جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث نقابة الصحفيين العراقيين تقرر الغاء شرط تأييد المؤسسة الاعلامية صحف الاربعاء تولي اهتماما لتاكيد السوداني على أهمية دعم المشروعات المترافقة مع طريق التنمية... ولقرارات مجلس الوزراء
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة الوفد الاعلامي الاردني للعراق ولقائه برئيسي الجمهورية ومجلس القضاء.. وللاحتجاجات المناوئة للدولار وسط تأييد لخطوات السوداني
2023/01/25 عدد المشاهدات : 647

اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لزيارة الوفد الاعلامي الاردني للعراق بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين ولقائه برئيسي الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد والقضاء الاعلى القاضي الدكتور فائق زيدان.. وللاحتجاجات المناوئة للدولار وسط تأييد لخطوات السوداني.

فقد قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان كلا من رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان،اكدا خلال استقبالهما الوفد الإعلامي الاردني بحضور نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي، أهمية دور الإعلام في تشخيص السلبيات والايجابيات ونقلها للرأي العام.

ونقلت الصحيفة عن المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان قوله: ان رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، في قصر بغداد، وفدا إعلاميا أردنيا ضم خالد الشقران رئيس تحرير صحيفة الرأي، ومصطفى ريالات رئيس تحرير صحيفة الدستور، ومكرم الطراونة رئيس تحرير صحيفة الغد، وفيروز مبيضين مدير عام وكالة الأنباء الاردنية / بترا، وإبراهيم البواريد مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، ودانه صياغ مدير عام تلفزيون المملكة الفضائية، وحسين الجغبير رئيس تحرير صحيفة الانباط، علي فريحات- وكالة الانباء الأردنية، والسيد أمجد سلمى عبد الله نائب نقيب الصحفيين الأردنيين، وعبد الوهاب زغيلات رئيس لجنة الحريات في اتحاد الصحفيين العرب، وبحضور رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي.

وشددت الصحيفة على تاكيد رئيس الجمهورية، خلال اللقاء، على عمق العلاقات الأخوية بين العراق والمملكة الأردنية الهاشمية، والأواصر الاجتماعية الطيبة التي تربط الشعبين الشقيقين على مدى السنوات والحقب الزمنية الماضيةمشيرا إلى: إن الإعلام الحر جزء مهم في المجتمعات، فهو يحدد السلبيات والايجابيات للحكومة، لكن بعض وسائل الإعلام لا تبذل جهدا في نقل الصورة الحقيقية عن العراق. مضيفا :”شخصيا أريد أن تكون للإعلام قوة وسلطة كونه يسهم في حماية الدستور والقوانين من خلال تشجيع الإيجابيات ونقد السلبيات بطريقة بناءة وليست هدامة”.

واضافت الصحيفة ان رشيد أشار إلى أن” العراقيين عانوا سابقا من الحروب، وهذا أثر على مجمل حياتهم، بالإضافة الى الإرهاب بعد إزالة النظام الدكتاتوري حتى الآن ما زالت بعض آثاره باقية، ومنها وجود ما يقارب مليون نازح، إضافة إلى أن عصابات داعش دمرت كل شيء في المدن التي سيطروا عليها، واليوم يعيش النازحون أوضاعا صعبة”. داعيا الإعلاميين إلى أخذ دورهم المهني في التعامل مع المستجدات على الساحة العربية والدولية، ونبذ مبدأ استخدام الإعلام لإذكاء المشاكل واستعراض الأزمات دون المساهمة في تقديم حلول مجتمعية تعمل على تضييق أية فجوة قد تكون موجودة.

وتابعت الصحيفة ان رئيس الجمهورية اكد: إن علاقاتنا مع الدول العربية والإقليمية والعالمية جيدة جدا. مبينا أن”جميع القادة والرؤساء الذين التقيناهم يعبرون عن دعمهم للعراق وحرصهم على أن يلعب دورا أكبر في المنطقة لترسيخ أسس السلام والاستقرار”مضيفا: إن العراق بلد غني بموارده والطاقات البشرية ولكن يُنظر إليه في الخارج كمنطقة حرب، وإعلامنا لم يصحح هذا التوجه.

وركزت الصحيفة على قوله” اليوم ترون أن بغداد آمنة ومستقرة كبقية المحافظات، والحكومة جادة في اتخاذ الإجراءات لتقليل عسكرة المجتمع بتحويل ملف أمن المدن الى الشرطة المحلية بدلا من الجيش”.

وتابعت الصحيفة .من جانبه، تحدث رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين، مؤيد اللامي، عن العلاقات العراقية الأردنية وضرورة تعزيزها، فيما عبّر أعضاء الوفد عن شكرهم للرئيس على فرصة اللقاء، مؤكدين أن العلاقات العراقية الأردنية تحظى باهتمام ودعم من جلالة الملك عبد الله الثاني، وأشاروا إلى التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب والنواحي الاقتصادية، ولاسيما المدينة الصناعية التي تعدّ من المشاريع المهمة.

وقالت الصحيفة من جهته، بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان، مع الوفد الإعلامي الأردني، أهمية الإعلام في نشر الثقافة القانونية وتعزيز مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء.

ونقلت الصحيفة عن بيان لمجلس القضاء الأعلى قوله: إن “رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان استقبل الوفد الإعلامي الأردني الذي ضم كلاً من رؤساء التحرير لصحف الرأي والدستور والغد والأنباط، والمدراء العامين لوكالة الأنباء الأردنية/ البترا ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون، وتلفزيون المملكة الفضائية، فضلاً عن وكالة الأنباء الأردنية ونائب نقيب الصحفيين الإردنيين، ورئيس لجنة الحريات في اتحاد الصحفيين العرب، برفقة نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي”.

وأشارت الصحيفة بحسب البيان الى أن “القاضي زيدان بحث مع الوفد الإعلامي أهمية الإعلام في نشر الثقافة القانونية، وتعزيز مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء ودور الإعلام في تشخيص السلبيات والايجابيات ونقلها للرأي العام.”.

وبشان تطورات ازمة الدولار قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان وزارة الداخلية دفعت،بمفارزها الامنية الى الاسواق المحلية لضبط اسعار المواد الغذائية وملاحقة المضاربين ،الذين يحاولون استغلال ازمة ارتفاع الدولار للتربح من المواطنين.

واضافت ان خطوات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لاقت،تأييدا من قبل اعضاء ائتلاف ادارة الدولة بعد اجراء تغييرات وصفوها بالمناسبة للسيطرة على تلقبات الدينار. وسجلت بورصة بغداد ، انخفاضا طفيفا باسعار بيع الدولار التي اصبحت 158 الف دينار لكل 100 دولار، بينما سجَّلت أسعار شراء الدولار 157 الف دينار لكل 100 دولار.

واوضحت الصحيفة ان حركة وعي الوطنية،دعت الشارع الى الخروج بتظاهرات شعبية امام مبنى البنك المركزي اليوم الاربعاء ، برغم اعفاء المحافظ السابق مصطفى غالب مخيف.

واوردت الصحيفة تغريدة لعضو الحركة حامد السيد قال فيها أن (الحركة تؤكد استمرار إحتجاج اليوم الأربعاء عند مبنى البنك، للمطالبة بإعادة سعر صرف الدولار لقيمته الأصلية والكشف عن مهربي العملة من رموز وزعماء).

الى ذلك قالت صحيفة المشرق ان الخبير الاقتصادي ضياء المحسن يرى أن اعفاء محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف من منصبه سيسهم بتراجع أسعار الصرف، فيما وصف اجراءات المحافظ بـ”المرتجلة”.

ونقلت الصحيفة عن المحسن قوله إن “أسعار الصرف ستتراجع الى ما دون الـ150 الف دينار مقابل كل 100 دولار، بعد اعفاء محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف”. مضيفا أن “الخلل لا يتمثل بالشخص وإنما بالإدارة، إذ ان إدارة محافظ البنك المركزي لم تكن بالمستوى المطلوب”، مبينا ان الأخير “لم يعرف كيف يدير البنك المركزي العراقي منذ استلامه المنصب لليوم”. وأشار الخبير الاقتصادي الى، أن “البنك المركزي بحاجة الى اطلاع واسع بالسياسة المالية والنقدية وإدارة الملف المالي في العراق”. وأوضح، أن “إجراءات محافظ البنك المركزي المعفي كانت مرتجلة وغير واقعية، ولم تمس مشكلة الشعب الحقيقية.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين