جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرار الحكومة بمنح قروض للمواطنين بلا فوائد لبناء وحدات سكنية.. ولترجيح المالية النيابية تحقيق فائض مالي في الموازنة بعد ارتفاع اسعار النفط صحف الثلاثاء تهتم بدعوة الصدر للسعودية وايران بحل خلافاتهما بالحوار وبسعي البرلمان للتصويت على قانون الضمان الاجتماعي صحف الاثنين تولي اهتماما لاعلان الحكومة عن تفاصيل مشروعي تطوير مداخل بغداد ..ولتاكيد رئيس الجمهورية أهمية اعداد سياسة سكانية تحقق أهداف التنمية المستدامة صحف الاحد تتناول عمل الشركات العاملة في الحقول النفطية وتهديد المتقاعدين بخطوات تصعيدية ، احتجاجا على تدني صحف الخميس تتناول التجاوزات التركية على الحدود العراقية وتوجيه الكاظمي بإنهاء ملفِّ المشاريع المتلكئة مؤيد اللامي: مستمرون بعملية توزيع الأراضي للصحفيين ونسعى لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية صحف الاربعاء تولي اهتماما لذكرى العيد الوطني للصحافة العراقية ..ولتوعد الكاظمي بمحاسبة من يستثمر الوزارات لأغراض إنتخابية صحف الثلاثاء تهتم بالعيد الوطني للصحافة العراقية وذكرى استشهاد محمد محمد صادق الصدر نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالعيد الوطني للصحافة العراقية وتستقبل المهنئين صباح يوم الثلاثاء في مقرها . صحف الاثنين تتابع الاحتفال بعيد الصحافة العراقية .. وذكرى صدور فتوى الجهاد الكفائي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاحد تتابع اجراءات الحكومة بشأن العراقيين العالقين في الهند والخروقات الامنية الاخيرة
2021/05/02 عدد المشاهدات : 252

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، الثاني من ايار ، اجراءات الحكومة بشأن العراقيين العالقين في الهند ، والخروقات الامنية الاخيرة في بغداد وكركوك ، وقضايا اخرى .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت اجراءات الحكومة للتعامل مع العراقيين العالقين في الهند بعد انهيار النظام الصحي هناك نتيجة تفشي وباء كورونا .

وقال المتحدث باسم الامانة العامة لمجلس الوزراء ، حيدر مجيد، في حديث لـ / الزوراء / :\" بعد ارتفاع الموقف الوبائي في الهند وانهيار النظام الصحي هناك وصلت مناشدات كثيرة من المواطنين العراقيين لغرض تسهيل قدومهم الى العراق \".

واضاف حيدر :\" ان الحكومة ووزارة الخارجية على تواصل مستمر مع السفارة العراقية في الهند للاطلاع على اوضاع المواطنين العراقيين ، سواء المقيمين او المواطنين الذين كانوا في رحلات علاجية\"، لافتا الى:\" ان هناك تواصلا مستمرا بين الامانة العامة ووزارة الخارجية لمعرفة اعداد العراقيين\".

وتابع المتحدث انه :\" صدر توجيه من رئيس الوزراء الى وزارات الخارجية والنقل والصحة، بالاضافة الى سلطة الطيران المدني، من اجل تسيير رحلات استثنائية خاصة لاعادة العراقيين من الهند، فضلا عن تخصيص اماكن معينة لحجر جميع الوافدين دون استثناء من اجل سلامتهم وسلامة المواطنين العراقيين\" ، مؤكدا: \" ان جميع الوافدين سيخضعون لقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية للحفاظ على سلامة المواطنين\".

واشارت الصحيفة بهذا الخصوص الى قول مدير عام دائرة الصحة العامة، رياض عبد الامير :\" ان تهيئة الاماكن لاستقبال المواطنين القادمين من الهند جارية من قبل دوائر صحة المحافظات لنقلهم اليها \"،مؤكدا :\" ان هذا يعد اجراءً احترازيا للحيلولة دون انتقال السلالة الجديدة من فيروس كورونا الى المجتمع العراقي\".

اما صحيفة / الزمان / فقد اهتمت بالخروقات الامنية الاخيرة في بغداد وكركوك والرد الحكومي عليها .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :\" توعدت الحكومة برد قاس على داعش عقب خروقات امنية في قضاء الطارمية ومحافظة كركوك ، اسفرت عن استشهاد 11 عنصرا من الجيش وقوات البيشمركة\".

واشارت بهذا الخصوص الى قول اللواء يحيى رسول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة :\" ان العمل الاجرامي الذي استهدف منتسبينا في الطارمية لن يمر دون عقاب\"، مبينا :\" ان رئيس الوزراء وجه قيادة العمليات المشتركة بملاحقة ومطاردة منفذي الهجوم\".

واضاف رسول :\" ان القوات الامنية تحقق ضربات موجعة ضد عناصر داعش في الطارمية وفي اماكن اخرى ، وتعتمد في أكثر عملياتها على الجهد الاستخباري\".

فيما نقلت قول النائب محمد شياع السوداني :\" ان عملية الطارمية ومثيلاتها في كركوك وديالى وبعض المدن الاخرى ، تؤشر وجود خلل امني واستخباري واضح في كيفية التعامل معها ومنع حدوث مثل هكذا اعتداءات\".

وتطرقت / الزمان / الى دعوة رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني التحالف الدولي، الى مساندة القوات الامنية للقضاء على داعش .

ونقلت عن بارزاني قوله :\" ان داعش ما يزال يشكل تهديداً وخطراً حقيقيين في الكثير من مناطق العراق، لاسيما في المناطق المتنازع عليها ، مستغلاً بذلك الفراغ الامني في الحدود الادارية لتلك المناطق، وعليه نجدد التأكيد على اهمية تفعيل التعاون الامني المشترك بين الجيش و البيشمركة هناك\".

واضاف :\" من المهم أن يواصل التحالف الدولي تدريب ومساعدة قوات البيشمركة والجيش ، وكذلك نشدد على ضرورة بقائه في العراق للتصدي الى تلك الهجمات وانهاء التهديدات المستمرة على الاقليم والعراق عموماً \".

في الشأن السياسي تحدثت صحيفة / الدستور / عن المخاوف والشكوك بامكان اجراء انتخابات نزيهة لايشوبها التزويد او يؤثر عليها المال السياسي والسلاح المنفلت .

وقالت الصحيفة في مقالها الافتتاحي :\" انتهت بالامس المهلة التي اعلنتها مفوضية الانتخابات لتسجيل التحالفات وتقديم اسماء المرشحين لخوض السباق الانتخابي في العاشر من تشرين الاول المقبل بفرضية استكمال الجاهزية والاستعدادات لاجراء انتخابات نزيهة ومستقلة وحرة لاتشوبها عمليات التزوير ولايحرف مساراتها المال السياسي او يرهبها السلاح المنفلت\".

واضافت :\" مع دعوة المفوضية اكثر من سبعين دولة ومنظمة لمراقبة العملية الانتخابية ، تبقى المخاوف والشكوك تساور الجميع لعدم وجود ضمانات ، لاسيما ان تغيير القانون الانتخابي سيفرض آليات وطريقة تعاط مختلفة حيث ستنحصر المنافسة ضمن دوائر صغيرة سيكون للمعرفين فيها حظوظهم ، لكنها ستصطدم بعقبات عديدة حيث التأثيرات العشائرية والدينية والعقائدية والانتقاءات الجهوية والفئوية ذات سطوة وفاعلية يمكنها تحديد النتائج مسبقاً ، خاصة الدوائر التي تعد مغلقة لتيارات او ذات انتماء عشائري محدد\".

وتابعت :\" لقد نجحت القوى السياسية برسم العملية الانتخابية وما يرافقها من معطيات بحسب اهوائها وامزجتها والخطط التي رسمتها ، ولعلها نجحت في الاهم عندما منعت الاشراف الدولي الذي كان يمكنه وضع حد للتلاعب والتزوير ومنعه ، بعد ان اثبتت الحقائق ان بعثة الامم المتحدة الحالية اسهمت في تمرير تزوير الانتخابات الماضية مع علمها اليقين بما حدث من خروقات جسام\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين