جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تبرز فعاليات القوات الامنية بمعركة الموصل وتتابع انباء عودة العبيدي لمنصبه
2017/01/26 عدد المشاهدات : 2085

بغداد/  ابرزت الصحف الصادرة اليوم الخميس السادس والعشرين من كانون الثاني فعاليات القوات الامنية بمعركة الموصل وتابعت انباء عودة وزير الدفاع خالد العبيدي لمنصبه.

وبشان معركة تحرير الموصل نقلت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين عن قائد الشرطة الاتحادية الفريق شاكر جودت قوله إن استخبارات الشرطة الاتحادية عثرت على اكبر معمل لتصنيع وتطوير صواريخ كراد وكاتوشية وقذائف مدفع جهنم في حي الانتصار جنوب شرق الموصل، مبينا أن قواته استولت على 150 قذفة مدفع جهنم و50 صاروخ كراد و50 صاروخ كاتوشيا و250 كغم مدة الامونيا شديدة الانفجار و150 زعنفة صاروخية محليه و100 صاروخ.

وأضاف جودت: أن الفرقة الثالثة شرطة اتحادية عثرت على مستودع للصواريخ والمقذوفات الحربية في ناحية حمام العليل يحوي على 100 صاروخ كاتيوشا و7 قواعد هاون ١٢٠ملم و40 حاوية قنابر هاون ٦٠ملم و100 حاوية قنابر هاون ١٢٠ملم، مبينا أن تنظيم داعش الارهابي يقصف منازل المواطنين في حي سومر والشرطة الاتحادية تهرع لانقاذ المصابين ونقلهم الى مستشفى الحمدانية.

وأكد: أن التنظيم الارهابي يحاول الانتقام من اهالي المناطق ويستهدفهم بالهاونات من الساحل الايمن، مبينا أن مدفعية ميدان الشرطة الاتحادية تقصف مقرات الارهابيين في الجانب الايمن، ما أسفر عن مقتل 7 منهم وتدمير اهداف لهم.

صحيفة المشرق هي الاخرى اهتمت بمعركة تحير الموصل ونقلت عن ، الخبير العسكري الضابط المتقاعد في الجيش العراقي، عدنان نعمة قوله إن معارك الجانب الغربي للموصل ستكون أسرع وتيرة وأقل الخسائر بالنسبة للقوات العراقية، رغم الاختلاف في طبيعة المناطق التي ستدخلها القوات الأمنية،.

واضاف أن "هناك اختلافاً بين أحياء الجانب الشرقي عن أحياء الجانب الغربي، الأخيرة معروفة بأزقتها الضيقة، ووجود آلاف المدنيين، وحشد تنظيم داعش الإرهابي، على عكس مناطق الجانب الشرقي التي كانت مفتوحة وعلى مساحة أوسع، وأعداد المدنيين فيها قليلة".

الصحيفة نقلت كذلك عن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول قوله إن "تنظيم داعش يعاني حالياً من انكسارات في الجانب الغربي من الموصل بعد الهزائم التي مني بها في الجانب الشرقي، بالإضافة إلى الضربات الجوية التي اعتمدت على المعلومات الاستخبارية لمواقع القيادة والسيطرة ومعامل التفخيخ، والعربات المفخخة والخطوط الدفاعية وتجمعاته".

من جانبها اعلنت وزارة الدفاع عن الاهداف الاولى لمعارك تحرير الساحل الأيمن من الموصل.

وقال المتحدث باسم الوزارة العقيد ليث النعيمي إن "القوات الامنية ستبدأ معاركها في الساحل الأيمن من الموصل بتحرير معسكر الغزلاني ومطار الموصل الدولي جنوبي الساحل".

واشار النعيمي إلى أن "معارك الساحل الايمن ستكون اسهل بكثير من الأيسر لانكسار معنويات العدو وتدمير معظم قواعده العسكرية المركزية فضلا عن فقدانه عمقه الاستراتيجي".

على الصعيد ذاته أعلن قائد عمليات قادمون يا نينوى الفريق عبد الأمير رشيد يارالله أن القوات الامنية بدأت الإعدادَ لهجومٍ للسيطرة على الجزء الغربي من الموصل من تنظيم داعش الإرهابي, مبينا ان قطعات اخرى ستنضم للعملية خلال اليومين أو الثلاثة أيام المقبلة لدعم عملية استعادة الضفة اليمنى من المدينة على الجانب الغربي من نهر دجلة.

صحيفة الزمان اهتمت ايضا بمعركة تحرير الموصل.

ونقلت الصحيفة عن جهاز مكافحة الارهاب تاكيده خسارة تنظيم داعش الرهان بشان بقائه في الساحل الايسر وقدرة عناصره على الصمود امام تقدم القوات المشتركة، مشيرا الى ان التنظيم فقد معظم قادته وعناصره الاجانب ولم يتبق سوى العناصر المحلية في الجانب الايمن من الموصل.

وقال المتحدث باسم الجهاز صباح النعمان ان ( القوات المشتركة دمرت معظم مقار قيادة التنظيم المركزية في الساحل الايسر لاسيما في جامعة الموصل وحي الضباط ومعمل الكرمة والتي تعد اهم معامل تفخيخ العجلات وصناعة الصواريخ المحلية وقنابر الهاون ).

واضاف ان (التنظيم دفع بكل قواته وعناصره الاجانب في الساحل الايسر على امل الصمود والبقاء فيه لكنه فقد ذلك الرهان ولن يتمكن من الصمود امام القوات المشتركة في جميع المعارك رغم حجم التفخيخ واتخاذ المواطنين الابرياء دروعا بشرية ).
واوضح ان ( جهاز مكافحة الارهاب تمكن من قتل اكثر من 3300 داعشي فضلا عن تدمير 300 عجلة مفخخة ومصادرة عشرات العجلات المفخخة وبعض الدبابات ).

وتابع ان ( داعش لم يعد يمتلك القدرة القتالية كما كان في الاعوام السابقة بل تحول الى مدافع ضعيف مختبئ بين المواطنين والاحياء السكنية).

وعن العمليات العسكرية المرتقبة في الساحل الايمن اكد النعمان ( استعداد قوات مكافحة الارهاب والقوات المشتركة على دحر التنظيم في الساحل الايمن بسهولة تامة ).

واضاف ان ( عناصر التنظيم في الساحل اضعف تسليحا ومعظمهم من المغرر بهم بعكس الايسر الذي انتشرت به وحدات من العناصر الانغماسية واغلبهم من الاجانب موضحا ان (القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي امر بتسريع انطلاق العمليات العسكرية لتحرير الايمن فيما تستعد قيادة العمليات المشتركة لتوزيع المهام ونوعية القوات لانطلاق تلك العملية عبر القيادة العسكرية العليا ).


وبشان الانباء التي تحدثت عن عودة وزير الدفاع خالد العبيدي الى منصبه بقرار قضائي نقلت صحيفة الزوراء عن كتلة الاصلاح النيابية وصفها هذه الانباء بأنها «عارية عن الصحة» ولا اساس قانوني لها

ونقلت عن النائب عن كتلة الاصلاح محمد الصهيود قوله ان : الحديث عن إعادة وزير الدفاع خالد العبيدي الى منصبة لا يعدو عن كونه تصريحات اعلامية لا اساس لها من الصحة، مبينا أن تلك التصريحات إن صحت فهي تعد تحايل على الدستور والقانون والغاء لدور البرلمان.

وتابع الصيهود: في حال حصول ذلك فهو يعد انقلابا حقيقيا على النظام الديمقراطي ونصب واحتيال على الدستور.

من جانبه قال رئيس تحالف القوى الوطنية احمد المساري ان على جميع الكتل السياسية احترام قرار المؤسسة القضائية مهما كان في حال صدور امر باعادة وزير الدفاع خالد العبيدي الى منصبة من عدمه، مؤكدا انه، ليست لدينا اي معلومات دقيقة بشأن ما يروج له حاليا عن وجود مساع لاعادة العبيدي الى منصبة من جديد بقرار قضائي.

وأضاف المساري: لا نعتقد بصحة هذا الكلام لكون العبيدي تمت اقالته من قبل مجلس النواب .

من جانبه قال الخبير القانوني علي التميمي: إن قرار المحكمة الاتحادية الذي صدر بشأن اقالة العبيدي برد شكوى الطعن المقدمة من قبله هو شكلي وليس من حيث المبدأ.

واضاف التميمي: أن رد القرار كان من الناحية الشكلية فقط، لان الطلب قدم سابقا باسم وزير، وهذه الصفة رفضتها المحكمة ،لان العبيدي عندما قدم الطلب كان فاقدا لمنصبه إذ انه كان من المفترض ان يقدم الطلب باسمه الشخصي لذا تم رد الطلب من الناحية الشكلية.

وتابع: يجوز للعبيدي تقديم طلب الطعن مرة اخرى الى المحكمة الاتحادية وطلب الاعتراض على قرار اقالته ولكن ليس بصفته وزيرا للدفاع، وانما كمواطن استنادا الى المادة 93 من الدستور التي أجازت الطعن بقرارات المحكمة من قبل كل ذي شأن.

واوضح التميمي: اذا أصدرت المحكمة قرارا جديدا بشأن اقالة العبيدي فانه لا يجوز الاعتراض او الطعن بقراراتها من جديد ويعتبر قرارها باتا وملزما للسلطات كافة وغير قابل للطعن او التمييز او اي طريقة من طرق الاعتراض التي اجازتها القوانين الاخرى./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين