جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع تفشي المخدرات وتحديات استقرار المنظومة الاجتماعية
2023/08/12 عدد المشاهدات : 608

 تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الثاني عشر من آب ، تفشي المخدرات وعلاقته بتنامي ظاهرة العنف الاسري والتحديات التي تواجه استقرار المنظومة الاجتماعية .. وقضايا اخرى .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تابعت تنامي حالات العنف الاسري وتأثيراته الاجتماعية .

وبيّن المختصون ، بحسب الصحيفة ، ان انتشار آفة المخدرات تسبَّب بحدوث حالات طلاق وتفكك وازدياد جرائم العنف داخل الأسرة الواحدة .

وقال عضو لجنة العمل ومؤسسات المجتمع المدني النيابية، ريبوار ارحمن، في حديث لـ / الصباح / : \" ان المخدرات تدخل ضمن محاولات الترويج الفردي لاستهداف أفراد المجتمع وخاصة الشباب، والتي أدت الى بروز الكثير من حالات العنف الأسري، وتزايد في حالات الطلاق، فأصبحت سبباً رئيساً للعنف الأسري\".

واشار الى :\" ان المسؤولية الكبيرة تقع على الحكومة عموماً وعلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خصوصاً ، للوقوف بوجه كل هذه الظواهر، وذلك عن طريق التوعية الأسرية وإقامة الكثير من الدورات التدريبية والمهنية من أجل إيجاد فرص العمل للشباب، والتوعية بشأن خطورة المواد المخدرة وتأثيراتها في مستقبل المجتمع\".

فيما قال مدير الشرطة المجتمعية العميد غالب العطية، للصحيفة :\" هناك علاقة طردية بين انتشار المخدرات وظاهرة العنف الأسري والعنف بمختلف أنواعه\"،

وأضاف أنه \"كلما زادت حالات انتشار المخدرات تعود بتأثير سلبي على مختلف مناحي الحياة الاجتماعية، خاصة في ما يتعلق بالعنف ضد الأطفال والنساء وانتشار العنف بصورة عامة\".

وبيّن أنَّ \"هناك عوامل أخرى تكون سبباً في انتشار العنف الأسري بصورة عامة ولا يمكن غض البصر عنها، منها انتشار البطالة والفقر ومواقع التواصل الاجتماعي التي تعود بشكل سلبي على أفراد المجتمع في بعض الأحيان\".

وأضاف أنَّ \"الشرطة المجتمعية ومن خلال الدراسات والإحصائيات توصلت إلى أنَّ أحد أسباب تزايد حالات العنف ارتفاع درجات الحرارة، إذ تزداد حالات العنف الأسري في حزيران وتموز ضعف ما تكون عليه في الأشهر الأولى من السنة\".

وترى المتخصصة في علم النفس الدكتورة حنان جمعة أنَّ \"وجود بلد خالٍ من المخدرات حلم لا يمكن تحقيقه، وهناك علاقة كبيرة بين المخدرات والعنف، ووجود تلك المشكلة يتطلب الإجابة عن كيفية معالجة المدمن بما يحصل من تدمير لنفسه ولمن حوله \".

ونقلت / الصباح / قولها :\" ان المخدرات اصبحت لعنة تصيب الأفراد، ومن أضرارها على الأسرة أنه عندما يكون المدمن تحت تأثير الجرعة يتسلط بطريقة عدوانية تجاه أفراد أسرته، وقد يرتكب جريمة داخل الأسرة ترتبط بانقطاع الجرعة ويسلك طريق العنف من شدة الأعراض أيضاً\".

وفي شأن ذي صلة تناولت صحيفة / الزمان / تأثير التحديات الاقتصادية والاجتماعية والمعرفية على استقرار المنظومة الاجتماعية والاسرية .

واشارت بهذا الخصوص الى قول الخبير الاجتماعي عدنان ياسين :\" ان المجتمع العراقي يواجه الكثير من التحديات الاقتصادية والاجتماعية والمعرفية ، التي تنعكس على استقرار المنظومة المجتمعية والاسرية بصورة خاصة، وابرز تحديات اليوم تتمثل في انتشار ظاهرة التعنيف المتطرف \".

واضاف الخبير :\" ان بعض الابحاث والدراسات لأنماط الجرائم والعنف المتطرف، كشفت عن ازدياد الاعتداء على النساء جرّاء تعاطي المخدرات\" ، مبيناً :\" ان احدى الاحصائيات كشفت ان 62 بالمئة من مرتكبي زنا المحارم هم من مدمني المخدرات ، وتحديداً الكريستال والكبتاجون\".

واوضح :\" ان هذه المواد خطرة تهدد الامن الانساني والمجتمعي والاخلاقي وان المتعاطي لهذه النوعيات يفقد الوعي لمدة ثلاثة ايام، ويكون غير مدرك تماماً لافعاله وسلوكياته، فضلاً عن ان المخدرات تضاعف قوته الجسمانية \".

واشار الى :\" ان حالات التعنيف هذه بدأت تتزايد مؤخراً بسبب عدة عوامل اهمها المخدرات وتفكك منظومة الاسرة الاجتماعية والاستخدام العكسي للانترنت ومشاهد التعنيف والاباحية في الافلام والمسلسلات، وكذلك انسداد آفاق الامل والمستقبل والفقر والبطالة، فضلاً عن تولد الطاقات السلبية المكبوتة التي تؤدي الى انماط انحرافية في المجتمع، وبالتالي تشجع على ظهور المناطق الحمراء\".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين