جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاحد تتابع نتائج الانتخابات واعتراضات بعض الكتل السياسية عليها
2021/10/17 عدد المشاهدات : 1066

تابعت الصحف الصادرة اليوم الاحد السابع عشر من تشرين الاول نتائج الانتخابات واعتراضات بعض الكتل السياسية عليها.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن الكتلة الصدرية تاكيها أن استحقاقها الانتخابي اكثر من المعلن والذي يفوق الـ 85 مقعدا، مشيرة الى مضيها في تشكيل الحكومة. الصحيفة نقلت عن عضو الكتلة الصدرية، النائب السابق بدر الزيادي، قوله نحن غير راضين على نتائج الانتخابات لأن التيار الصدري يستحق اكثر من 85 مقعداً، لكننا لا نشكك بالمفوضية لأنها عملت بجد على انجاح هذه الانتخابات، بالاضافة الى ان الانتخابات كانت تحت اشراف اممي ودولي، غير أن الخاسرين يبررونها بحجج عديدة.

واضاف: ان التيار الصدري لن يتنازل عن أي صوت او مقعد، اما الذي لديه اعتراضات فيجب تقديمها عن طريق القوانين، والكتلة الصدرية ماضية في تشكيل الحكومة. لافتا الى: أن مفوضية للانتخابات ايضاً لا تستجيب لأي ضغوط او تهديدات.

من جهته، قال عضو تحالف الفتح، فالح الخزعلي،”: ان هناك إشكالات رافقت العملية الانتخابية، من خلال ضغوط مورست على المواطنين وعلى المراكز من جهات سياسية.
وشدد على ضرورة اجراء عدٍّ وفرز يدوي لوجود مشاكل حقيقية بالنتائج التي ظهرت ببعض المراكز، مع العطل الذي رافق بعض المحطات الانتخابية. مؤكدا: انه من أجل إزالة الشكوك فنحن مع الرأي الذي يذهب باتجاه العد والفرز اليدوي.

وفي وقت سابق، رأى تحالف عزم أن نتائج الانتخابات التي أعلنتها المفوضية “غير منطقية ولا يتقبلها العقل”، مشيراً إلى أنه طالب بإجراء العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات، والذي “سيفضي لنتائج غير متوقعة”.
وقال القيادي بتحالف عزم، رياض السامرائي: إنه “لو تعاد نتائج الدائرة الانتخابية كلها بالعد والفرز اليدوي، لخرجت نتائج مخيفة وغير متوقعة”، عاداً “النتائج التي خرجت بها المفوضية غير حقيقية”.

وأوضح السامرائي أن “هنالك خطأ ما، نأمل ان تعرفه الدولة”. مردفاً أن “كل دائرة لديها جمهور ونعرف جمهورنا في المناطق التي رشح عنها تحالف عزم”. واضاف: “قدمنا طعونات بالمفوضية، وطالبنا بالعد والفرز اليدوي”.

صحيفة الصباح من جانبها قالت ان المفوضية العليا للانتخابات، اعلنت أمس السبت، نتائج الاقتراع بعد الانتهاء من عملية العد والفرز اليدوي.
وقال رئيس مجلس المفوضين، القاضي جليل عدنان، في مؤتمر صحفي: إنه \"تم الانتهاء من عملية تدقيق نتائج الانتخابات، بعد إكمال العد والفرز اليدوي لـ 3681 محطة\".
وأضاف عدنان أن \"النتائج الأولية الآن متاحة أمام الجميع عبر موقع المفوضية العليا للانتخابات\"، مبينا أن \"هذه النتائج تعد أولية وبالامكان الطعن فيها\".
وتابع: \"نحن ملزمون وفقاً للقانون بأن نقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين\".
وتباشر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم الأحد 17 تشرين الأول 2021، تسلُّم الطعون من مرشحي الكيانات السياسية والمستقلين للانتخابات البرلمانية التي جرت في العاشر من الشهر الحالي.
وقال عضو الفريق الاعلامي للمفوضية الدكتور عماد جميل \": إن \"الكيان السياسي أو المرشح المتضرر من قرار مجلس المفوضين بإعلان النتائج الأولية للتصويت العام والخاص بعد اكتمالها يحق له تقديم الطعن بذلك القرار خلال 3 أيام تبدأ من اليوم التالي لنشر نتائج الانتخابات بحسب قانون المفوضية الذي أعطى له الحق بذلك\"، مشيراً الى أن \"مجلس المفوضين سينظر بتلك الطعون خلال مدة أقصاها7 أيام\".


وبخصوص الطعون المتعلقة بالنتائج الأولية للمرشحين لانتخابات مجلس النواب، أوضح أن \"عددها وصل الى 200 طعن توزعت بواقع 71 طعناً في الكرخ و51 في الرصافة و29 في النجف و16 في الانبار و9 في نينوى و7 في صلاح الدين و4 في البصرة و3 في الديوانية وعدة محافظات و2 في بابل واربيل وواحد في كل من دهوك وواسط وميسان\".
وكانت المفوضية، قد أنجزت في وقت سابق من يوم أمس، الفرز اليدوي في عدد المحطات الكلي المحجورة البالغة 3681.


صحيفة الزمان نقلت عن خبير قانوني ، استبعاده امكانية اعادة العد والفرز اليدوي لجميع محطات الاقتراع سواء في بغداد او المحافظات الاخرى ، حتى وان وافقت المحكمة الاتحادية العليا على اجرائه ، مؤكدا ان النتائج محسومة والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات قضت الامر باعلانها الانتهاء من عملية عد وفرز المحطات التي شابتها بعض الشكوك، .

وقال طارق حرب ان (الخاسرين يبحثون عن ثغرة لزيادة مقاعدهم في مجلس النواب الجديد ، وحتى وان وافقت المحكمة الاتحادية على اعادة العد والفرز اليدوي الشامل ، فان النتائج ستكون مطابقة لما اعلن عنه)، وتابع ان (المفوضية قضت الامر الذي وانهت الشكوك باعادة فرز بعض صناديق الاقتراع ، وبذلك حسمت النتائج التي اوضحت من هي الكتل الحاصلة على اعلى المقاعد دون غيرها).

من جانبه اكد مستشار رئيس الوزراء عبد الحسين الهنداوي، اكتمال العد والفرز اليدوي في جميع المحطات الانتخابية المحجوزة.
وقال الهنداوي في تصريح امس إن (المفوضية أكملت العد والفرز اليدوي في جميع المحطات الانتخابية المحجوزة)،.

ولفت الى ان (نتائج العد والفرز اليدوي جاءت مطابقة للالكتروني). وفي تطور، شهدت مناطق في بغداد ومداخل المنطقة الخضراء، انتشارا امنيا مكثفا قبيل اعلان انتهاء العد والفرز اليدوي. 

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين