جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بتداعيات اقالة محافظ بغداد وتتابع معركة تحرير الموصل
2017/01/22 عدد المشاهدات : 1940

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد الثاني والعشرين من كانون الثاني بعدد من المواضيع من بينها تداعيات اقالة محافظ بغداد علي التميمي ومعركة تحرير الموصل.

وبشان تداعيات اقالة محافظ بغداد قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ان قرار إقالة محافظ بغداد علي التميمي بعد استجوابه اشعل خلافاً حامي الوطيس بين الكتل المشكلة لمجلس محافظة بغداد، .

واضافت انه وفي الوقت الذي تؤكد فيه كتلة الاحرار عزمها الطعن بقرار الاقالة امام محكمة القضاء الاداري والمحكمة الاتحادية، محذرة من تعرض القضاء لـ «ضغوط سياسية»، اعتبرعضو في دولة القانون أن المنصب «ليس حكراً» للاحرار، معتبرا أن التميمي أقيل لـ»مخالفات» قانونية وادارية ومالية ارتكبها خلال فترة عمله، في حين أشارت اللجنة القانونية في مجلس بغداد الى أن قانون المحافظات لا توجد فيه اي مادة توضح آلية اقالة المحافظ باستثناء اشارة بسيطية تشير الى أنها يجب ان تسبق بجلسة استجواب.

الصحيفة نقلت عن عضو مجلس محافظة بغداد عن كتلة الاحرار احمد المالكي قوله إن الكتلة سجلت عدة خروق قانونية في جلسات الاستجواب والتصويت على إقالة محافظ بغداد علي التميمي، مبينا أن التميمي سيقدم تلك الملاحظات والخروق الى المحكمة الاتحادية ومحكمة القضاء الادارية للطعن بقرار اقالته.

واشار المالكي الى ان الكتلة تنتظر قرار الجهات القضائية بشأن اجراءات اقالة، ونتمنى ان يعمل القضاء بـ»مهنية عالية» وان لا يتأثر بالضغوط السياسية التي قد تمارس ضده، مؤكدا ابرز الملاحظات المسجلة هي ان المستجوب هو من ضمن دائرة الاتهام التي يقع فيها المحافظ كونه عضو في لجنة ورئيس لجنة فتح العطاءات ومتابعة تنفيذ بنود التعاقد وطيلة الاربع سنوات لم يسجل اي اشارة بالتحفظ او المتابعة او تشكيل لجنة تحقيقية او الاعتراض على موضوع ما قام به التميمي.

وتساءل : اذا كان صحيحا ما يدعيه فهو ايضا جزء من المسؤولية لذا طالبنا بتغيير المستجوب بطلب موقع عليه من قبل 35 عضوا، فضلا عن ارسال كتاب الى مجلس شورى الدولة للايضاح، في حين طالبت اللجنة القانونية رئاسة المجلس بالتريث بعقد الجلسات لحين ورود اجابة مجلس الشورى، إلا ان رئاسة المجلس لم تعر اي اهتمام لرأي اللجنة القانونية، موضحا أن من الملاحظات الاخرى هو نقل جلسة التصويت الى المنطقة الخضراء وعقدها في مكان غير مناسب، ولم توضح رئاسة المجلس اسباب نقل الجلسة .

واعتبر المالكي: أن ما حصل في عملية اقالة التميمي هو استهداف واصطفاف سياسي ، كوننا مقبلين على انتخابات.

من جانبه قال عضو مجلس المحافظة عن دولة القانون صادق عنيد جداوي إن مسالة الاقالة لم تحسم بصورة نهائية لغاية الان ونحن بانتظار قرار المحكمة بشأنها لكي يفتح باب الترشيح للمنصب أمام اعضاء مجلس المحافظة، مؤكدا أن حق جميع الكتل تقديم مرشحين لشغل منصب محافظة بغداد لان هذا المنصب ليس حكرا على كتلة الاحرار.

وتابع جداوي: أن اسباب الاقالة تعود لمخالفات قانونية وادارية ومالية ارتكبها المحافظ خلال فترة عمله الماضية.

أما رئيس اللجنة القانونية في المجلس محمد امين شعلان فقال ان قانون المحافظات لا توجد فيه اي مادة قانونية توضح آلية إقالة المحافظ باستثناء اشارة بسيطة تشير الى ان قرار الاقالة يجب ان تسبقها جلسة استجواب، مؤكدا أن المجلس عمل وفق العرف.

وبين شعلان: أن الاستجوابات السابقة تم تطبيقها في عملية اقالة المحافظ، مبينا أن صلاحية المجلس التشريعية تمكنه من اتخاذ اي قرار لحل المشاكل بالاغلبية المطلقة، مؤكدا أن قانون المحافظات اعطى للشخص المقال حق الاعتراض على قرار الاقالة خلال 15 يوما من تاريخ تبليغه بالقرار امام المحكمة الادارية إذا كان المقال يعتقد بتعرضه لغبن في اجراءات اقالته وعلى المحكمة ان تبت بقرارها خلال 30 يوما اما بالمصادقة على القرار او نقض القرار.


وبشان معركة معركة تحير الموصل قالت صحيفة الصباح ان قيادة العمليات المشتركة انتهت من وضع الخطط المحكمة الخاصة باطلاق عمليات تحرير ساحل الموصل الايمن فور انجاز فرض السيطرة على المساحة الصغيرة المتبقية من ساحل ضفة المدينة الايسر الذي يشهد فرار الدواعش عبر الزوارق.

واشارت الى ان ذلك يأتي متزامنا مع ما اسفرت عنه صولات سلاح الطيران من تدمير لمستودعات اسلحة الارهابيين وابادة العشرات منهم في نينوى والقواطع الاخرى.

الصحيفة نقلت عن الناطق الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول قوله ان القيادة اكملت بالتعاون مع القادة الميدانيين وضع تفاصيل الخطة الكاملة والمحكمة الخاصة بعملية تحرير الساحل الايمن لمدينة الموصل تمهيدا لانطلاقها حال الانتهاء من تحرير جانبها الايسر.

واشار الى ان القطعات العسكرية مستمرة في عملية تحرير وتطهير المساحة الصغيرة المتبقية من الساحل الايسر والجهة الشرقية للموصل ضمن المرحلة الثانية من عمليات «قادمون يا نينوى»، مشددا على ان القوات بجميع صنوفها ومسمياتها جاهزة لعمليات تحرير الساحل الايمن بعد ان اعدت قيادة العمليات المشتركة الخطة والستراتيجية المناسبة لهذه العملية.

واوضح ان عمليات التحرير ستتواصل، ولن تتوقف بهدف استثمار حالة الانهيار الكبير المتفشية بين صفوف العدو الداعشي والافادة من التقدم الميداني الباهر الذي احرزته قواتنا مؤخرا.


صحيفة المشرق تابعت هي الاخرى معركة تحرير الموصل وقالت انه وفي الوقت الذي نظم المئات من شباب الساحل الأيسر بمدينة الموصل احتفالات شعبية في شوارع المناطق المحررة احتفالا بتحرير الساحل الأيسر من قبل القوات الامنية، كانت طائرات عراقية قد بدأت، أمس السبت، عمليات قصف مكثفة استهدفت عدداً من الأحياء التي يسيطر عليها داعش في الساحل الأيمن لمدينة الموصل، في حين أكدت مصادر أمنية استهداف تسعة زوارق كانت تنقل عناصر التنظيم الفارين من أيسر الموصل الى أيمنه.

وقالت الصحيفة ان المئات من شباب الساحل الأيسر بمدينة الموصل نظموا احتفالات شعبية في شوارع المناطق المحررة احتفالا بتحرير الساحل الأيسر من قبل القوات الامنية، في وقت عادت خلاله مظاهر الحياة الطبيعية الى المناطق المحررة مع خروج الناس للتبضع والتسوق،.

واوضحت إن المئات من شباب الساحل الأيسر بمدينة الموصل خرجوا بمواكب عفوية وساروا في شوارع الساحل تعبيرا عن احتفالهم بمناسبة تحرير الساحل من قبل القوات الأمنية من تنظيم داعش.

واشارت الصحيفة الى أن مواكب الشباب حملت الأعلام العراقية وأطلقوا هتافات تعبر عن فرحتهم بالتحرير، فيما كانت منبهات العجلات تطلق بشكل كثيف احتفالا بالتحرير وفرحتهم بعودتهم الى حضن العراق.

واوضحت الصحيفة ان ذلك ياتي في وقت نفذّت فيه طائرات عراقية، امس السبت، عمليات قصف مكثفة استهدفت عدداً من الأحياء التي ما زال يسيطر عليها داعش في الساحل الأيمن لمدينة الموصل،.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في قيادة عمليات نينوى إنّ "طائرات عراقية مقاتلة قصفت تجمّعات لداعش في أحياء الجانب الأيمن للموصل"، مؤكداً أنّ القصف طاول أيضاً زوارق كان يستقلّها عناصر بالتنظيم للهروب من حي الرشيدية في الساحل الأيسر للمدينة، الذي لا يزال يشهد قتالاً عنيفاً بين القوات العراقية وداعش"، مشيراً إلى تدمير تسعة زوارق، ومقتل وإصابة من كانوا فيها.

واشار الى ان القتال المباشر يتركز في أحياء الرشيدية وبيسان والقوسيات، ، مؤكداً أنّ هذه المناطق تشهد مقاومة عنيفة من عناصر داعش، لأنّها تعتبر آخر معاقله في الساحل الأيسر للموصل.

الصحيفة نقلت عن قائد الحملة العسكرية في الموصل الفريق عبد الأمير يار الله قوله انه تم تحرير منطقة التبادل التجاري شمالي مدينة الموصل، من سيطرة داعش، مؤكداً، في بيان، أنّ قطعات الفرقة التاسعة بالجيش، رفعت العلم العراقي فوق مباني المنطقة، مشيراً إلى تكبيد عناصر التنظيم خسائر فادحة بالأرواح والمعدات./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين