جديد الموقع
صحف الثلاثاء تهتم بالتاثيرات السلبية لرفع سعر الدولار على المواطن وباعلان الكاظمي بدء تطبيق الآليات الإداريَّة والتنفيذية لخطة الإصلاح الاقتصادي الصحف تتابع استضافة وزير الشباب والرياضة ومدير صحة الرصافة في البرلمان ومعاناة المواطنين من تردي الكهرباء صحف الاحد تهتم بتاكيد صالح والكاظمي ضرورة الانتخابات المقبلة وإجرائها في موعدها المقرر وبزيادة راسمال صندوق الاسكان الى 4 تريليونات دينار نقابة الصحفيين العراقيين تنعى الزميل الصحفي إسماعيل زاير عضو النقابة ورئيس تحرير صحيفة الصباح الجديد صحف الخميس تتابع تداعيات الارتفاع الكبير باصابات كورونا .. والاثار الاقتصادية والانسانية لازمة المياه صحف الاربعاء تولي اهتماما لترحيب سياسيين وبرلمانيين بجهود المفاوض العراقي لاحرازه تقدما ملموسا في مباحثاته مع واشنطن صحف الثلاثاء تهتم بلقاء الكاظمي وبايدن وتاكيدهما بان القوات الامريكية لن تقوم بمهام قتالية في العراق وان الشراكة بين بغداد وواشنطن استراتيجية صحف الاثنين تتابع تأثير انسحاب بعض القوى السياسية على موعد الانتخابات .. والقلق من تزايد الاصابات والوفيات بكورونا صحف الاحد تهتم بالحوار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة صحف الخميس تواصل اهتمامها بتداعيات حريق مستشفى الحسين بذي قار وآخر الاجراءات والمواقف ازاءه
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرار الحكومة بمنح قروض للمواطنين بلا فوائد لبناء وحدات سكنية.. ولترجيح المالية النيابية تحقيق فائض مالي في الموازنة بعد ارتفاع اسعار النفط
2021/06/23 عدد المشاهدات : 264

اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لقرار الحكومة بمنح قروض للمواطنين بلا فوائد لشراء وبناء وحدات سكنية\" ولترجيح لجنة المالية النيابية تحقيق فائض مالي في الموازنة بعد ارتفاع اسعار النفط.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان مجلس الوزراء،وافق بجلسته الاعتيادية الرابعة والعشرين، التي عقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، على شطب وزارة المالية المبالغ المالية وفوائدها كافة التي ترتبت بذمم موظفي مؤسسة السجناء السياسيين، ممن استشهد منهم جراء العمليات الارهابية حصرا بدلا من اطفائها، استنادا الى احكام المادة (46) من قانون الادارة المالية الاتحادية (6 لسنة 2019) المعدل، وقرار مجلس الوزراء (28 لسنة 2020\").

واضافت الصحيفة ان الجلسة،شهدت بحسب بيان المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، \"استعراض الاجراءات الحكومية في مجالات الوقاية والسيطرة الصحية التوعوية للحد من انتشار فيروس كورونا وتأمين اللقاحات وتوزيعها بين المؤسسات الصحية في بغداد والمحافظات، لتكون متاحة امام جميع المواطنين.

وتابعت الصحيفة وفي السياق نفسه، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء،حسن ناظم، في المؤتمر الصحفي الأسبوعي لمجلس الوزراء: إن \"هناك إجراءات لدى الحكومة للاهتمام بملف الإسكان\"، لافتاً إلى أن \"البنك المركزي بادر بتمويل المصرف العقاري وصندوق الإسكان بأكثر من تريليون و800 مليار دينار\".
مضيفا أن \"المبادرة ستمنح قروضاً للمواطنين بلا فوائد لشراء وبناء وحدات سكنية\"، موضحاً أن \"مدة تسديد القروض تصل إلى 20 عاماً وستحفز المواطنين على شراء الوحدات السكنية\".

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ان وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل،اكد أن الاتفاق والتضامن الجماعي داخل منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك , اسهم باستقرار الأسواق النفطية.وإشاد الوزير خلال زيارته لجناح الوزارة بمعرض بغداد الدولي للكتاب, الذي حمل اسم أوبك , بـ(الدور الكبير والمهم للمنتجين في المنظمة والمتحالفين معها باستقرار الاسواق النفطية العالمية بعد الازمة التي عصفت باقتصاديات دول العالم وتسببت في ركوده، بسبب تداعيات انتشار كورونا).

وركزت الصحيفة على تاكيده ان (التغيير الايجابي الذي طرأ على الاسواق جاء بفضل تعاون جميع المنتجين من الاعضاء في المنظمة وخارجها عبر تنفيذ اتفاق مبرمج ومدروس لخفض الانتاج النفطي بحسب متطلبات وحاجة السوق، فضلاً عن التداول والتواصل والتنسيق المشترك من اجل وضع الحلول الناجحة للتحديات التي تواجه السوق النفطية), مشيرا الى (أهمية دور المنظمة التي انبثقت من بغداد قبل 60 عاماً في استقرار الاسواق النفطية ، وأن الوزارة مهتمة بالاحتفال بهذه المناسبة في قاعة الشعب التي ضيفت أول اجتماع للمنظمة عام 1960). مبينا ان (اللجنة المنظمة وبالتنسيق مع أوبك, تقوم بالاعداد والتنظيم الجيد لفقرات ثقافية وفنية وتراثية وفلكلورية توضح أهمية هذه المناسبة التي انطلقت من دار السلام، في ما قامت اللجنة الاعلامية بالترويج لهذه الاحتفالية في معرض الكتاب من خلال عرض السبوتات والافلام الوثائقية عن أوبك، وذلك لأهمية هذه التظاهرة الثقافية التي تحظى باهتمام كبير من الجمهور والمثقفين).

من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان اللجنة المالية النيابية استبعدت لجوء الحكومة الى الاقتراض الداخلي من البنك المركزي بعد ارتفاع اسعار النفط العالمية، مؤكدة ان العراق مكبل بديون خارجية واجبة التسديد، وفيما اشارت الى ان موازنة 2021 تضمنت قروضا داخلية لسد العجز المالي، رجحت تحقيق فائض مالي كبير في الموازنة.

واوردت الصحيفة تصريحا لعضو اللجنة، النائب شيروان ميرزا، قال فيه”: ان مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة لسنة 2021 تضمنت فقرة قروض داخلية وليست خارجية. مبينا: ان القروض الداخلية تكون من البنك المركزي عن طريق آلية محددة لسد العجز المالي الحاصل في الموازنة.مضيفا: ان الموازنة تضمنت ايضا قروضا خارجية قديمة واجبة التسديد على العراق، وهناك التزامات يجب على العراق تسديدها. لافتا الى: ان لجنته ليست لديها معلومات حول حجم الاموال المتوفرة لدى الحكومة وحجم احتياطي البنك المركزي بعد ارتفاع اسعار النفط العالمية.

وركزت الصحيفة على تاكيده: ان اسعار النفط تجاوزت الـ 75 دولارا للبرميل في حين الموازنة حددت على اساس سعر برميل النفط بـ 46 دولارا للبرميل، ما يعني ان هناك فائضا ماليا كبيرا سيتحقق خلال الفترة المقبلة. مؤكدا: انه بعد تحقيق هذا الفائض يفترض من الحكومة عدم اللجوء الى الاقتراض من البنك المركزي لان العجز المالي في الموازنة سيسد من الفائض.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين