جديد الموقع
الصحف تتابع مقترحات زيادة رواتب المتقاعدين والشكاوى من ضريبة المهنة صحف الاحد تهتم بتاكيد العراق على حقه من المياه وتتابع ملف الانتخابات صحف الخميس تركز على انطلاق مؤتمر استرداد الاموال المنهوبة وتتابع مردودات الاعتماد على الغاز الايراني في انتاج الكهرباء مايخص خريجو كليات الإعلام المكافئات التشجيعية صحف الاربعاء تهتم بالمؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة واستعدادات المفوضية لاجراء الانتخابات الرابط الالكتروني لاستمارة المكافآت التشجيعية للصحفيين نقابة الصحفيين العراقيين تدعو أعضاءها الى مراجعتها لتحديث استمارة المكافات التشجيعية صحف الثلاثاء تهتم بتعديل قانون سلم رواتب المتقاعدين والموظفين والاستعدادات الامنية لاجراء الانتخابات الصحف تتابع باهتمام زيارة الكاظمي لايران والجدل حول امكانية تعديل قانون الانتخابات صحف الخميس تتابع تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والتظاهرات والوقفات الاحتجاجية في عموم العراق
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لترحيب سياسيين وبرلمانيين بجهود المفاوض العراقي لاحرازه تقدما ملموسا في مباحثاته مع واشنطن
2021/07/28 عدد المشاهدات : 218

بغداد/  اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما بترحيب سياسيين وبرلمانيين بجهود المفاوض العراقي لاحرازه تقدما ملموسا في مباحثاته مع واشنطن وبلورة مخرجات الحوار الستراتيجي بإنسحاب القوات القتالية الاجنبية نهاية العام الجاري.

فقد قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق/ان سياسيين وبرلمانيين رحبوا بجهود المفاوض العراقي لاحرازه تقدم ملموس في مباحثاته مع واشنطن وبلورة مخرجات الحوار الستراتيجي بإنسحاب القوات القتالية الاجنبية نهاية العام الجاري عقب الاتفاق على نقل العلاقة الامنية بالكامل الى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الجمهورية برهم صالح في تغريدة على تويتر قوله ان (نتائج الحوار العراقي الأمريكي مهمة لتحقيق الاستقرار وتعزيز السيادة العراقية، و تاتي ثمرة عمل حثيث من الحكومة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وبدعم القوى الوطنية، وتستند الى مرجعية الدولة).

واضافت الصحيفة من جانبه ، غرد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي في ذات الاطار قائلا (العراق يخطو واثقا نحو تحقيق كامل قدراته، وهو ينجح دبلوماسيا وسياسيا بإنجاز الاتفاق الستراتيجي ضمن متطلبات المرحلة الجديدة، ومقتضيات المصلحة الوطنية وتحقيق السيادة) فيما أعلن رئيس حركة الوفاء العراقية النائب عدنان الزرفي عن تأييده لمخرجات الحوار في جولته الرابعة الذي تضمن ولأول مرة آلية واضحة لسحب القوات الأمريكية ووضع العلاقة بين الطرفين على السكة الصحيحة طبقا لاتفاقية الإطار الستراتيجي، مؤكدا دعم هذه الإجراءات وعدها خطوات أساسية على صعيد ترسيخ مبدأ السيادة ، ونأمل من جميع القوى السياسية التعامل مع هذه النتيجة في إطار المصلحة الوطنية العليا لا المصالح الحزبية الخاصة لأننا امام استحقاق انتخابي هو الاهم في تاريخ العملية السياسية بعد عام 2003 .

وتابعت الصحيفة لقد رحب رئيس التيار الصدري،مقتدى الصدر بالاتفاق العراقي الأمريكي لانسحاب القوات الاجنبية نهاية العام الجاري ، مشدداً على وقف العمل العسكري للمقاومة والسعي لدعم القوات الأمنية لاستعادة الأمن وبسطه على الأراضي وإبعاد شبح الإرهاب والعنف والمتطفلين وأدعياء المقاومة. كما رحب تحالف الفتح في بيان (بما حققه المفاوض العراقي من إنجاز وطني بالاتفاق على خروج القوات القتالية بشكل كامل في نهاية هذا العام)، عادا (الخطوة بالايجابية نحو تحقيق السيادة الوطنية الكاملة).

واوضحت الصحيفة من جانبه ، وصف رئيس تحالف قوى ألدولة الوطنية عمارالحكيم الاتفاق المبرم مع الولايات المتحدة بالانجاز الدبلوماسي. كما عد ائتلاف النصر بقيادة حيدر العبادي ،نتائج الجولة الأخيرة للحوار الستراتيجي العراقي الأمريكي، انتصاراً للعراق ومصالحه وسيادته.

وبشان الانتخابات قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئاسة الجمهوريَّة كشفت عن توجّهٍ لدى بعض الأطراف السياسية لتأجيل الانتخابات التشريعية المبكرة، المقرر إجراؤها في العاشر من تشرين الأول المقبل، محذرةً من أنَّ هذه المستجدات قد تُصيب العملية السياسية بالانهيار.
.
واوردت الصحيفة تصريحا لمستشار رئيس الجمهورية اسماعيل الحديدي اكد فيه إنَّ رئيس الجمهورية برهم صالح يُولي ملف الانتخابات أهمية قصوى ويُصرّ على إجرائها في موعدها، باعتبارها إحدى نتائج تظاهرات تشرين، مبيناً أنَّ صالح يتابع مستجدات واستعدادات العملية الانتخابية من خلال الاجتماعات، فضلاً عن طرح المقترحات التي يُمكن أنْ تُضيف وتُحقق نتائج جيدة.

وقالت الصحيفة ان الحديدي كشف عن قيام رئاسة الجمهورية بطمأنة رؤساء الدول الصديقة والشقيقة على تأكيد إجراء الانتخابات في موعدها المحدَّد، مشدداً على أهمية إلغاء تصويت الخارج لضمان النزاهة.

واوضحت الصحيفة ان الحديدي حذر من أنَّ محاولة تعطيل العملية الديمقراطية ستُضرّ بالوضع العام وستسبِّب للعراق الكثير من المشكلات وفقدان الثقة، معرباً عن مخاوفه من عواقب تأجيل الانتخابات\"..


وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراءالتابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان الامانة العامة لمجلس الوزراء، كشفت عن تفاصيل مشروع اعادة اعمار مدينة الصدر وفيما اشارت الى ان المشروعين تم ادراجهما ضمن موازنة 2021، اكدت ان المشروعين بطور اعداد التصاميم والاحالة على الشركات.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم امانة مجلس الوزراء حيدر مجيد قوله ان مشروع تطوير مدينة الصدر من المشاريع الحيوية المهمة التي تحظى برعاية واهتمام كبيرين من الحكومة العراقية ، لافتا الى ان رئيس الوزراء وجه بتشكيل لجنة عليا للاشراف على هذا المشروع الكبير وتم ادراجه ضمن موازنة 2021 مضيفا ان اللجنة العليا لاعادة اعمار مدينة الصدر عقدت عدة اجتماعات، والامانة العامة لمجلس الوزراء اخذت على عاتقها التنسيق والاشراف على هذا المشروع، وايضا مسالة استملاك القطع الاراضي لاغلب المساحات لحساب امانة بغداد، مبينا ان اللجنة تعمل على اختيار التصاميم ذات طابع حديث على وفق مواصفات فنية وعالمية عالية لينقل مدينة الصدر من واقعها الحالي الى واقع افضل. واشار الى ان المشروع يتضمن بناء 90 الف وحدة سكنية ومرافق حيوية اخرى صحية وتربوية وترفيهية وسياحية وكذلك ستكون هنالك شبكة طرق وجسور تربط المدينة الجديدة بالمدن المجاورة، مؤكدا انه بعد الانتهاء من التصاميم سيتم احالة المشروع على احدى الشركات الصينية الرصينة لتنفيذه./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين