جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف السبت تتناول انتصارات القوات المسلحة على داعش في الموصل ..ودعوة المرجعية الدينية اهالي المحافظات الى اغاثة النازحين
2017/03/11 عدد المشاهدات : 2234

بغداد / تناولت صحف السبت الصادرة اليوم انتصارات القوات المسلحة على تنظيم داعش الارهابي في مدينة الموصل ..ودعوة المرجعية الدينية العليا اهالي المحافظات الى دعم النازحين في الموصل.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية "في صولة بطولية اخرى، اثبتت خلالها مختلف صنوف القوات المسلحة اصرارها على هزيمة ودحر ارهابيي "داعش" واستطاع أبطالنا تحرير أحياء النبي شيت والعكيدات والمعلمين والسايلو في الجانب الأيمن من الموصل، في وقت تمكن فيه أبطال الجيش والحشد الشعبي من تحرير قريتي الجماسة والحميدات القريبتين من سجن بادوش غرب الموصل بعد تكبيد عصابات "داعش" الإرهابية خسائر فادحة."

واضافت الصحيفة "ان التوغل الكبير الذي حققه ابطال القوات المسلحة، رافقه اتمام جميع الاستعدادات العسكرية واللوجستية لتحرير الموصل القديمة في الجانب الأيمن، بحسب مصدر عسكري .

ونقلت الصحيفة عن قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان قوله: إن "تحرير الأحياء المذكورة تم بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات"، مؤكدا في الوقت نفسه، تحرير قرى البيطار والعكيدات والجماسة والحميدات قرب معمل اسمنت بادوش في الموصل، والسيطرة على الضفة الغربية لنهر دجلة في الساحل الأيمن، لافتا الى ان قطعات الفرقة 16 نجحت في تحرير قرية علملوك الواقعة شرق بادوش.".

كما اوردت الصحيفة تصريحا لقائد عمليات نينوى اللواء الركن نجم الجبوري حيث اكد فيه ان "القطعات المشتركة انهت خطة تحرير كامل احياء الموصل القديمة وأن "القوات الأمنية وصلت إلى تل الريس، وأن القطعات العسكرية في مختلف المحاور تسير باتجاه اهدافها المرسومة"، مؤكدا ان "معركة الجانب الأيمن من مدينة الموصل حسمت بشكل عملي و"الدواعش" الآن في أردأ حالاتهم"، لافتا إلى أن "ردود فعل "داعش" مربكة وغير مبرمجة لان الأرض ضاقت عليهم"، مضيفاأن "ساحل الموصل الأيمن مطوق من قبل القوات الأمنية".

على صعيد اخر قالت صحيفة المشرق "ان المرجعية الدينية العليا في النجف المتمثلة بآية الله علي السيستاني دعت امس الجمعة أهالي المحافظات كافة الى إغاثة النازحين من مناطق القتال في مدينة الموصل، فيما دعا المرجع الديني محمد تقي المدرسي الشعب العراقي الى الحفاظ على دماء الشهداء بالقضاء على الفساد الإداري ونبذ التمييز الطائفي، مبينا ان ذلك من اولوياته بعد تحقيق النصر.".

واوضحت الصحيفة ان المرجعية الدينية العليا اكدت "لا بد أولا ان نشير الى الانتصارات المتواصلة التي يحققها المقاتلون في هذه الأيام ونشيد بها ونبارك لهم وللشعب العراقي كافة".

ونقلت الصحيفة عن ممثل المرجعية الدينية العليا في محافظة كربلاء عبد المهدي الكربلائي قوله "نظرا لتكاثر النازحين من مناطق القتال وعدم توفير الإمكانيات اللازمة لهم نناشد المواطنين من المحافظات لتوفير الاحتياجات الضرورية للنازحين والتخفيف من معاناتهم"، مردفاً بالقول ان "إغاثة هؤلاء النازحين يعد واجبا وطنيا وعلى الجميع من أهالي المحافظات القيام به".

وكان ممثل المرجعية الدينية العليا في محافظة كربلاء عبد المهدي الكربلائي أكد في وقت سابق، أن رعاية وتأمين المستلزمات الضرورية للنازحين لحين عودتهم الى مدنهم هي بالدرجة الأساس من واجبات الحكومة العراقية ومسؤوليتها، فيما دعا المواطنين جميعاً الى أن يساهموا في مساعدة هؤلاء المواطنين مع رعاية كرامتهم وحرمتهم.

وقالت الصحيفة " من جانبه دعا المرجع الديني محمد تقي المدرسي امس الجمعة الشعب العراقي الى الحفاظ على دماء الشهداء بالقضاء على الفساد الإداري ونبذ التمييز الطائفي، مبينا ان ذلك من اولوياته بعد تحقيق النصر.".

وركزت الصحيفة على تاكيده إن "الشعب العراقي يقدم انتصاراته على الإرهاب هدية للشعوب المحبة للسلام والأمن ولتكريس قيم العدل والكرامة في الأمة"، داعيا إلى "المحافظة على دماء الشهداء بالقضاء على "الفساد الإداري"، مضيفا ان ذلك "يأتي في الوقت الذي سيطرت فيه القوات العراقية على أجزاء واسعة من مدينة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية وآخر معاقل ما يعرف بتنظيم داعش الإرهابي". وتابع، "إننا نحيي أبطال القوات المسلحة والحشد المقدس.. وبارك الله في جهودكم التي سوف تكون منعطفاً لتاريخ شعبناً ومفخرة للأجيال الواعدة من أبنائنا"، مؤكدا "إن الذين يشوشون على انتصاراتكم يجب عليهم أن يشكروا الله قبل غيرهم، لأن الإرهاب ضرب بلادهم واعتدى على أبنائهم قبل الآخرين".

وكان ممثل المرجعية العليا احمد الصافي قد اجرى زيارة تفقدية للقوات الامنية والحشد الشعبي في قاطع عمليات "قادمون يا نينوى"، وتحديداً في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، بحسب بيان صادر عن مكتب الأول. وذكر البيان ان "الصافي اكد على جملةٍ من الأمور أهمّها: المحافظة على حياة وممتلكات المدنيّين والممتلكات العامّة، والالتزام بتوصيات وتوجيهات المرجعيّة الدينيّة التي تحثّ على هذا الجانب، والاستمرار بالتحلّي بالخلق العالي والإنسانيّة التي تميّزوا بها في المعارك.

من جانبها قالت صحيفة الصباح الجديد "ان التصريحات التي ادلى بها رئيس الوزراء حيدر العبادي في السليمانية لاقت ترحيبا لدى الاوساط الرسمية والاحزاب والقوى السياسية في اقليم كردستان، حيث وصفت خطاب العبادي بالمتوازن الذي يمهد لبداية جدبدة ويرسخ لفتح صفحة جديدة من العلاقات بين بغداد واربيل"./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين