جديد الموقع
الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين نقيب الصحفيين العراقيين يترأس اجتماعا موسعا لمناقشة استعدادات النقابة بعيد الصحافة العراقية الصحف تتابع توقيتات انهاء مهمة / يونامي / واجراءات حصر السلاح بيد الدولة صحف اليوم تتابع الموازنة واجراءات العراق في موضوع غسيل الاموال الصحف تهتم بمشاركة السوداني في عزاء وتشييع الرئيس رئيسي وخيارات حسم انتخاب رئيس مجلس النواب
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تواصل تغطية تداعيات استفتاء كردستان ورفض العبادي التفاوض على نتائجه
2017/09/27 عدد المشاهدات : 1771

 بغداد / اهتمت الصحف العراقية الصادرة صباح اليوم في بغداد باعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي وجود وقت للتراجع من قبل اقليم كردستان بشأن الاستفتاء غير الدستوري مع رفض التفاوض على نتائجه ، وتهديدات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بمنع تصدير نفط كردستان عبر تركيا ومنع مرور الشاحنات الى الاقليم اضافة الى بدء مناورات عسكرية عراقية ـ تركية قرب حدود البلدين. 

فقد قالت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي " قطع رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي الطريق امام الساعين لاشعال الحروب والفتن ، مؤكدا وجود وقت للتراجع من قبل اقليم كردستان بشأن الاستفتاء غير الدستوري ".

واشارت الصحيفة الى رفضه خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي امس " التفاوض على نتائج الاستفتاء والاستمرار باتخاذ قرارات دستورية للحفاظ على وحدة العراق وسيادته ".

فيما ابرزت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تأكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي " أن أغلب دول العالم أعطت التزاماً بعدم التعامل مع نتائج استفتاء كردستان ، معربا عن استغرابه من عدم استماع القيادات الكردية لنصائح الحكومة والرسائل القوية التي أرسلتها بغداد والمجتمع الدولي ".

وتطرقت الصحيفة الى قوله " لن نتنازل عن وحدة العراق وسيادته ، والحكومة العراقية ستفرض سلطتها وفق الدستور، موضحا أن الموازنة الاتحادية يجب ان تعود للحكومة المركزية بموجب الدستور ، ومحذرا من ان تداعيات الاستفتاء ستلحق ضررا بكردستان والعراق عموما ".

من جهتها ركزت صحيفة /المشرق/ المستقلة على بعض ردود الفعل الدولية على استفتاء الانفصال ، مشيرة الى قول الرئيس التركي رجب طيب اردوغان " ان اكراد العراق سيتضورون جوعا عندما تمنع الشاحنات من الذهاب الى شمال العراق ".

واوردت الصحيفة قوله " ان الاكراد لا يعرفون كيف يقيمون دولة ، وعندما توقف تركيا ضخ النفط سينتهي الامر ".

كما اشارت الى اعراب الولايات المتحدة عن خيبة املها من اجراء استفتاء استقلال اقليم كردستان ، بحسب المتحدثة باسم الخارجية الاميركية هيذر نويرت. 

اما صحيفة /الزمان/ المستقلة فقد ابرزت توقع عدد من النواب ان تكون جلسة البرلمان اليوم الاربعاء ساخنة واتخاذ قرارات مصيرية بشأن وحدة العراق بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي ، فيما لوح رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بإتخاذ خطوات لإنهاء ازمة استفتاء اقليم كردستان دون تدخل عسكري.

ونقلت الصحيفة عن الجبوري وصفه الاستفتاء بـ " الفتنة بين ابناء البيت الواحد وانه سيتم سحب فتيلها بحنكة وحلم كبيرين " وذلك خلال لقائه وزير الدفاع عرفان الحيالي وعددا من الضباط.

وليس بعيدا عن هذه الاجواء اهتمت صحيفة /الصباح الجديد/ المستقلة باعلان وزارة الدفاع العراقية عن انطلاق مناورات عسكرية واسعة تنفذها القوات العراقية والتركية على حدود البلدين ، وذلك فور انتهاء التصويت في استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق.

ونقلت الصحيفة عن بيان للوزارة ، إن " رئيس أركان الجيش الفريق أول ركن عثمان الغانمي أعلن عن بدء مناورات عسكرية واسعة عراقية ـ تركية على الحدود المشتركة بين البلدين ، فيما اكدت رئاسة الأركان التركية وصول العسكريين العراقيين إلى المناطق الحدودية بين تركيا والعراق ، لإجراء المناورات المشتركة "./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين