوله :\" إنَّ الدعايات الانتخابية تعكس ثقافة المجتمع والأحزاب المختلفة المتنافسة، واحترام حرية التعبير عن هذه الدعاية الانتخابية يُظهر التنافس الديمقراطي بين الشخصيات والأحزاب المرشحة للانتخابات\".

واضاف :\" ان هذه الدعايات تخضع لضوابط وقوانين تشرّع وفق تعليمات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وكما يبدو فإنَّ هذه القوانين قاصرة من ناحية محاسبة المواطن الذي يعمد إلى تخريب الدعايات الانتخابية بدافع سياسي أو تمرد على العملية الانتخابية، وقد تكون العملية لمجرد تشويه وتكسير هذه الدعايات الانتخابية في المناطق المختلفة في بغداد والمحافظات\".

واوضح :\" ان التخريب الذي يطول الدعايات الانتخابية للمرشحين يهدف إلى تجهيل الناخب العراقي بامتلاك المعلومات الأولية عن أهداف المرشح والحزب الساند له، بالتالي سيخلق نوعاً من الإرباك يتعارض مع مسألة العدالة والمساواة بحرية الاختيار بين المرشحين وفق مبادئ التنافس الحر والنزيه\".

بدورها، ذكرت الناطق باسم ائتلاف النصر، آيات مظفر نوري في تصريح لـ\"الصباح\"، أنَّ \"الحملة الانتخابية تعد الأداة الرئيسة في الانتخابات، وهي مجموعة من الرسائل الصوتية والمرئية والمقروءة التي تُعبّر عن شخصية الجهة السياسية أو المرشح، لذا كلما كانت الدعاية الانتخابية في الحملات أكثر نضجاً ووعياً أدت إلى ترسيخ الوعي الجماهيري بالأسلوب الدعائي العصري والحديث\".

ونبهّت الى :\" ان عملية الابتعاد عن سياسة التجاوزات التي تتقاطع مع تعليمات المفوضية في نشر الدعاية، هي عملية احترام الكيان أو المرشح لذاته وجمهوره، فضلاً عن عدم التجاوز على دعايات الكتل والمرشحين الآخرين، فهي إن دلّت إنما تدل على أنَّ من يقف وراءها هو (الضعيف) الذي لا يملك أدوات النجاح ولا الرؤية والبرنامج للموقع الذي رشّح لأجله\".

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت موضوع توقف تصدير نفط اقليم كردستان وابعاده السياسية والاقتصادية .

واشارت الصحيفة بهذا الشأن الى قول رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني :\" ان توقف تصدير نفط الاقليم تسبب بخسارة العراق 5 مليارات دولار \".

ونقلت عن بارزاني قوله عقب اجتماعه مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في باريس :\" ان استئناف تصدير النفط متوقف على بغداد\"، مستدركا :\" لا أقول إن عدم استئناف تصدير النفط مسألة سياسية ، بل تقنية\".

واعرب رئيس الاقليم ، بحسب الصحيفة ، عن الأمل بإن تنظر بغداد إلى المسألة بالشكل ذاته وأن تجد لها الحل المناسب\".

وتابع بارزاني :\" ان ماكرون أعرب عن استعداده للمساعدة في حل المشاكل بين أربيل وبغداد\".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين