جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع زيارة وزير الخارجية الايراني لبغداد ونتائج مفاوضات الوفود الكردية في بغداد
2023/02/23 عدد المشاهدات : 594

تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس، الثالث و العشرين من شباط ، زيارة وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان لبغداد ومباحثاته مع المسؤولين العراقيين ، ونتائج مفاوضات الوفود الكردية المتتالية في بغداد .

عن زيارة عبد اللهيان لبغداد ، اشارت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين الى تلقي رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، دعوة رسمية لزيارة إيران، نقلها الوزير الايراني .

ونقلت عن بيان لرئاسة الجمهورية قول الرئيس رشيد :\" ان العراق وإيران بلدان جاران وتربطهما علاقات تاريخية وأواصر مشتركة حيث بإمكانهما أن يسهما في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وتشجيع الركون إلى الحوار والتهدئة لحل الإشكاليات في القضايا الإقليمية والدولية”، لافتا إلى أن “ترسيخ الأمن يتطلب تعاون جميع دول المنطقة\".

وأشار رئيس الجمهورية إلى “ضرورة التنسيق والتشاور حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصالح الشعبين العراقي والإيراني وسائر شعوب المنطقة”، منوها إلى “أهمية التواصل وتبادل وجهات النظر والأفكار بين مسؤولي البلدين لمواجهة تحديات الإرهاب والتطرف\".

وتابعت الصحيفة :\" ان وزير الخارجية الإيراني اكد موقف بلاده الداعم لجهود العراق في ترسيخ أمنه واستقراره، ورغبتها في تعزيز المشتركات بين البلدين وإدامة أواصر العلاقة التاريخية بين الشعبين الجارين بما يخدم التعاون والتنسيق المشترك\".

كما اشارت الصحيفة الى تأكيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، حرص الحكومة على إدامة أفضل العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وتأكيد الوزير الايراني بالمقابل ، عمق العلاقات الأخوية بين البلدين الجارين و تطلع بلاده إلى عقد جولة جديدة من المباحثات للّجنة العليا المشتركة بين الجانبين، والتزام الحكومة الإيرانية بكل ما من شأنه أن يسهم في تقدم العراق وازدهاره.

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تابعت نتائج مفاوضات الوفودالكردية المتتالية في بغداد .

وقالت بهذا الخصوص :\" تسود أجواءٌ من التفاؤل لدى نواب الحزب الديمقراطي الكردستاني بما ستفضي إليه المفاوضات الماراثونية التي تجريها منذ أشهر وفود متتالية متعددة المستويات لإقليم كردستان مع الحكومة الاتحادية في بغداد\".

وأوضحت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي فيان صبري في حديث لـ\"الصباح\" أنَّ \"عدة وفود من الإقليم زارت بغداد، واليوم أيضاً هناك وفد لمدة يومين في بغداد\".

وأضافت صبري أنَّ \"وفد الإقليم تباحث بشأن الموازنة والنفط والمنافذ الحدودية، وقطع شوطاً مهماً في الكثير من الملفات\"، مضيفة أنَّ \"هناك لجاناً فرعية تتواصل مع الحكومة بشأن المنافذ الحدودية والنفط والموازنة، وتعمل على الوصول لرؤية مشتركة لحل الخلافات بين الإقليم والحكومة الاتحادية\".

فيما نقلت الصحيفة عن النائب عن كتلة الحزب جياي تيمور قوله :\" ان وفود الإقليم من مستويات مختلفة زارت بغداد ضمن جولات مباحثات مختلفة بهدف إيجاد حلول للمشكلات المستعصية بين الحكومة الاتحادية والإقليم، وهي محاولة لتصفير جميع المشكلات، وهذه النوايا موجودة عند قادة الإقليم ممثلة برئيس الحزب مسعود بارزاني ورئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني\".

وأشار تيمور إلى أنَّ \"قادة الإقليم يحاولون تصفير المشكلات، وإيجاد أرضية صلبة ومتينة للعلاقات، ويجب استثمار الأجواء الإيجابية والتوافق الحالي بين الطرفين\"، لافتاً إلى أنَّ \"الاتفاق بشأن الموازنة في مراحله الأخيرة ونحن متفائلون بالوصول إلى اتفاق يمكن تطبيقه\".

وفي شأن آخر ، تابعت صحيفة / الزمان / توجهات وزارة الكهرباء لتوقيع عقود خاصة بالطاقة مع شركات عالمية .

وقالت / الزمان / :\" توجهت وزارة الكهرباء، لتوقيع عقود خاصة بالطاقة الكهربائية مع شركة جي الأميركية، مؤكدة جاهزية العقود لصيانة الوحدات التوليدية لمدة خمس سنوات \".

واشارت الى قول وزير الكهرباء زياد علي فاضل، خلال افتتاح معرض العراق للطاقة بدورته الثامنة:\" ان هناك عدداً من الشركات العالمية الكبرى التي شاركت بالمعرض، بضمنها شركتا سيمنز الألمانية وجي الأمريكية\".

وبين الوزير :\" ان الوزارة ستوقع اتفاقية مع شركة سيمنز، و اخرى مع شركة جي الأميركية خلال الأيام المقبلة\".

واوضح :\" ان العقود جاهزة لصيانة الوحدات التوليدية مع كبريات الشركات لمدة خمس سنوات. و ان هناك مجموعة مشاريع لزيادة الإنتاج في السنوات الثلاث المقبلة\".

وبين :\" ان العام الجاري سيشهد العمل على استثمار الغاز المصاحب لدعم قطاع الإنتاج، مايحتاج العمل بصورة مستمرة، ضمن الإتفاقيات مع الشركتين\"، مؤكداً :\" ان هناك توجهاً صريحاً نحو الطاقات النظيفة، وتقليل كلف إنتاج الطاقة من خلال تقليل استخدام الوقود، ضمن المرحلة المقبلة لتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية \"./

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين