جديد الموقع
الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاثنين تتناول كلمة مؤيد اللامي في الاجتماع التحضيري لمؤتمر نينوى الوطني.. وعدد الاحزاب السياسية التي راجعت مفوضية الانتخابات
2016/09/26 عدد المشاهدات : 2093

بغداد/ تناولت صحف الاثنين الصادرة اليوم كلمة مؤيد اللامي في الاجتماع التحضيري لمؤتمر نينوى الوطني الذي نظمته نقابة الصحفيين العراقيين بالتنسيق مع المركز الخبري الوطني.. وزيادة عدد الاحزاب السياسية التي راجعت مفوضية الانتخابات.

فقد اوردت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين كلمة رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، خلال الاجتماع التحضيري لمؤتمر نينوى الوطني الذي نظمته نقابة الصحفيين العراقيين بالتنسيق مع المركز الخبري الوطني مساء امس حيث اكد فيها " أن التفكير بأهل نينوى ومعاناتهم هو هاجس كل عراقي، لافتا الى أن كل الخلافات السياسية مهما كبرت لا يمكن ان تبرر مجرد التفكير بمس وحدة نينوى".

ونقلت الصحيفة عن اللامي قوله: « إن التفكير بأهل نينوى ومعاناتهم انما هو هاجس كل عراقي ونحن نتكلم عن اناس اخوة لنا ظلموا في هذا العصر حيث فقدت كل عائلة عزيزا لها مما يفرض علينا جميعا مضاعفة العطاء لتخفيف جزء من هذه المعاناة".

واشارت الصحيفة الى" تشديد نقيب الصحفيين العراقيين على ان نينوى ستبقى في اعناق الجميع واهلها في قلوبنا، مؤكدا بالقول «سندافع عن نينوى مثلما ندافع عن اية بقعة من ارض العراق ولا يمكن ان يرتاح لنا بال إلا بعودة هذا الجزء الحيوي الى ارض الوطن العراق الحبيب وان كل الخلافات السياسية مهما كبرت لايمكن ان تبرر مجرد التفكير بمس وحدة نينوى ارضا وشعبا».

وقالت الصحيفة "أن المشاركين في الاجتماع من النواب الذين يمثلون كل مكونات نينوى وجمع من المثقفين ورؤساء المؤسسات الاعلامية اكدوا ضرورة التمسك بوحدة المحافظة أرضاً وشعباً والعمل على حماية مكوناتها من العرب والكرد والتركمان والايزيديين وغيرهم من مكونات المحافظة، مشددين على أهمية تقريب وجهات النظر بين مكونات محافظة نينوى ودور الاعلام في ذلك والتركيز على التعايش السلمي وتوحيد الخطاب السياسي في هذا الاتجاه".

واوضحت الصحيفة"ان المجتمعين شددوا أهمية بقاء نينوى على ما كانت عليه قبل احتلالها من قبل داعش في حزيران من عام 2014 بوحدة اراضيها وان اهلها هم من يقرر مصيرها بالشكل الذي يرونه مناسبا وان وحدتها خط احمر لايمكن تجاوزه."

وبشان انتخابات مجالس المحافظات قالت صحيفة المشرق "تلوح في الأفق بوادر تأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقررة في نيسان المقبل خاصة مع استمرار سيطرة داعش على عدد من المدن، إضافة الى بطء عودة النازحين الى مدنهم يدفع هو الآخر الى دعوة تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في وقت دعت النائبة عن الاتحاد الديمقراطي الكردستاني اشواق الجاف الى تقليص عدد اعضاء مجالس المحافظات. مشيرة الى ان ”هناك بعض الاعداد في مجالس المحافظات كبيرة جدا والاختصاصات محدودة"، في وقت قال رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي ان "العراق الآن يعاني من كثرة عدد النواب في البرلمان، ويعاني من عدد أعضاء مجالس المحافظات، وهاتان المشكلتان تفرزان عجزا وتقشفا اقتصاديا وفوارق مادية داخل المجتمع، هذا الأمر بحاجة الى تعديل"، مبينا "لابد من إجراء تغييرات جوهرية كبيرة في الانتخابات القادمة"، يأتي ذلك بالتزامن مع ما اعلنه نائب رئيس مجلس المفوضين كاطع الزوبعي، أمس الاحد، عن زيادة عدد الاحزاب السياسية التي راجعت مفوضية الانتخابات/ دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية لغرض تسجيلها حيث وصل العدد الى (99) حزبا سياسيا منها (56) من الاحزاب القديمة التي شاركت في الاستحقاقات الانتخابية الماضية و(43) من الاحزاب الجديدة التي سجلت حديثا،".

وتابعت الصحيفة "كل ذلك يأتي في وقت ارسال الحكومة امس الأول تعديلاً جديداً على قانون مجالس المحافظات إلى رئاسة البرلمان بعد أن تم تدقيقه في مجلس شورى الدولة". فقد كشف النائب رسول أبو حسنة، عضو لجنة الأقاليم البرلمانية، عن "إرسال الحكومة تعديلاً جديداً على قانون مجالس المحافظات إلى رئاسة البرلمان بعد أن تم تدقيقه في مجلس شورى الدولة"، موضحا أن "التعديل يتضمن تحديد عدد أعضاء مجالس المحافظة بـ11 شخصاً، للمحافظات التي يزيد عدد سكانها على نصف مليون نسمة، ويضاف عضو واحد لكل 250 ألف نسمة".

وركزت الصحيفة على تاكيد ابو حسنة"، أن "التعديل نص على إلغاء مجالس الأقضية والنواحي، وتحول مهماتها إلى مجالس المحافظات"، موضحا أن "التعديل لم يتطرق الى آلية اختيار المحافظين، إذ ترك الأمر لمناقشات مجلس النواب".

وبشان الاصلاحات المالية قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية"حان وقت قطف ثمار العمل الذي قامت به الحكومة من اصلاحات والبنك المركزي من اجراءات اقتصادية، اذ تعتزم أعلى مجموعة دولية لمراقبة تحرك الاموال عالميا على اخراج العراق من القائمة الرمادية الى البيضاء التي تؤكد ثقة العالم بالعراق ماليا".

واوردت الصحيفة تصريحا لمحافظ البنك المركزي علي العلاق قال فيه: ان « المركزي عمل على تفعيل مكتب غسيل الاموال ومنحه صلاحيات المحافظ الادارية والمالية والاستقلالية الكاملة بعد اجراء عمليات تأهيل قدرات بدعم دولي وبتنسيق مع منظمات عالمية»

وركزت الصحيفة على تاكيده من «المتوقع ان يؤهل هذا الامر العراق الى الخروج من منطقة الخطر السوداء التي كان مهددا بالنزول اليها من الرمادية التي هو حاليا يصنف فيها وتعد منطقة حذر والانتقال الى البيضاء في كانون الثاني المقبل، بحسب مجموعة العمل المالي (fatf)».

وتعرف مجموعة العمل المالي بانها «هيئة حكومية دولية تتولى مهمة دراسة التقنيات واتجاهات غسل الاموال وتمويل الارهاب وإعداد وتطوير السياسات المتعلقة بمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب محليا ودوليا».

واشارت الصحيفة الى تاكيد العلاق من " ان هذه الخطوة تزيد من ثقة العالم بالعراق ماليا واقتصاديا، اضافة الى المساهمة في تقليص فجوة العجز المالي، مبينا انها (الانتقالة) جاءت بعد الاصلاحات الحكومية واجراءات البنك المركزي".

ونشرت صحيفة الدستور مانشيتا على صدر صفحتها الاولى تحت عنوان/ القانون ينفي وجود تواقيع لاستجواب الجعفري وزيدان يؤكد استحالة اقالة العبادي...النزاهة النيابية ضيفت مديري مصرفي الرشيد والرافدين لمناقشة القروض وسندات الدين....تضييف وزير الاتصالات بشان منح الرخصة الرابعة ومفتش عام وزارة النقل بملفات فساد/./انتهى

>

>

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين