جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث نقابة الصحفيين العراقيين تقرر الغاء شرط تأييد المؤسسة الاعلامية صحف الاربعاء تولي اهتماما لتاكيد السوداني على أهمية دعم المشروعات المترافقة مع طريق التنمية... ولقرارات مجلس الوزراء
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بالنهائي المنتظر لخليجي25 وتتابع ملفي الاستثمار والوظائف الحكومية
2023/01/19 عدد المشاهدات : 622

بغداد /  اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، التاسع عشر من كانون الثاني ، بالنهائي المنتظر لبطولة خليجي 25 في البصرة بين منتخبي العراق وعمان ، وتابعت عددا من المواضيع الاخرى منها ملفا الاستثمار والوظائف الحكومية .

عن نهائي بطولة كأس الخليج ، قالت صحيفة / الزمان / :\" ينتظر الملايين اليوم الخميس ، بلهفة، فوز العراق على نظيره العماني ، لتتويجه بلقب بطولة خليجي 25 التي ستشهد حفلا ختاميا تاريخيا وسط توقع حضور عدد من نجوم الغناء العراقي والعربي.

واشارت الصحيفة الى قول عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم يحيى زغير :\" ان الاستعدادات تمَّت على أكمل وجه لحفل نهائي بطولة كأس الخليج 25 في البصرة، وحفل الختام سيكون أكثر روعة من الافتتاح وسيبهر جميع الحاضرين والمتابعين، ومنصة التتويج ستكون في أعلى مستوى\".

واضاف زغير :\" ان الاتحاد يسعى لرسم صورة مشرفة تعكس تاريخ وحضارة العراق والبصرة خصوصاً\"، مؤكدا :\" ان الاتحاد قام ، بالتعاون مع مكتب رئيس الوزراء، بتوجيه دعوات الى وزراء وسفراء الدول الشقيقة والصديقة، وكذلك توجيه دعوات إلى رئيس الاتحاد الدولي / فيفا / وشخصيات معروفة في الاتحادات الاوربية، لحضور حفل الختام، فضلا عن الشخصيات الرياضية وعلى رأسهم رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية رعد حمودي\".

وفي ما يخص الفنانين الذين سيحيون حفل الختام،اوضح زغير انه :\" لايزال الامر طيَّ الكتمان في الوقت الجاري ولا يوجد تأكيد بحضور فنانين عرب حتى الآن وسيتم الاعلان عن ذلك في حال تأكيد حضورهم\".

ونقلت / الزمان / عن رئيس اللجنة الأمنية للبطولة غالب الزاملي قوله :\" تم التوصل الى خطة محكمة لتأمين دخول الجماهير إلى ملعب المباراة\"، مبينا :\" ان المباريات السابقة شهدت تأميناً كاملاً ،والأجهزة الأمنية بذلت جهوداً كبيرة لخدمة الجماهير بغية تأمين وصولهم إلى الملعب\".

فيما تابعت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ملف الاستثمار بشقيه المحلي والاجنبي .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :\" انتقد برلمانيون وخبراء في مجالي الاقتصاد والسياسة غياب خارطة طريق وطنيَّة واضحة المعالم في ملفِّ الاستثمار وجذبه بشقيه المحلي والاجنبي \".

ودعا عضو لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية، سوران عمر سعيد، في حديث لـ / الصباح/ ، إلى وضع ستراتيجية استثمار على المستوى الحكومي، وان يتم الاستثمار وفقاً لاحتياجات وانواع المشاريع في المدن، مبيناً \"حاجة المستثمرين إلى نظام حوكمة مصرفية شفافة للاستثمار في العراق بعيداً عن المشاركة القسرية من قبل المسؤولين والتي تعرض المشاريع للفشل\".

وبشأن دور هيئة الاستثمار الوطنية رأى سعيد أنها تلعب \"دوراً روتينياً\"، موضحاً أنها \"لذلك لم تكن قادرة على القيام بعملها بالشكل الصحيح، فضلاً عن أنَّ المهمة الرئيسة للممثليات التجارية بالسفارات العراقية في الخارج جذب الشركات والمستثمرين الأجانب إلى العراق، وهي لم تقم بواجبها أيضاً بشكل صحيح\".

من جانبه، بين رئيس هيئة استثمار الديوانية، الدكتور رزاق شبر، في حديث لـ/ الصباح / :\" ان الاستثمار بحاجة إلى بيئة آمنة من جميع الجوانب السياسية والأمنية والمالية والمصرفية والاقتصادية والإدارية\"، موضحاً أنَّ \"كل هذه الجوانب مجتمعة تشكل بيئة استثمارية جاذبة للاستثمار، وأن أي خلل في أي جانب من هذه الجوانب يسبب تشظياً وخللاً في جذب الاستثمارات بصورة صحيحة مما سيضعف ملف الاستثمار\".

وأشار إلى :\" ان اللامركزية جيدة جداً بدعم ملف الاستثمار، إلا أنَّ تطبيقها أثبت العكس، وهذا لا يعني أنَّ ملف الاستثمارات في المحافظات غير ناجح، ولكن يجب أن تؤدي الهيئة الوطنية للاستثمار دورها برسم السياسة الستراتيجية لعموم الاستثمار في البلد، ووضع خارطة استثمار وطنية حقيقية\".

وفي شأن اقتصادي ذي صلة ، تابعت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تأثير زيادة عدد الوظائف والتعيين العشوائي على الاقتصاد العراقي .

وقالت الصحيفة :\" حذر مختصون من تداعيات زيادة الوظائف الحكومية على الاقتصاد العراقي، و اشاروا الى ان الوظائف الجديدة التي اطلقتها الحكومة ستثقل كاهل الدولة للسنوات المقبلة \".

وقالت الباحثة بالشأن السياسي، آيات مظفر، في حديث لـ / الزوراء / :\" ان التعيين العشوائي يولد ضغطاً على نفقات الدولة التشغيلية وينتج عبئاً على بلد يعتمد السياسة الريعية المنفردة في بناء موازنته العامة\" .

واضافت:\" ان نسب العرض للموارد البشرية بازدياد مضطرد يقابله تراجع في الطلب وحاجة السوق لقسم كبير من الموارد خصوصاً التخصصات الانسانية او افتقار سوق العمل لموارد بشرية مهنية محترفة\"، مبينة: \" ان القرارات الشعبوية لن تساهم في بناء الدولة لمصلحة المواطن مستقبلاً بل تزيد من تراكم التبعات وتثقل كاهل السلطات القادمة\".

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي، عامر الجواهري، في تصريح للصحيفة :\" ان التوظيف هو احد عوامل تأخير اقرار الموازنة . ويبدو انه لا يوجد حل امام الحكومة لموضوع التوظيف وهذا سيحمل الموازنة مبالغ كبيرة اكثر بكثير من مبالغ العقود البسيطة\".

واوضح الجواهري :\" ان عدد الذين سيتعينون سيكون ملامسا لـ 450 الى 500 الف، وهذا سيكون على حساب الجانب الاستثماري\".

واضاف:\" ان هناك ضغوطا سياسية وشعبية ومئات الالاف من الخريجين تم اعطاء الوعود لهم لتعيينهم \"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين