جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... وللمباحثات العسكرية بين وزيري دفاع العراق والولايات المتحدة في واشنطن
2023/08/09 عدد المشاهدات : 554

بغداد/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لقرارات مجلس الوزراء وللمباحثات العسكرية بين وزيري دفاعي العراق والولايات المتحدة الامريكية في واشنطن.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء التي عقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني،شهدت مناقشة برنامج وخطط الحكومة بعد صدور ونفاذ قانون الموازنة العامة الاتحادية وتعليماته، والتأكيد على أهمية مراجعة وتحديث المشاريع الواردة في البرنامج الحكومي والمستهدفات التنفيذية في ضوء التخصيصات المالية للموازنات التشغيلية والاستثمارية لكل وزارة وجهة قطاعية.

واضافت الصحيفة ان رئيس الوزراء،وجه بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، بقيام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بالمباشرة فوراً في تنفيذ المشاريع والمستهدفات الواردة في البرنامج الحكومي، التي استُكملت متطلباتها الفنية والمالية والقانونية، وتحديث الأسبقيات لتنفيذ المشاريع في ضوء التخصيصات وفي إطار الأولويات الخمس للحكومة، التي تضمنها المنهاج الوزاري، والتركيز على المشاريع الخدمية ذات النسب المتقدمة في الإنجاز والتي تخدم قطاعات واسعة من المواطنين، على أن يتم تزويد وزارة التخطيط بمتطلبات المشاريع في موعد أقصاه 15 آب 2023.

وتابعت الصحيفة كما وجه بقيام وزارتي التخطيط والمالية بإعداد موقف تفصيلي عن التخصيصات المالية للإجراءات التنفيذية (التشغيلية والاستثمارية) للبرنامج الحكومي، كلّ بحسب اختصاصه، وفقًا لقانون الموازنة وتعليماته، في موعد أقصاه 24 آب .
2023.

واوضحت الصحيفة وخلال مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وافق المجلس على منح وزارة الصحّة صلاحية توجيه الدعوة المباشرة، استثناءً من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم 2 لسنة 2014، في ما يتعلق بتمويل وتنفيذ المستشفيات التابعة لدائرتي صحّة بغداد (الكرخ والرصافة) التي جاءت بناءً على تكليف محافظة بغداد لوزارة الصحّة بتنفيذ هذه المشاريع.


وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان وزير الدفاع ثابت العباسي بحث،مع نظيره الأمريكي لويد جيه أوستن، التعاون الأمني المشترك، والتقدم الذي حققته القوات العراقية في هزيمة عناصر داعش.

ونقلت الصحيفة عن بيان قوله ان (العباسي وصل الى واشنطن على رأس وفد عسكري رفيع ،والتقى على هامش الزيارة التي تستمر اياما نظيره الأمريكي خلال افتتاح حوار التعاون الأمني المشترك بين البلدين)، وشدد الجانبان على (أهمية تعزيز الشراكة الامنية بين الولايات المتحدة والعراق ،المبنية على الحوار الستراتيجي ، والذي أعاد تأكيد الالتزام باتفاقية الإطار لعام 2008? مما أدى إلى خروج القوات الأمريكية من العراق، وأدى إلى انتقال المهمة للتدريب وتقديم المشورة والمساعدة وتبادل المعلومات الاستخبارية مع قوات الأمن العراقية).

واشارت الصحيفة الى ان اوستن جدد تأكيد (الشراكة الستراتيجية مع العراق)، مشدداً على (التزام الولايات المتحدة بعراق آمن ومستقر وذو سيادة)، مشيدا بـ (التقدم الهائل الذي حققته قوات الأمن العراقية في حملة تحقيق الهزيمة الدائمة لداعش)، مبينا ان (العناصر المنهزمة لا تزال تشكل تهديداً)، وتابع ان (بلاده ملتزمة بمواصلة التدريب وتقديم المشورة والمساعدة وتبادل المعلومات الاستخباراتية مع قوات الأمن بدعوة من الحكومة العراقية)،

الى ذلك وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان وزارة المالية دعت الوزارات والمحافظات إلى مراجعتها لتسلم تعليمات الموازنة.

ونقلت الصحيفة عن الوزارة في بيان قولها « بعد إقرار ونشر قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق رقم 13 للسنوات المالية ( 2023و2024 و2025 ) في جريدة الوقائع العراقية الرسمية الصادرة في شهر حزيران 2023 بالعدد (4726)/ ندعو جميع الوزارات والمحافظات والهيئات والجهات غير المرتبطة بوزارة الحضور الى مقر وزارة المالية / دائرة الموازنة قسم اعداد الموازنة لغرض تسلم نسخة من تعليمات تنفيذ الموازنة العامة وتعليمات تنفيذ الموازنة التخطيطية للقطاع العام والهيئات والشركات الممولة ذاتياً».

وشددت الصحيفة على تاكيد الوزارة أن «ذلك جاء بمتابعة وتوجيه وزيرة المالية طيف سامي محمد./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين