جديد الموقع
الصحف تتابع التصويت على جداول موازنة 2024 واطلاق التخصيصات المالية للانتقال الى الطاقة النظيفة صحف اليوم تهتم بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وتتابع زيارة السوداني لمشروع جسر غزة الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تبرز اعلان العبادي التنسيق لعقد مؤتمر دافوس مصغر في العراق وتتابع الموازنة
2018/01/30 عدد المشاهدات : 2804

بغداد/ ابرزت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الثلاثين من كانون الثاني اعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي التنسيق لمؤتمر دافوس مصغر في العراق وتابعت نقاشات البرلمان بشان الموازنة.

وعن عقد مؤتمر دافوس مصغر في العراق نقلت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اعلانه أن العراق يعمل حاليا مع منتدى الاقتصاد العالمي على تنسيق لمؤتمر “دافوس مصغر” في العراق،.

وقال مكتب العبادي في بيان : إن “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي عقد، امس اجتماعا مع سفراء الدول السبع الصناعية الكبرى بحضور سفير الاتحاد الأوروبي وممثل البنك الدولي وممثل البرنامج الانمائي للأمم المتحدة”.

وأضاف البيان، أنه “جرى خلال الاجتماع مناقشة تعزيز العلاقات مع الدول الصناعية الكبرى ودعم العراق في جميع المجالات والتأكيد على أن العراق يخطو خطوات صحيحة في مجال الاصلاح وتطوير قدراته، وتمت الاشارة الى اهمية العمل على إنجاح مؤتمر الكويت، واستقطاب الاستثمارات وتعشيق المنطقة اقتصاديا”.
وأكد العبادي، بحسب البيان، “جدية الحكومة وعملها المستمر في الإصلاح الاقتصادي للبلد”، مشيرا الى ان “العراق يعمل حاليا مع منتدى الاقتصاد العالمي على تنسيق لمؤتمر دافوس مصغر في العراق”.

ولفت العبادي، إلى “أهمية تسريع الخطوات المحفزة للاقتصاد وخلق فرص العمل ورفع كل ما يعيق الاستثمار بعد الانتصار وضرورة الاهتمام بتلبية الاحتياجات لجميع مناطق العراق”.

من جانبهم، أبدى سفراء الدول الصناعية الكبرى والاتحاد الأوروبي وممثل البنك الدولي “دعمهم الكبير للاصلاح الاقتصادي في العراق ومشاركتهم بجدية في مؤتمر الكويت”، مجددين “دعمهم المتواصل لبرنامج الإصلاح الاقتصادي ووقوفهم بقوة مع العراق وهو يخوض معركة البناء والإعمار وترحيبهم بالخطوات التي تقوم بها الحكومة العراقية في استقطاب الخبرات والشركات العالمية في مختلف القطاعات”.

من جهته، أكد ممثل البنك الدولي “إنجاز البنك التقرير الخاص في تحليل الاحتياجات لإعادة الإعمار لكي يطلق في مؤتمر الكويت”.
بدوره، لفت ممثل البرنامج الانمائي للأمم المتحدة إلى “تمديد عمله في اعادة الاستقرار ليشمل عام ٢٠١٨، وانه سيطلق نظام المسار السريع لمشاريع إعادة الإعمار في مؤتمر الكويت”.

صحيفة الزمان تابعت جلسات البرلمان وقالت ان مجلس النواب سيستانف عقد جلسته غدا الاربعاء بعد التصويت على قرار يقضي بالغاء العقوبات المصرفية عن مصارف اقليم كردستان، .

وقالت النائبة عن التحالف نجيبة نجيب ان (البرلمان صوت على قرار اللجنة المالية النيابية القاضي بالغاء العقوبات المالية والمصرفية عن مصارف الاقليم والزام البنك المركزي بتقديم تقرير شهري لذلك حفاظا على المال العام)، مشيرة الى انه (تقرر احالة المتعاقدين من الصحوات الى وزارتي الدفاع والداخلية)، .

واوضحت نجيب ان (الجلسة شهدت التصويت على مضاعفة غرامة الغياب للنواب الى مليون دينار)، متهمة البرلمان وبعض الكتل بـ (الالتفاف على الكتل الكردية وعرض الموازنة للقراءة الاولى ما يعد ذلك مؤامرة ومخالفا للقانون لعدم تحقق النصاب)، .

واضافت ان (كتلتي التحالف الكردستاني واتحاد القوى العراقية انسحبتا من الجلسة بسبب ادراج الموازنة واستجواب وزير الكهرباء قاسم الفهدواي)، متوقعة (تضييف العبادي خلال الجلسة المقبلة لمناقشة الموازنة مع الكتل).

واشارت الصحيفة الى نفى البرلمان تضمن قانون اتحاد البرلمانيين العراقيين اي امتيازات مالية لأعضائه .
وذكر بيان امس ان (تشريع القانون لم يجر بصورة سرية او فجأة كما يدعي البعض وانما تم اقراره وفق السياقات التشريعية المعمول بها وعرضه للقراءة ومن ثم التصويت عليه)، نافيا (تضمن القانون امتيازات مالية لأعضائه الذين يعملون تطوعا ومن دون مقابل).

بدوره، رفض نائب رئيس كتلة التغيير النيابية امين بكر ادراج الموازنة بصيغتها الحالية.

وقال بكر في تصريح امس إن (قيام الجبوري بإدراج الموازنة يعد خرقا واضحا للنظام الداخلي وتجاوزا على جميع الاتفاقات السابقة)، مؤكدا (رفض الموازنة بصيغتها الحالية ولن نصوت عليها مالم يتم تضمين المطالب الخاصة بنسبة الاقليم ومحافظة حلبجة ورواتب الموظفين وقوات البيشمركة).

من جهته طالب عضو اللجنة المالية النيابية مسعود حيدر رئيس الوزراء بإطلاق رواتب موظفي الصحة والتربية في كردستان.
وقال حيدر في تصريح امس إن (تقارير لجان التدقيق ايجابية ما يوضح ذلك ان قائمة رواتب هؤلاء الموظفين ليست فيها مشكلات)، مطالبا العبادي بـ(اطلاق رواتب تلك الشرائح المهمة).

من جانبه وصف النائب عن كتلة الاحرار عبد العزيز الظالمي ان المطالب التي تقدمها بعض الكتل لدخول الجلسات بالتعجيزية .
واوضح الظالمي في تصريح امس ان (مطالبة بعض الكتل بأضافة تخصيصات لاعمال المناطق المحررة في الموازنة مقابل دخول الجلسات تعجيزية وبحاجة الى موازنات دول).

ورأى النائب عن التحالف الوطني صادق المحنا ان استقطاعات الرواتب والضرائب بدعة تعتاش عليها الحكومة . وحذر المحنا في تصريح امس من (جزع المواطن جراء تلك التصرفات واستمرار استقطاعات رواتب الموظفين والمتقاعدين التي لا مبرر لها)، مشددا على (ضرورة ايقاف بدعة الاستقطاعات والضرائب التي تعتاش عليها الحكومة).

صحيفة الصباح تابعت زيارة محلب الى العراق وقالت ان وفدا مصريا رفيع المستوى الى العاصمة بغداد، أمس الاثنين، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين والمشاركة في مؤتمر المانحين لاعادة الاعمار .

واوضحت ان “مساعد رئيس الجمهورية المصرية للمشروعات القومية والستراتيجية، إبراهيم محلب، وصل على رأس وفد الى العاصمة بغداد للقاء عدد من كبار المسؤولين، وبحث سبل دعم التعاون
بين البلدين”.

واضافت، ان “ الوفد المصري سيعقد لقاء مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر والعراق في جميع المجالات، مشيرة الى ان “الوفد يضم عددا من كبار المسؤولين ورؤساء الشركات المصرية المعنية بالاستثمار في العراق والمشاركة في جهود إعادة الإعمار”./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين