جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم باقرار قانون حظر البعث وبدء انهيار تنظيم داعش
2016/07/31 عدد المشاهدات : 2089

بغداد / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاحد ، الحادي والثلاثين من تموز ، بعدد من المواضيع ، في مقدمتها اقرار مجلس النواب قانون حظر البعث ، والتقدم الميداني للقوات المسلحة وفقدان داعش المزيد من الاراضي التي يسيطر عليها .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تناولت ردود الافعال على حظر حزب البعث ، وقالت ان نوابا وصفوه بانه خطوة اصلاحية مهمة ستمنع ظهور الكيانات والأحزاب والتنظيمات السياسية التي تتعارض أهدافها أو أنشطتها مع مبادئ الدستور.

ضمن هذا السياق نقلت قول النائب عن كتلة بدر النيابية محمد كون :" ان التصويت على قانون حظر حزب البعث يعد خطوة اصلاحية باتجاه انصاف الشعب العراقي وطي صفحة البعث المحظور "، مبيناً ان القانون يضمن المستقبل على خلاف قانون المساءلة والعدالة الذي يمكن ان يكون قانوناً ينصب على الماضي ويتحدث عن تقنين دخول المنتمين لحزب البعث وكيفية اجتثاث افكاره من الواقع العراقي الجديد ".

واضاف كون :" ان التصويت على القانون لوحده دون المساءلة والعدالة في سلة واحدة حسب ما نص الاتفاق ، يعد احد ابرز النتائج الاصلاحية التي نادى بها النواب الاصلاحيون داخل مجلس النواب بعدم الركون الى الاتفاقات السياسية والصفقات والابتعاد عن رأي الكتل السياسية التي كانت مسيطرة على القرار السياسي ".

في حين رأى النائب عن تحالف القوى العراقية بدر الفحل :" ان الجدل الذي رافق التصويت على قانون حظر حزب البعث والجماعات الارهابية وقانون المساءلة كان بسبب الاتفاق السياسي بين تحالف القوى والتحالف الوطني على ان يمرر المجلس القانونين في جلسة واحدة "، مشيراً إلى أن تحالف القوى حصل على ضمانات وتطمينات بتمرير التعديل على قانون المساءلة والعدالة.

فيما لفت النائب عن التحالف الكردستاني بيستون زنكنه الى ان القانون عانى من عدة اشكالات قبل أن يتم إقراره في النهاية، مبيناً أن الاسبوع المقبل سيشهد التصويت على قانون المساءلة والعدالة بعد الاتفاق بين الكتل السياسية.

اما صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين فقد تابعت القرارات الداعمة للصحافة العربية التي اصدرها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اثناء لقائه رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي .

ونقلت / الزوراء / قول اللامي :" ان الرئيس المصري ثمن الانتصارات التي حققتها القوات المسلحة العراقية على تنظيم «داعش»الارهابي، وأشاد بدور صحفيي العراق في مواجهة الارهاب والتطرف ".

واضاف اللامي :" ان السيسي وافق على تقديم دعم مالي لاتحاد الصحفيين العرب وزيادة منحة مصر المقررة للاتحاد وتخصيص مبنى جديد للاتحاد في العاصمة الادارية الجديدة القاهرة، ووافق أيضا على تفعيل الاتفاق بين الاتحاد ومصر ووجه وزارات الدولة بدعم الاتحاد بما يمكنه من اداء مهامه في تعزيز وتطوير حرية الرأي والتعبير في الوطن العربي ".

واشار رئيس اتحاد الصحفيين العرب الى أن السيسي وافق ايضا على عقد مؤتمر دولي في مصر يخص الاعلام ومكافحة الارهاب، ووجه بتشكيل لجنة تحضيرية من رئاسة الجمهورية واتحاد الصحفيين العرب بالاضافة الى عدد من الوزارات المصرية ، للتحضير للمؤتمر الذي سيدعى لحضوره زعماء دول ومسؤولون كبار واكاديميون وخبراء بالاعلام.

وتابع انه استعرض للرئيس المصري الانتصارات التي حققها ابطال القوات الامنية والحشد الشعبي والعشائرعلى تنظيم داعش الارهابي، مبينا ان السيسي اشاد بدور الصحفيين العراقيين وشجاعتهم وعبر عن تأييده للعراق وهو يواجه الارهاب،وأكد ان مصر مع العراق ووحدته وسيادته على ارضه.

صحيفة / المشرق / في معرض متابعتها للانتصارات التي تحققها القوات الامنية على تنظيم داعش ، قالت ان تنظيم داعش الذي فقد ما يزيد على نصف مساحات الأراضي التي سيطر عليها في 2014، يعاني من شبه انهيار في إيراداته من النفط المهرب، ما دفعه لخفض الأموال التي يدفعها لمقاتليه وفرض ضرائب جديدة وغرامات على من ينتهك القواعد الدينية.

واضافت ، نقلا عن مسؤولين عسكريين وحكوميين ، ان التنظيم فقد سيطرته على مساحات كبيرة من الاراضي ، واضطر لبيع ما تبقى له من إنتاج نفطي بخصومات كبيرة، لحث سائقي الشاحنات على جمعه ومراوغة الهجمات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة.

واضافت الصحيفة :" ان التقدم الذي حققته الحكومة العراقية والقوات الكردية والحشد الشعبي، حرم عناصر التنظيم من حقول نفطية كان يسيطر عليها، حيث لم يتبق له سوى حقلين يستغلهما جزئيا من خمسة حقول عراقية كانت في الماضي تحت سيطرته. وأدى ذلك إلى خفض عمليات التهريب بنحو 90 في المئة، على حد قول مسؤولين في الأمن والسلطات المحلية".

ونقلت قول عبدالرحمن الوكاع، عضو مجلس محافظة نينوى :" ان هذا الخام كان ينقل بشكل رئيس إلى سوريا لمقايضته بوقود السيارات، ومع تقدم القوات العراقية وتصعيد الهجمات الجوية فإن التنظيم يستطيع بصعوبة بيع خمس شاحنات صغيرة". /انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين