جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بفعاليات معركة الموصل وتاكيدات صندوق النقد الدولي بان الاحتياطي العراقي مطمئن
2017/05/11 عدد المشاهدات : 2390

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس الحادي عشر من ايار بفعاليات معركة الموصل وتاكيدات صندوق النقد الدولي بان الاحتياطي العراقي مطمئن.

وبشان معركة الموصل نقلت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين عن أ قيادة الشرطة الاتحادية تاكيدها تضييق الخناق على المنطقة المحيطة بجامع النوري المحاذية لنهر دجلة، لافتة الى تحرير 280 كم٢ من الأراضي منذ انطلاق معركة الساحل الأيمن.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في محافظة نينوى، قوله، بأن جهاز مكافحة “الإرهاب” حرر وطهر مستودع حبوب معامل الطحين في الساحل الأيمن لمدينة الموصل، مبيناً أن تنظيم “داعش” كان يتخذ من المستودع مركزاً “مهماً” لتفخيخ السيارات.

واضاف المصدر: إن جهاز مكافحة الإرهاب حرر وطهر مستودع حبوب معامل الطحين في أيمن الموصل التي كان يتخذها داعش مركزا مهما ورئيسيا لتفخيخ السيارات، مبينا أن جهاز مكافحة الإرهاب قتل من كان متواجداً من الدواعش في المستودع، والجهاز ما زال يواصل التقدم نحو المناطق المتبقية من أيمن الموصل.

الصحيفة نقلت عن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، تاكيده تحرير منطقة الهرمات الثانية في جانب الموصل الايمن مشيرا الى أن قطعات الشرطة الاتحادية تستمر بتضييق الخناق على المنطقة المحيطة بجامع النوري من جهة باب الطوب المحاذية لنهر دجلة وجهة باب جديد وحي الفاروق غربا وعلى مسافة 400 م وتمكنت القوات من تحرير 280 كم٢ من اراضي المحور الجنوبي منذ انطلاق معركة الساحل الايمن في 19 شباط الماضي.


صحيفة الزمان اهتمت ايضا بمعركة الموصل وقالت ان القوات الامنية تستعد لاقتحام الاحياء الخمسة المتبقية في الجانب الايمن للموصل بعد تعديل بعض الخطط العسكرية في وقت طهرت قوات مكافحة الارهاب منطقة المعامل وتكبد تنظيم داعش خسائر فادحة في الأرواح.

ونقلت الصحيفة عن قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله قوله ان ( قوات مكافحة الارهاب حررت منطقة المعامل في الساحل الايمن من مدينة الموصل ورفعت العلم العراقي فوق المباني)، مشيرا الى ان (القوات كبدت تنظيم داعش خسائر فادحة بالأرواح والمعدات).

وتابع يار الله ان (قوات مكافحة الاٍرهاب تمكنت من قتل الإرهابي المدعو ابو ايوب الشامي وثلاثة من معاونيه).وبين ان (الارهابي المدعو ابو ايوب الشامي، يسمى المسؤول العسكري لحي الإصلاح الزراعي في الموصل).

من جانبها قالت النائبة عن محافظة نينوى جميلة العبيدي (لم يتبق سوى خمسة احياء سكنية من الساحل الايمن للموصل غير محررة وهي النجار والرفاعي والنفط فضلا عن حي الموصل القديمة وجزء من 17 تموز).

وأضافت أن (القوات الأمنية نجحت في كسب ثقة المواطن والقضاء على العصابات الداعشية بفترة وجيزة بعد تلقيها معلومات استخبارية جيدة).

واوضحت الجميلي أن (الايام المقبلة ستشهد انتهاء معارك ايمن الموصل والشروع باعادة النازحين اليها) داعية الحكومة المركزية الى (تخصيص مبالغ اموال لاعادة البنى التحتية التي دمرها داعش).

النائب عن محافظة نينوى عبد الرحمن اللويزي من جانبه قال ان ( السيطرة على الحدود العراقية من قبل الحشد الشعبي سيكون له اثر كبير على تحجيم داعش في الساحل الأيمن وحسم المعركة).

واضاف ان (مسك الحدود السورية له اثر في تقليص الموارد البشرية التي يتم رفدها لعناصر داعش الاجرامية من داخل الاراضي السورية والى قضاءي البعاج والقيروان المتاخمين لها، واللذان يعدان مقرّي سيطرة داعش ويؤثران بشكل كامل على حسم المعركة واستباب الأمن في البلاد).


وبشان زيادة الخزين المالي الوطني نقلت صحيفة الصباح عن محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق تاكيده زيادة احتياطي العملة الصعبة الاجنبية عما كان عليه في العام 2016، مشيرا الى ان صندوق النقد الدولي اكد في تقريره الاخير ان الاحتياطي العراقي مطمئن جدا.

وقال العلاق: ان “البنك المركزي ورغم انخفاض الموارد النفطية خلال المدة الماضية بنسبة وصلت الى 70 بالمئة استطاع ان يبقي ويحافظ على الاحتياطي من العملة الاجنبية بالمستوى المقبول ضمن المعايير الدولية، خصوصا ان المعيار الاساسي لكفاية الاحتياطي هو تغطيته للعملة المحلية بمعنى كم لدينا من الدينار وما يقابله من الدولار”.

واضاف العلاق ان “كمية الاحتياطي من العملة الصعبة الاجنبية الموجودة في البنك تفوق كمية العملة المحلية بالدينار العراقي، وهو ما يعد ضمن معيار المقبولية لهذا الاحتياطي، الامر الذي دفع صندوق النقد الدولي الى عد احتياطي العراق مريحا ومطمئنا بحكم اتفاقية الاستعداد الائتماني”.

واوضح ان “الاحتياطي الحالي يتراوح بين 47 مليارا و 49 مليار دولار، وهو اعلى من مستوى الاحتياطي لسنة 2016»، متابعا : «نحن لا نشعر بقلق تجاه هذا الاحتياطي ضمن المؤشرات العالمية».

وفي موضوع منفصل يتعلق باستجواب مفوضية الانتخابات كشفتْ النائبة عن كتلة الأحرار ماجدة التميمي تفاصيل جديدة لم تعلن سابقاً حول الاستجواب مؤكدة انها قدمت أدلة لا تقبل الشك تثبت ما وصفته بـ”فساد” المفوضية،.

وفيما تعهدت بإطلاع المرجعية الدينية والقادة السياسيين عليها، لفتت الى أن المفوضية تعاملت مع المشمولين بالمساءلة والعدالة بانتقائية وهدرت الاموال نتيجة تعاقدها مع شركات كانت عرضة للتصفية.

وقالت التميمي في حوار مع “ملتقى الأخبار الوطني” الذي يشرف عليه نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي: إن مفوضية الانتخابات لديها ثلاث موازنات، وهي موازنة تشغيلية وموازنة استثناءات، وجلها استثناءات ويتم الصرف ومن ثم يأتي الاستثناء، اي العملية معكوسة، مشيرة الى وجود إيرادات للمفوضية مثبتة وحصلت عليها من وزارة المالية دائرة المحاسبة.

ولفت التميمي الى أن هنالك مبالغ كبيرة تصرف وتضخم في الموازنات وايضا تضخم في العقود المبرمة، اي ان الكلف التخمينية مبالغها مرتفعة قياسا بموضوع العقد، مبينة أن استجواب المفوضية مختلف عن استجواب اي وزير، كون المفوضية تمثل الاحزاب ، وهم 9 مفوضين وكل مفوض من حزب معين، فعندما اشخص خللا فهذا يمس الاحزاب جميعها، فهنالك من يتقبل هذا وهنالك من لايتقبل، ويوجد مفوض من التيار الصدري وتطرقت الى اسمه مثلما تطرقت الى الاخرين ./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين