جديد الموقع
صحف الاحد تهتم بتاكيد السوداني ضرورة توفير كل المستلزمات والتكنولوجيا الحديثة للأجهزة الاستخبارية وتتابع ملف المياه الصحف تهتم بقرارات المحكمة الاتحادية بشأن اقليم كردستان واستنساخ تجربة مصر في انتاج الكهرباء صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وانتقادات نواب واقتصاديين تأخر الحكومة بإرسال جداول موازنة العام الحالي الصحف تهتم بواقع الخدمات في العراق والعقبات السياسية امام الحكومات المحلية الجديدة صحف اليوم تهتم بلقاءات السوداني خلال مؤتمر ميونخ للامن 2024 وتتابع الوضع المائي بعد موجة الامطار الاخيرة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. وادانة الاتحاد العام للصحفيين العرب قيام طيران الاحتلال الصهيوني بإصابة صحفيين فلسطينيين الصحف تتابع مشاركة العراق في القمة العالمية للحكومات وواقع الصناعة العراقية وسبل تطويرها الصحف تهتم برعاية السوداني المؤتمر الدولي للتصوف وتأثير توترات وتجاذبات المنطقة على الاقتصاد العراقي صحف اليوم تتابع تداعيات القصف الامريكي غربي العراق صحف اليوم تتابع تداعيات القصف الامريكي غربي العراق
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتابع قرارات جلسة مجلس الوزراء...والاتصال الهاتفي بين السوداني وولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان
2023/03/29 عدد المشاهدات : 477

 تابعت صحف الاربعاء قرارات جلسة مجلس الوزراء وتوجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ببذل أقصى الجهود وتكثيف العمل في شهر رمضان المبارك..والاتصال الهاتفي بين السوداني وولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان.... وانضمام العراق الى اتفاقية هلسنكي لحماية مجاري المياه العابرة للحدود.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني،وجه خلال ترؤسه الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء، التي عقدت، أمس الثلاثاء، جميع الوزراء، ببذل أقصى الجهود وتكثيف العمل في شهر رمضان المبارك من أجل تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين في هذا الشهر الفضيل. كما وجه وزارة التجارة بمعالجة أي تلكؤ يصاحب عملية توزيع السلات الغذائية الخاصة بشهر رمضان والمواد الغذائية المدعومة..

ونقلت الصحيفة عن بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء،قوله أن السوداني شدد على عدم تأخر الوزراء كافة، في تقييم عمل المديرين العامين العاملين في وزاراتهم، موجهاً الوزارات كافة بتنفيذ العمل بنظام البيع بالبطاقة الإلكترونية وثمن قيام وزارة النفط باعتماد البيع بالبطاقة الإلكترونية في محطات الوقود..

وتابعت الصحيفة وفي سياق خطط الحكومة لدعم الأسر محدودة الدخل لمواجهة ارتفاع الأسعار في السوق، أقر مجلس الوزراء توصية المجلس الوزاري للاقتصاد المتضمنة قيام وزارة التجارة بشراء مادة بيض المائدة من المنتجين الراغبين بالتسويق، بموجب عقود مبرمة بينها وبين المنتجين المجازين حصراً على وفق نموذج عقد قياسي معد مسبقاً..

واوضحت الصحيفة واستنادا إلى ما وجه به رئيس الوزراء خلال لقائه بعثة منتخبنا الوطني للشباب؛ فقد أقر مجلس الوزراء تكريم لاعبي المنتخب العراقي للشباب بكرة القدم بقطعة أرض سكنية بمساحة 200 م2، ومنحة شهرية 500 ألف دينار، لكل منهم، فضلاً عن تكريم الملاك الإداري والتدريبي للمنتخب العراقي للشباب والحكام، بقطعة أرض سكنية بمساحة 200 م2، لكل منهم\"..

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق/ ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان ،اعربا عن رغبتهما زيادة التعاون في مختلف المجالات والقطاعات الاقتصادية والاستثمارية بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين.

ونقلت الصحيفة عن بيان قوله ان (السوداني، تلقى اتصالاً هاتفياً من الامير محمد بن سلمان ، تبادلا خلاله التهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك، والدعاء لله جلّ وعلا أن يعيده على البلدين والأمة العربية والإسلامية بوافر الخير والازدهار)،مشيرا الى ان (الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتأكيد مواصلة التعاون المتبادل، في مختلف المجالات والقطاعات الاقتصادية والاستثمارية، ضمن إطار مجلس التنسيق العراقي السعودي، بما يسهم في الارتقاء بمستوى العلاقات، وتحقيق مصالح شعبي البلدين وتطلعاتهما في المزيد من الاستقرار والتنمية).

وبشان تطورات ازمة المياه التي يعاني منها العراق قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان وزارة الموارد المائية اوضحت اهمية انضمام العراق الى اتفاقية هلسنكي لحماية مجاري المياه العابرة للحدود، فيما اكدت ان امن المياه هو أحد أهم مقومات الامن الوطني.

واوردت الصحيفة تصريحا للمتحدث الرسمي باسم الوزارة، خالد شمال اكد فيه: ان “العراق اول دولة في الشرق الاوسط ينظم الى هذه الاتفاقية بشكل رسمي والدولة الخامسة والاربعين عالميا، بالإضافة الى ان هذه الاتفاقية تقوي قدرات العراق الداخلية بمعالجة المشاكل الداخلية وتضيف تجربة وخبرة لكيفية التعامل مع دول الجوار المائي لإقناعهم ودفعهم للعمل وفقها\".

وركزت الصحيفة على قوله ان “70% من ايرادات العراق تأتي من خارج العراق من تركيا بالدرجة الاساس ثم إيران ثم سوريا، وهذه الدول نفذت مشاريع سدود كبرى واستصلاح كبرى وحولت قسما من مجاري الانهر دون الاخذ بنظر الاعتبار لحقوق العراق التاريخية بنهري دجلة والفرات باعتباره دولة مصب للنهرين.

وشددت الصحيفة على تاكيده ان “ملف المياه التي نطلق عليها مياه الموارد المائية التشاركية مع دول الجوار كان يدار في السابق اما كملف فني من خلال وزارة الموارد المائية او ملف دبلوماسي من خلال وزارة الخارجية، وهذا غير صحيح لأنه ملف سيادي وامن المياه هو احد اهم مقومات الامن الوطني”، مضيفا “بالتالي يفترض ان يدار من اعلى سلطة بالدولة التي هي رئاسة الجمهورية او رئاسة الوزراء ورئيس الوزراء الحالي باعتباره كان محافظا سابقا ومهندسا زراعيا وعمل في هذا المجال، وبالتالي تنبه لهذا الملف بالتنسيق مع وزير الموارد المائية من اجل دفع الامور باتجاه ان يكون هذا الملف ملفا سياديا، وترأس وفدا رفيع المستوى الى تركيا واقنع الاتراك ان يعطوا العراق اطلاقات لمدة شهر بضعف تصريف نهر دجلة الحالي، وبالتالي تعزيز زيادة الخزين ورفع مناسيب نهر دجلة وتحسين نوعية المياه.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين