جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاثنين تتناول أعلان قيادة العمليات المشتركة باعتمادها على قطعات متدربة للتعامل مع الإرهابيين..وامكانية دمج انتخابات مجالس المحافظات
2017/06/12 عدد المشاهدات : 2136

بغداد / تناولت صحف الاثنين الصادرة اليوم أعلان قيادة العمليات المشتركة باعتمادها على قطعات تلقت تدريباً راقياً للتعامل مع الإرهابيين في مناطق الموصل القديمة الصعبة.. وحسم الكتل السياسية امرها بدمج انتخابات مجالس المحافظات مع مجلس النواب العام المقبل وتطورات الازمة الخليجية.

فقد قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين "ان قيادة العمليات المشتركة اعلنت أنها اعدت قطعات تلقت «تدريباً راقياً» للتعامل مع الإرهابيين في مناطق الموصل القديمة الصعبة، موضحة أن ما تبقى من إجمالي مساحة الموصل لا يتعدى الـ7% وهي في تناقص مستمر نتيجة تقدم القوات الأمنية، فيما علقت على الانباء التي تحدثت عن مقتل زعيم «داعش» الإرهابي أبو بكر البغدادي".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول قوله: إن العمليات مستمرة ولم يتبق إلا اجزاء من حي الشفاء والمجمع الطبي في أيمن الموصل، وتصل القطعات الى المداخل الشمالية لمدينة الموصل القديمة وهي مطوقة، مبينا أن القطعات العسكرية ستشرع بعد ذلك بالمرحلة الاخرى حيث ستكون هناك عملية لاقتحامها لان هذه المناطق مكتظة بالسكان وبناياتها قديمة لا تصلح لتقدم الاليات والمدرعات، وإنما يتم الاعتماد على القطعات الراجلة المدربة تدريباً راقياً على حرب الشوارع والقتال في المناطق المبنية ومسندة بغطاء جوي عراقي تمثل بطيران الاسناد القريب".

وركزت الصحيفة على تاكيده": ما يهمنا تحرير المواطن قبل تحرير الارض لهذا نحن ملتزمون بحماية المواطنين وقواعد الاشتباك، مبينا أن ما تبقى من إجمالي مساحة الموصل التي يجري تحريرها يتراوح ما بين 5 – 7% وهي في تناقص مستمر نتيجة تقدم القطعات العسكرية.".

واضافت الصحيفة " وبخصوص الانباء التي تحدثت عن مقتل الإرهابي المدعو أبو بكر البغدادي، قال رسول: لا استطيع ان انفي ولا أكد المعلومات بخصوص هذا الموضوع، مشدداً على أن الاجهزة الاستخبارية العراقية بجميع مفاصلها تجري متابعة دقيقة لتحركات الارهابي ابراهيم السامرائي الملقب ابو بكر البغدادي وفي حال التأكد من وجوده في اية منطقة لم نوان لحظة واحدة باستهدافه.".

من جانبها نقلت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية عن نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس اعلانه عن تحرير 14 ألف كم2 من منطقة غرب الموصل، مؤكداً قتل أكثر من 2000 إرهابي من "داعش".

وقالت الصحيفة وفيما أشار المهندس إلى أن قوات الحشد تمكنت من فرض سيطرتها على الحدود وقطع تواصل "داعش" الإرهابي مع سوريا، اكد جهوزية قوات الحشد واستعدادها التام لاقتحام قضاء تلعفر وتحريره بعد صدور أوامر القائد العام للقوات المسلحة".

ونقلت الصحيفة عن المهندس في مؤتمر صحافي عقده في مقر عمليات الحشد الشعبي غرب الموصل قوله": ان "قوات الحشد الشعبي تمكنت منذ انطلاق عملياتها العسكرية في ايلول العام الماضي ولغاية تاريخ 9 حزيران 2017 من تحرير 14 الف كم2 وتحرير 360 قرية وقضاءين".
".
واشارت الصحيفة الى تاكيده أن "قوات الحشد الشعبي تمكنت ايضا من قتل 2000 عنصر بتنظيم "داعش" الإرهابي"، مؤكدا "قطع اي اتصال لقواعد "داعش" مع مدينة الموصل"مؤكدا "وبعد اكمال تحرير الحدود بالكامل سيتم تسليمها لشرطة الحدود"، لافتا الى "تحرير من 50 الى 60 كلم من الحدود العراقية السورية".

وبشان اخر التطورات السياسية قالت صحيفة الصباح الجديد"ان الكتل السياسية حسمت امرها بدمج انتخابات مجالس المحافظات مع مجلس النواب العام المقبل، وارجعت موقفها الى اسباب اقتصادية تتعلق بضغط النفقات اضافة الى عوامل امنية تخص المعركة ضد تنظيم داعش الارهابي واعادة النازحين الى ديارهم، مؤكدة ان المفوضية المستقلة العليا للانتخابات لا تعارض الدمج".
.
واكدت الصحيفة على قول القيادي في التحالف الوطني علي الجوراني إن “اغلب قوى التحالف الوطني مع تأجيل انتخابات مجالس المحافظات وجعلها مع انتخابات البرلمان في يوم واحد".

وركزت الصحيفة على تاكيد الجوراني عضو كتلة المواطن أن “التوجه ذلك ليس بجديد على العراق، بل لجأ اليه في انتخابات الجمعية الوطنية عام 2005 عندما تم دمج الانتخاباتين"مشيرا إلى ان “ابرز اسباب الدمج هو مالي يتعلق بضغط النفقات”، مبيناً أن “الاستعدادات لاي انتخابات تحتاج إلى اموال تقدر بنصف مليار دولار وهو مبلغ كبير وليس من المعقول أن ندفعه على دفعتين في ظرف زمني قصير لا يتخطى ستة أشهر سيما وان “البلاد تعاني من ازمة مالية خانقة، ويجب مراعاتها وعدم الاسراف في الانفاق على الانتخابات وكذلك دعايات المرشحين والكتل".

واشارت الصحيفة الى قوله أن “الكتل السياسية وكذلك الجهات الدينية المهمة في البلاد لن تمانع دمج الانتخابات”، موضحا ان “المفوضية المستقلة العليا للانتخابات أكدت امكانية ذلك".


وبشان تداعيات الازمة الخليجية قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية خالد الأسدي اعرب عن قلق العراق حيال تداعيات أزمة قطر مع محيطها العربي".

واوضحت الصحيفة ان الأسدي ابدى في بيان أسفه للتداعيات التي سببتها الأزمة الخليجية، مشددًا على ( ضرورة توجه أطراف الأزمة كافة لتجاوزها وتسوية الخلافات عن طريق الحوارات السياسية ووفقاً للسياقات والمسارات والإتفاقيات الدولية) معربا (عن خشيته من زيادة الأزمات في منطقة الخليج وما يتسبب عنها من تدهور في أمن دول الخليج والمنطقة)، مضيفًا أن (العراق يشعر بقلق لما يجري من تداعيات لا نتمناها لشعوبنا العربية في الخليج).

وقالت الصحيفة "ان المتحدث الرسمي باسم كتلة المواطن النيابية النائب حبيب الطرفي رجح انتهاء ازمة قطر اما بعزلها من مجلس التعاون الخليجي او بإحتلالها من الدول الاخرى"

ونقلت الصحيفة عن الطرفي قوله ان (قضية قطر معقدة ومركبة وهي رسالة باتجاهات متعددة وهو موضوع قديم متجدد)، مشيرا الى ان (الرئيس الاميركي دونالد ترامب حين اراد حلب البقرة الحلوب، رفضت قطر هذا الامر لأن ظروفها تختلف ولديها علاقات اوسع مع تركيا الاخوانية ومع ايران وسياستها تختلف عن سياسة الاخرين وعداؤها مع السعودية عداء قبلي). مؤكداان (قطر والسعودية مسؤولتان عن كل قطرة دم سالت في العراق والمنطقة، اما من يقول ان قطر تحولت الى حمامة سلام فهو امر غير صحيح فهي دولة اجرمت بحق العراق)،./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين