جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تتابع تداعيات استجواب زيباري وطلب الخارجية من نظيرتها السعودية استبدال السبهان
2016/08/29 عدد المشاهدات : 2732

بغداد / تابعت الصحف الصادرة اليوم الاثنين التاسع والعشرين من اب تداعيات استجواب وزير المالية هوشيار زيباري وطلب وزارة الخارجية من نظيرتها السعودية استبدال سفيرها في بغداد ثامر السبهان.

وبشان تداعيات استجواب وزير المالية نقلت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين عن الناطق الرسمي للجنة النزاهة النيابية عادل نوري تاكيده ان طرح قضية التصويت على القناعة باجوبة وزير المالية هوشيار زيباري في جلسة البرلمان كانت قانونية ولاغبار عليها.

وقال ان «الاستجواب تم بجلسة الخميس الماضي من قبل النائب هيئم الجبوري على وزير المالية ، ومن بعدها تم تقديم التواقيع المطلوبة وفق النظام الداخلي لطرح الموضوع للتصويت بجلسة السبت على القناعة بالاجوبة من عدمها وتم ادراج الموضوع بشكل قانوني موضحا ان «سير تلك الاجراءات كان دستوريا وقانونيا لاغبار عليه وهو يمثل جزءا من دور البرلمان الرقابي في محاسبة مسؤولي السلطة التنفيذية».

واضاف ان «الادعاءات بان الاستجوابات سياسية هو امر مستغرب ولانعلم ماهي الاستجوابات السياسية ،فهناك اسئلة تطرح والمعني بها ضمن الاستجواب مطالب بالاجابة وفق الاطر القانونية ،وينتهي الامر بعيدا عن كل تلك التداخلات والتهويلات التي يحاول البعض رسمها لقضية الاستجواب».

في المقابل اعلن ائتلاف متحدون انه لن يصوت على اقالة وزير المالية هوشيار زيباري في حال طرح سحب الثقة عنه خلال جلسة مجلس النواب المقبلة، مبينا أن حجب الثقة عن بعض الوزراء سيؤثر في أداء الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن النائب خالد المفرجي قوله في تصريح صحفي ان الائتلاف «يؤيد الاستجوابات لكن بعض هذه الاستجوابات تبتعد عن المهنية وهذا ما حصل في قضية وزيري الدفاع والمالية»، .

ورأى أن «بعض النواب تركوا ملفات تخص وزراء ومدراء عامين ومستشارين عليها شبهات فساد وذهبوا نحو وزراء وجودهم في الحكومة الاتحادية مهم وله تأثير كبير على ادائها».

واضاف: ان هناك ترابطاً بين عمليات الاستجوابات وحجب الثقة عن وزراء الحكومة الحالية والصراعات السياسية»، مؤكداً أن «ذلك سيؤثر على مجرى العملية السياسية».

وتابع أن «ائتلاف متحدون سيصوت لصالح وزير المالية هوشيار زيباري كون بقاؤه مهماً في المرحلة الحالية خاصة مع جملة التحديات التي تواجه الحكومة»، مبينا أن «تحالف القوى سيعقد اجتماعاً قبل حجب الثقة عن وزير المالية ونرجح أن يصوت غالبية تحالف القوى لصالحه.

بدوره توقع النائب عن جبهة الاصلاح علي البديري ان تشهد جلسة التصويت على اقالة وزير المالية هوشيار زيباري ردات فعل وتصرفات لايمكن التنبؤ بها، مشيرا الى ان اجوبة زيباري كانت جميعها غير مقنعة وتصرفات النواب الكرد كانت غير موفقة.
وقال في تصريح صحفي ان «ماحصل في جلسة التصويت على عدم القناعة باجوبة زيباري هو امر مرفوض ولايمكن القبول به ، ولم نتوقع ان يكون دفاع كتلة الديمقراطي الكردستاني عن وزيرهم بهذا الشكل».


صحيفة الصباح تابعت موضوع استجواب زيباري وقالت انه وبعد تصويت مجلس النواب امس الاول على عدم القناعة بأجوبة وزير المالية هوشيار زيباري، تبقى الخيارات كلها مفتوحة، فأما سحب الثقة او تجديدها او تأجيلها الى ما بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، .

واضافت ان طلبا كرديا قدم امس (الاحد) بخصوص اعادة التصويت على اجوبة الوزير، وحظي بدعم اطراف نيابية، قد ينهي مسألة الاستجواب.

الصحيفة نقلت عن مصدر نيابي قوله عقب اجتماع لرئاسة البرلمان مع رؤساء الكتل صباح امس، بأن "التحالف الكردستاني قدم امس طلبا ينص على اعادة التصويت على اجوبة زيباري".

وبحسب المصدر، فان "الطلب الكردي استند الى حدوث انسحابات وبعض الفوضى خلال جلسة التصويت على اجوبة الوزير".
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قد اعلن خلال جلسة السبت "وجود طلب مقدم من 51 نائبا يدعون فيه الى مناقشة أجوبة وزير المالية خلال استجوابه الخميس الماضي، قبل ان يصوت المجلس على عدم القناعة بالاجوبة".

المصدر كشف ايضا، عن "حصول تأييد للطلب الكردي من قبل اطراف كتلة القوى الوطنية وبعض اعضاء التحالف الوطني"، مبينا ان "رئاسة المجلس سوف تعرض الطلب على التصويت في الجلسات
المقبلة".


وعن طلب وزارة الخارجية من نظيرتها السعودية استبدال السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان نقلت صحيفة الزمان عن عضو اللجنة مثال الالوسي قوله ان ( قرار الوزارة بشأن مفاتحة السعودية أستبدال السبهان قرار حكيم وصائب واللجنة تدعم موقف الوزارة ولاسيما ان اللجنة قدمت في السابق طلبات للحكومة والوزارة بشان استبدال السبهان واليوم الوزارة خطت خطوة جيدة وايجابية في استبعاد هذا السفير).

واوضح ان ( استبعاد السبهان وتغييره يصب في المصالح العراقية والسعودية والمطلوب من اي سفير ان يكون ايجابيا في عمله وان يلتزم حدود واجبه الذي ارسل من اجله ويقوم بتعزيز العلاقات وتقريب وجهات النظر بين البلدين الا ان السبهان لم يكن موفقا في عمله ولاسيما بعد اطلاق تصريحات تشكك في خدمته والالتزام المفروض على كل سفير) بحسب قوله مشيرا الى ان (السبهان تدخل في امور لم يكن يفقهها اصلا تخص امورا سياسية ودينية واجتماعية خارج حدود عمله وكان عليه ان يدرك حجمه وان لايتجاوز على مقدرات الحكومة وان كان هناك خلل في النظام الداخلي فليس من شأن السبهان وبالتالي دفعت العراق الى مطالبة السعودية بأستبداله )،.

وتابع بالقول:" ان (كانت السعودية حريصة على ادامة العلاقات وتطويرها مع العراق لا بد ان تختار سفيرا ينجح في مهامه وتمثيل بلده).

من جانبه أكد السبهان أن علاقة الرياض مع بغداد لن تتأثر بأشخاص مقدرا الضغوط التي تمارس على العراق.

وقال السبهان في تصريح صحفي إن (سياسات المملكة في العراق واضحة وصريحة لن تتغير) مبينا ان (العلاقات السعودية مع السياسيين العراقيين ودية ولن تتأثر بأشخاص).

وأضاف (أقدر الظروف والضغوط التي تمارس على بغداد فضلا عن التهديدات التي تمارس عليهم وهذا شيء طبيعي من دولة توجد فيها تدخلات عسكرية من دول أخرى ومستشارين عسكريين).
وتابع أن (العلاقة ودية مع السياسيين العراقيين)،.

من جانبه اعلن القيادي في ائتلاف متحدون خالد المفرجي ان الائتلاف ليس مع تغيير السبهان داعيا الى منحه فرصة اكبر للعمل في العراق.

وقال المفرجي في تصريح صحفي ان (السبهان لم يعمل لمدة ثلاثة اشهر) مبينا ان (الاجواء الموجودة ببغداد والمرتبطة بالعملية لم تمهد لعمله).
واضاف المفرجي ان (التصريحات المتبادلة وردود الفعل وانعكاس التدخلات الخارجية بالشان العراقي انعكست بشكل سلبي على اداء السفير السعودي) مشيرا الى ان (قناعتنا بالمملكة ودول الجوار ان تكون جيدة ومتزنة ومستمرة).

وتابع المفرجي (نحن ليس مع استبداله) داعيا الى (منحه فرصه اكبر وان تؤمن له حمايات والظروف لمواصلة عمله) ./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين