جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تركز على ردود الافعال ازاء اساءة صحيفة / الشرق الاوسط / للعراقيين وتواصل متابعة انتصارات معركة الموصل
2016/11/23 عدد المشاهدات : 2526

بغداد / عاودت الصحف صدورها صباح اليوم الاربعاء ، الثالث والعشرين من تشرين الثاني ، بعد توقف لاكثر من اسبوع بسبب زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام . وركزت صحف اليوم اهتمامها ، بالدرجة الاساس ، على ردود الافعال ازاء اساءة صحيفة / الشرق الاوسط / السعودية للعراقيين ، اضافة الى مواصلتها متابعة الانتصارات في معركة تحرير الموصل .

وعن ردود الافعال على اساء الصحيفة السعودية ابرزت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، تأكيد رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي :" ان صحيفة الشرق الاوسط عليها اكثر من علامة استفهام ويجب محاسبة كل كادرها ".

واشار اللامي ، حسب / الزوراء / الى ايقاف اعتماد الصحيفة منذ عام ، والتواصل مع وزارة الخارجية لاتخاذ جملة اجراءات لمحاسبة مقرها الرئيس في لندن".

وشدد رئيس اتحاد الصحفيين العرب على :" ان رفع الخبر غير كاف والاعتذار بالصفحة الرئيسة غير كاف ، فقد ارتكبت الصحيفة خطأ كبيرا بمسها ملايين الناس وتجاوزت الاخلاقيات الصحفية باختلاق خبر لا واقع له ".

واوضح اللامي:" ان النقابة اوقفت اعتماد الصحيفة منذ عام ، وليس لديها اي مكتب في بغداد ، ولايوجد لها مراسل . والجريدة لديها مكتب في كردستان ومقرها الرئيس في لندن ، وتحدثنا مع وزارة الخارجية لاتخاذ جملة اجراءات من السفارة العراقية في لندن"، مؤكدا :" ضرورة حسم القضية قانونيا بدعوى قضائية واصدار حكم بحقها ، فقد ارتكبت خطأ ضد المهنة ولن نسمح لها واوقفنا هدفها بادعاءاتها على شعبنا وبلدنا ".

كما اشارت الصحيفة الى ان المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي ، طالب الصحيفة بتقديم اعتذار للشعب العراقي ، بسبب لتقرير الملفق الذي نشرته ، فيما استهجن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب سليم الجبوري، التصريحات التي تناقلتها وسائل الاعلام والمنسوبة الى منظمة الصحة العالمية، رافضاً المساس بشرف العراقيين.

كما تطرقت / الزوراء / الى الدعوى القضائية التي رفعها عضو اللجنة القانونية النيابية محمود الحسن في محكمة التحقيق والنشـر ضد صحيفة الشرق الاوسط ، واصدار مجلس القضاء الاعلى مذكرة قبض على مدير مكتب بغداد التابع للصحيفة حمزة مصطفى ومراسلها معد فياض .

وعن انتصارات القوات العراقية على داعش الارهابي ، اشارت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، الى اقتحام حي القاهرة ، اكبر احياء الموصل وانطلاق المرحلة الرابعة من عمليات المحور الجنوبي الغربي .

ونقلت / الصباح / قول القائد في جهاز مكافحة الارهاب الفريق عبد الوهاب الساعدي :" ان القوات الامنية اقتحمت حي القاهرة السكني الذي يعد اكبر احياء الساحل الايسر والموصل بشكل عام، وهي تتصدى للسيارات المفخخة وقناصي داعش الذين يستهدفون اهالي الحي والقوات المتقدمة ".

واضاف الساعدي :" ان قواتنا قتلت عددا من الانتحاريين اضافة الى 16 داعشيا، فيما فجرت عجلة مفخخة عن بعد " ، لافتا الى :" ان العدو الداعشي عمد كعادته الى قصف الابرياء من اهالي احياء الساحل المحررة وتسبب بقتل وجرح عدد من المدنيين".

فيما نقلت قول قائد عمليات / قادمون يانينوى / الفريق الركن عبد الامير يارالله:" ان الفرقة 16 حررت امس قرية اورطا خراب ضمن المحور الشمالي للساحل الايسر". في الوقت نفسه، اكد قائد قوات النخبة الاولى التابعة لجهاز مكافحة الارهاب، اللواء الركن معن السعدي، ان قواته اقتحمت حيي المحاربين والاخاء الاولى ، وتمكنت من تطهير ما يقارب ثلثيهما من دنس الدواعش ، وانها اقتربت من انجاز تحريرهما بالكامل .

وتابعت / الصباح / :" ان قيادة قوات الحشد الشعبي، اعلنت عن انطلاق الصفحة الرابعة من عمليات تحرير غرب الموصل "، مبينة ان ابطال الحشد الشعبي من جميع المكونات العراقية بدأوا امس الثلاثاء بتنفيذ هذه الصفحة بالاندفاع على محور شمال غربي نينوى للسيطرة على القرى والمناطق خلال تقدمهم باتجاه منطقة جبل سنجار..

وفي شأن آخر ، اهتمت صحيفة / الزمان / بالتطورات السياسية في اقليم كردستان ، واعلان رئيس الاقليم مسعود بارزاني استعداده للتنحي عن منصبه لحل الازمة السياسية في الاقليم .

وذكرت / الزمان / بهذا الخصوص :" اكد الحزب الديمقراطي الكردستاني ان حل ازمة الاقليم الحالية مرهون باتفاق الاحزاب السياسية في كردستان على ترشيح شخصية توافقية لمنصب الرئاسة ".

ونقلت قول النائبة عن الحزب نجيبة نجيب :" ان مبادرة رئيس الاقليم مسعود بارزاني الحالية ليست جديدة ، انما عرضت في وقت سابق على الاحزاب السياسية لترشيح شخصية توافقية للمنصب"، مشيرة الى :" ان المبادرة كسرت شوكة اتهامات بعض الجهات والاحزاب بتشبث بارزاني بمنصب الرئاسة".

فيما وصف النائب عن الحزب ذاته سرحان احمد خطوة بارزاني بانها ايجابية لحل ازمة البيت الكردي. وقال احمد في تصريح ، نقلته الصحيفة :" ان خطوة بارزاني للتخلي عن السلطة وانهاء ازمة البيت الكردي ايجابية".

بينما اكد القيادي بالجماعة الاسلامية الكردستانية شوان رابر :" ان بارزاني وضع الكرة في ملعب الاطراف السياسية دون ان يطرح حلا عمليا لمعالجة الاوضاع في الاقليم ".

ونقلت الصحيفة قوله :" ان بعض الاطراف السياسية استقبلت رسالة بارزاني بايجابية ، وبالامكان ان تعيد الاطراف السياسية الكرة الى ملعب بارزاني من خلال جعل هذه الخطوة فرصة لبدء الحوار لمعالجة المشاكل"، مشيرا الى ان :" عملية تشكيل حكومة جديدة وانتخاب هيئة رئاسية للبرلمان ليست سهلة كونها ستعمق المشاكل ومن الصعوبة اعادة الاوضاع الى حالتها الطبيعية". /انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين