جديد الموقع
الصحف تتابع التصويت على جداول موازنة 2024 واطلاق التخصيصات المالية للانتقال الى الطاقة النظيفة صحف اليوم تهتم بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وتتابع زيارة السوداني لمشروع جسر غزة الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع جولة العبادي العربية وتأسيس المجلس التنسيقي العراقي ـ السعودي
2017/10/23 عدد المشاهدات : 1833

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاثنين ، الثالث والعشرين من تشرين الاول ، نتائج جولة العبادي العربية وتأسيس المجلس التنسيقي العراقي ـ السعودي .

وذكرت صحيفة / الصباح الجديد / ان المجلس التنسيقي الذي وقعه العراق والسعودية يهدف الى تحقيق التعاون في شتى المجالات.

واشارت الى قول رئيس الوزراء حيدر العبادي :" ان المجلس التنسيقي بين البلدين سيكون منعطفا مهما ومنطلقا للتعاون وتعزيز العلاقات الثنائية ".

وتابع العبادي :" ان العراق يؤمن بأن التعاون والشراكة وتبادل المصالح وربطها بشبكة علاقات بشتى المجالات هي السبيل لتحقيق تطلعات شعوبنا في الامن والاستقرار والتنمية "، مشيرا الى اطلاق " برنامج لمستقبل المنطقة يقوم على التنمية وبسط الامن بدل الخلافات والحروب التي عانينا منها ،ويتكون من خمس نقاط اساسية للتنمية واعطاء امل للشباب ".

ورأى العبادي :" ان تركيز التعاون ضد الارهاب هو هدف مشترك لبلدينا، مشددا على :" ان العراق اليوم غير الأمس ، فقد دحرنا الارهاب وحررنا مدننا التي احتلها داعش ، بسلاح الوحدة الوطنية ".

وفيما نوه العبادي الى ان السياسة الداخلية قد حظيت بتقدير القوى السياسية كافة والمرجعيات الدينية، اوضح:" ان سياستنا الخارجية اتجهت نحو الانفتاح والتعاون الجاد وطي صفحة الماضي والخلافات السابقة ".

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت اهم ما جرى في زيارة العبادي للقاهرة ولقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي .

وقالت ان العبادي بحث مع السيسي التطورات في العراق واحداث كركوك والمناطق المتنازع عليها، كما دعا الى الاسراع بانعقاد اللجنة الرئاسية المشتركة بين البلدين.

ونقلت الصحيفة قول سفير العراق لدى القاهرة المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية حبيب هادى الصدر :" ان العبادي بحث مع السيسي آخر التطورات الراهنة في المشهد العراقي ، فضلاً عن التعجيل بانعقاد اللجنة الرئاسية المشتركة بين العراق ومصر من أجل المضي قدما نحو ستراتيجية تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية ، لاسيما في مجال الأمن والنفط وكيفية مساعدة مصر للعراق في مجال اعادة اعمار المدن المحررة ".

كما اشارت الى لقاء العبادي بنظيره المصري شريف اسماعيل وبحثه معه عدداً من الملفات الإقليمية والدولية وسبل تطوير العلاقات الثنائية ومناقشة ملف محاربة الارهاب.

في الشأن الداخلي تابعت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تطورات ازمة اختيار مفوضية الانتخابات . 

وقالت بهذا الخصوص ان مجلس النواب يحاول في جلسته اليوم اقناع اعضائه بالتصويت على القوائم الاربع للمرشحين الجدد ، فيما تواصلت اجتماعات اللجان النيابية خلال الساعات الماضية على امل ضمان تحقق النصاب القانوني وعقد الجلسة .

واضافت الصحيفة ان هناك موجة انتقادات من النواب ازاء المرشحين الجدد ، مشيرة الى مطالبة النائبة عن التحالف الوطني سميرة الموسوي بابعاد المفوضية الجديدة عن الحزبية والصراعات السياسية .

وقالت الموسوي في تصريح لـ / الزوراء / :" ان جميع مرشحي المفوضية الحالية يتبعون احزابا سياسية ولاتوجد اية شخصية مستقلة ، مايعني تسييس عمل المفوضية في المستقبل وفقدان الثقة بها وفشلها ".

ودعت الموسوي الى الغاء لجنة الخبراء النيابية المشكلة لاختيار مرشحي المفوضية لانها اثبتت عدم نزاهتها ومهنيتها في الاختيار .

واقترحت النائبة الموسوي تشكيل لجنة جديدة يرأسها رئيس مجلس النواب لغرض اختيار المرشحين يراعى فيها مبدأ العدالة في توزيع المقاعد . /انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين