جديد الموقع
الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين نقيب الصحفيين العراقيين يترأس اجتماعا موسعا لمناقشة استعدادات النقابة بعيد الصحافة العراقية الصحف تتابع توقيتات انهاء مهمة / يونامي / واجراءات حصر السلاح بيد الدولة صحف اليوم تتابع الموازنة واجراءات العراق في موضوع غسيل الاموال الصحف تهتم بمشاركة السوداني في عزاء وتشييع الرئيس رئيسي وخيارات حسم انتخاب رئيس مجلس النواب صحف الاربعاء تولي اهتماما لمشاركة السوداني، في مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل المقررة اليوم .. ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تتابع التصويت على جداول موازنة 2024 واطلاق التخصيصات المالية للانتقال الى الطاقة النظيفة صحف اليوم تهتم بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وتتابع زيارة السوداني لمشروع جسر غزة الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع الابعاد السياسية والاقتصادية لزيارة امير قطر وتواصل اهتمامها باحتفالات عيد الصحافة العراقية
2023/06/17 عدد المشاهدات : 548

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، السابع عشر من حزيران ، زيارة امير قطر وابعادها السياسية والاقتصادية وواصلت الاهتمام باحتفالات عيد الصحافة العراقية .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تابعت زيارة امير قطر تميم بن حمد آل ثاني ، وابعادها الاقتصادية والدور الذي قد تلعبه في حل قضية المياه بين العراق وتركيا.

واشارت بهذا الخصوص الى قول المحلل الاقتصادي محمود داغر :\" ان مجرد زيارة زعيم دولة ذات تأثير إقليمي كبير للعراق سيكون لها تأثير اقتصادي، وقطر ثاني دولة او الثالثة في العالم في انتاج الغاز والعراق يحتاج إلى بديل للغاز الإيراني، كما أنها تمتلك شركات تستطيع أن تشارك العراق في الحصول على الغاز من اراضيه\".

واضاف داغر :\" ان مد الانبوب القطري الى اوروبا- كمشروع ستراتيجي- من الممكن ان يشكل بدايات مهمة للعراق في عملية تنمية النمو الاقتصادي وتوزيع النشاط الاقتصادي والاستفادة من رسوم المرور من هذا الأنبوب الرابط ما بين قطر وأوروبا، خاصة بعد المشكلات التي واجهتها أوروبا مع الغاز الروسي\".

وتابع أنَّ \"دولة قطر لاعب كبير في المنطقة بالرغم من كونها دولة صغيرة، لكنها تستطيع دعم العراق وأن تلعب دوراً مناسباً في التأثير بتركيا بقضية المياه في العراق، وهذا يتبع قدرة المفاوض العراقي وما لديه من أدوات يستطيع ان يستخدمها مع قطر وتركيا\".

فيما اكد الخبير الاقتصادي حازم هادي، بحسب / الصباح / أهمية زيارة أمير دولة قطر إلى بغداد، خاصة في موضوع الاستثمار والتنمية الذي سوف يساعد على إنعاش هذا المجال في البلد ويعطي ثقة لباقي الدول للدخول للساحة العراقية.

وواصلت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اهتمامها باحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية والتهاني التي تلقتها الاسرة الصحفية من اعلى المستويات في الدولة بهذه المناسبة .

وقالت الصحيفة :\" هنأت الرئاسات الثلاث، ونقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، الاسرة الصحفية بمناسبة الذكرى 154 للعيد الوطني للصحافة العراقية، فيما اكدت ضرورة توفير الحماية لها وتعزيز مكانة الصحافة العراقية\".

واضافت :\" شهدت نقابة الصحفيين العراقيين حضورا رسميا وسياسيا وبرلمانيا واعلاميا لمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية \".

ونقلت عن بيان للنقابة :\" ان مقر نقابة الصحفيين العراقيين شهد منذ الخميس حضورا رسميا وسياسيا وبرلمانيا وشعبيا لمناسبة احتفال النقابة والاسرة الصحفية العراقية لمناسبة الذكرى 154 للعيد الوطني للصحافة العراقية \".

واضاف البيان :\" ان نقيب الصحفيين مؤيد اللامي تلقى برقيات التهاني وباقات الزهور بالمناسبة ، حيث حضر مستشار رئيس الوزراء وقدم تهنئة وباقة ورد من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي اكد في برقيته اعتزازه بما قدمه ابطال السلطة الرابعة من العطاء والانجازات وجدد التزام الحكومة بحماية الحريات وتعزيز مكانة الصحافة الوطنية الحرة البناءة\" .

كما تلقى نقيب الصحفيين ، بحسب البيان ، برقيات التهاني وباقات الزهور من السيدة الاولى ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي وهادي العامري رئيس تحالف الفتح ووزير التخطيط محمد تميم ووزيرالنفط حيان عبد الغني ووزير التجارة اثير الغريري ووزير الدفاع ثابت العباسي ووزير الموارد المائية عون ذياب ووزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي ووزيرة الاتصالات هيام الياسري وفرهاد نعمة الله حسين نائب الامين العام لمجلس الوزراء، ورئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون وامين بغداد المهندس عمار موسى\".

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت موضوع استئناف تصدير النفط من اقليم كردستان .

وقالت / الزمان / :\" حددت وزارة النفط موعد اجتماع مرتقب بين تركيا والعراق في بغداد يوم الاثنين المقبل، لبحث استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان، المتوقف منذ 25 أيار الماضي الى ميناء جيهان التركي\".

واضافت الصحيفة :\" ان وزارة النفط اكدت ان معدل التصدير مستقر عند 3.3 مليون برميل يوميا عبر موانئ البصرة التزاماً من العراق بقرارات أوبك لدعم توازن سعر البرميل بالسوق العالمية، وان الوزارة جاهزة لاستئناف ضخ النفط من إقليم كردستان بمعدل 500 ألف برميل يومياً \".

وتابعت :\" توقع المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان خلال الأيام القليلة المقبلة\".

ونقلت عنه قوله :\" ان العراق وتركيا متفقان على ضرورة استئناف تصدير النفط بأسرع وقت ممكن\".

واضاف جهاد :\" ان تركيا تتعكز بموضوع فحص للأنبوب وصيانته جراء تضرره من الزلزال، لكن الحقيقة هي رغبتها بحسم موضوع الغرامة المفروضة عليها قبل معاودة التصدير \".

واوضح :\" ان اللقاء سيتركز على استئناف تصدير النفط \" ، متوقعا استئناف التصدير خلال الأيام القليلة القادمة بواقع 500 ألف برميل يوميا. / انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين