جديد الموقع
الصحف تتابع التصويت على جداول موازنة 2024 واطلاق التخصيصات المالية للانتقال الى الطاقة النظيفة صحف اليوم تهتم بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وتتابع زيارة السوداني لمشروع جسر غزة الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تبرز تاكيد العبادي تجاوز الازمة الاقتصادية وتتابع نقاشات الموازنة
2018/02/01 عدد المشاهدات : 2628

بغداد/  ابرزت الصحف الصادرة اليوم الخميس الاول من شباط تاكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي تجاوز الازمة الاقتصادية رغم الضغط والتضحيات التي تعرض لها المواطنون وتابعت نقاشات الموازنة.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ابرزت تاكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي، تجاوز الازمة الاقتصادية رغم الضغط والتضحيات التي تعرض لها المواطنون، مشيرا الى انه تم رفع نسبة الحماية الاجتماعية بالموازنة الى 60%.


وقال العبادي خلال جلسة مجلس النواب لمناقشة الموازنة ان “العراق تجاوز الازمة الاقتصادية رغم الضغط والتضحيات التي تعرض لها المواطنون”، مبينا “اننا وضعنا كل امكانيتنا في هذه الموازنة”.

واضاف العبادي “رفعنا نسبة الحماية الاجتماعية بالموازنة الى 60%”.

وبشأن مؤتمر دافوس، اكد العبادي “اننا لمسنا بالمؤتمر حرص معظم الدول على مستقبل العراق”، لافتا الى انه “سيكون هنالك مؤتمر عالمي في العراق لدعمه اقتصادياً واعادة بنائه واعماره”. وتابع ان “كل الشركات في دافوس اعلنت ان الامن في العراق مستتب والمؤشرات تغيرت لدينا”، لافتا الى “انهم طالبونا بالتقليل من الروتين للدخول بعمليات البناء والاستثمار”.

وبشأن حصة اقليم كردستان في الموازنة اكد رئيس الوزراء اعتماد النسب السكانية، فيما اشار الى انه لا يوجد مانع من اطلاق البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط. وقال العبادي خلال حضوره جلسة مجلس النواب لمناقشة الموازنة ان “اعتماد حصة اقليم كردستان في الموازنة تم من خلال النسب السكانية”، مبينا “اننا نريد المساواة والعدالة في توزيع الموارد”.

وفيما يخص النازحين اوضح العبادي ان الحكومة ماضية باعادة النازحين طوعا وتوفير الخدمات لمناطقهم، وان المفوضية وعدت بانها ستوفر بطاقة الناخب لهم، مشيرا الى ان “مجلس الوزراء أطلق التخصيصات المالية لمفوضية الأنتخابات”.

وتابع انه “لا يوجد مانع من اطلاق مبالغ البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط العمارة والبصرة والناصرية وواسط وكركوك”، داعيا مجلس النواب الى “مناقلة المبالغ اللازمة لذلك ولا اعتراض من قبلنا عليها”.

واكد انه“لايمكن الآن زيادة العجز في الموازنة، لان علينا أن نتكلم بوضوح مع الناس حول الأموال ومستقبل البلد”، لافتا الى انه “من الافضل النقاش مع اللجان، ومستعدون للعمل للوصول إلى حلول لتمرير الموازنة الأتحادية بأسرع وقت ممكن”.
وتابع “سأجلس مع نواب المحافظات في المناطق المحررة ونواب المحافظات المنتجة للنفط ونواب الاقليم، للوصول الى اتفاق حول كل المشاكل الخاصة بكل مجموعة”.

وحيا العبادي ارواح الشهداء وتضحيات الجرحى واحيي عوائلهم الكريمة واحيي المقاتلين الابطال الذين مازالوا يواصلون الدفاع عن العراق ويحافظون على النصر الكبير الذي تحقق.


وعن نقاشات الموازنة نقلت صحيفة الزمان عن النائبة عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب قولها ان (الكتل الكردستانية قاطعت جلسة البرلمان التي شهدت تضييف العبادي لمناقشة الموازنة مع الكتل التي ترفض تمرير القانون)، مؤكدة (الاستمرار بمقاطعة الجلسات الى حين اجراء التعديلات).

من جانبه قال النائب عن التحالف الوطني محمد اللكاش ان جلسة امس شهدت انهاء الشق الاول من استجواب الفهداوي من قبل النائبة حنان الفتلاوي بالاضافة الى مناقشة قانون الموازنة التي وعد العبادي اجراء لقاءات متعددة من الجهات الرافضة تمرير القانون منها المحافظات المنتجة للنفط وكذلك اتحاد القوى العراقية والتحالف الكردستاني للوصول الى صيغة توافقية بشأن القانون).

صحيفة الصباح تناولت المؤتمر الذي عقدته هيئة النزاهة واعلنت فيه اعادة ترليون و305 مليارات دينار الى خزينة الدولة خلال العام الماضي، و اصدار 90 أمر قبض واستقدام وتوقيف ومنع سفر بحقِّ وزراء ومن بدرجتهم.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الهيئة حسن الياسري قوله في مؤتمر صحافي استعرض خلاله ابرز ما جاء في التقرير السنوي للهيئة: ان «مجموع المبالغ التي تم استرجاعها بلغ أكثر من ترليون و305 مليارات دينار»، مبينا ان «الاموال التي تمكنت الهيئة من كشفها عن طريق الاجراءات الوقائية قبل وقوع الفساد بلغت 948 مليار دينار».

واضاف أن «عدد الوزراء ومن هم بدرجتهم ممَن صدر بحقِّهم أمر قبض بلغ 17، صدر بحقهم 32 أمراً»، موضحا أن «عدد الوزراء ومن هم بدرجتهم الذين صدرت بحقّهم أوامر استقدام كان 35، صدر بحقِّهم 47 أمراً، بينما صدرت مُذكَّرة توقيف قضائية بحق مُتّهم بدرجة وزير./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين