جديد الموقع
نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بانطلاق عملية تحرير الرطبة وانقسام الكرد حيال عودة نوابهم لجلسات البرلمان
2016/05/16 عدد المشاهدات : 2061

بغداد / الوكالة الوطنية العراقية للانباء / nina / تناولت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم قرار لجنة الامن والدفاع النيابية استضافة وزيري الدفاع والداخلية وعدد من المسؤولين الامنيين يوم الاربعاء المقبل على خلفية التفجيرات التي ضربت بغداد ومحاولة اقتحام معمل غاز التاجي ، وبدء عملية تحرير قضاء الرطبة ، وشروط الاكراد وانقسامهم حيال حضور جلسات مجلس النواب.

فقد ابرزت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين قرار لجنة الامن والدفاع النيابية استضافة وزيري الدفاع والداخلية وعدد من المسؤولين الامنيين ومدراء شؤون الاستخبارات في العاصمة يوم الاربعاء المقبل على خلفية التفجيرات الارهابية التي ضربت مناطق العاصمة بغداد مؤخرا ، التي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى ، وما تلاها من محاولة فاشلة لاقتحام معمل غاز التاجي.

ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة محمد الكربولي قوله ، انه " لا توجد رؤية واضحة من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة عمليات بغداد بشأن معالجة الخروقات الامنية ، مؤكدا ان التفجيرات والاعمال الارهابية تنذر بالخطر على حياة المواطنين ، وهناك خلايا نائمة من داعش لابد من كشفها ".

وفي الشأن الامني ايضا ، ولكن على جبهة الانبار ، اهتمت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي بانطلاق عملية عسكرية كبيرة من محاور عدة لتحرير قضاء الرطبة الذي يعد احد اهم معاقل قيادات داعش الارهابية ومركز تمويلهم وامدادهم واسنادهم بارهابيين العرب والاجانب ومكان عقد اجتماعات القيادات الارهابية .

واشارت الصحيفة الى ان اهمية قضاء الرطبة تكمن في كونه هدفا استراتيجيا من النواحي العسكرية والاقتصادية والسياسية وعقدة مواصلات مهمة تربط منطقة الرويشد باتجاه طريبيل وتربط ايضا بين القائم وعنه وراوة فضلا عن كونه طريقا اقتصاديا يربط العراق بالاردن.

فيما اوردت صحيفة /الصباح الجديد/ المستقلة توقع مسؤولين محليين أن معركة الرطبة ستكون " خاطفة ولن تستغرق وقتاً طويلاً بسبب الطبيعة الجغرافية فضلاً عن استكمال الاستعدادات التي استغرقت نحو 15 يوماً ".

ونقلت الصحيفة عن القيادي في حشد الانبار مزهر الملا قوله " إن القوات الامنية ممثلة بقطعات الفرقة السابعة للجيش ، وقيادة عمليات الجزيرة والبادية ، وكذلك قوات الحشد العشائري في المحافظة ، بدأت بعملية تحرير قضاء الرطبة من تنظيم داعش ، وأن عملية تحرير الرطبة ستكون خاطفة ولن تستغرق وقتاً طويلاً وستدخل القوات المدينة بشكل سهل ولن تقدم خسائر ".

وفي التطورات السياسية ، ركزت صحيفة /الزمان/ المستقلة على ما كشفته كتل التحالف الكردستاني امس عن " انقسام التحالف حيال الموقف من العملية السياسية عندما اعلنت أربع منها رفض طلب رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني العودة الى بغداد في الوقت الراهن قبل تهيئة الأوضاع لعقد جلسة برلمانية شاملة ، وإحترام الكرد في بغداد ، في وقت توجه رئيس الجمهورية فؤاد معصوم الى اربيل ".

واشارت الصحيفة الى قول رئيس كتلة التغيير في البرلمان هوشيار عبدالله في مؤتمر صحفي مشترك مع رؤساء كتل الإتحاد الوطني الكردستاني والإتحاد الإسلامي الكردستاني والجماعة الإسلامية " لا يمكننا العودة إلى بغداد في ظل الأوضاع الحالية ، إذ يجب تهيئة الأجواء لعقد جلسة للبرلمان بمشاركة جميع القوى ".

من جهتها قالت صحيفة /المشرق/ المستقلة " برغم الحوارات واللقاءات المتواصلة بين الرئاسات الثلاث مع الكتل السياسية لبحث ضرورة عقد جلسة برلمانية قريبة ، الا ان كل التصريحات تشير الى صعوبة ذلك خاصة بعد اشتراط نواب التحالف الكردستاني تنفيذ خمسة شروط قبل عودتهم الى بغداد ".

واضافت الصحيفة " ومما يزيد من تأزم العملية السياسية ما أعلنه اتحاد القوى العراقية من شروط وضعها هو الآخر مقابل حضور جلسات مجلس النواب مهدداً في الوقت ذاته بسحب وزرائه اذا لم تطلق الحكومة المبالغ المخصصة للنازحين إضافة الى الكشف عن مصير 2200 تم اختطافهم في منطقتي الرزازة وجرف الصخر ".

وفي هذا السياق ، ابرزت صحيفة /الجورنال/ المستقلة استبعاد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم تغيير رئيس الوزراء حيدر العبادي في الوقت الراهن ، مؤكدا إن " ظروف البلد لا تسمح بذلك الآن ".

واوردت الصحيفة قوله في تصريح صحفي " أن أي عملية تغيير أو تسمية رئيس وزراء قد تأخذ وقتا طويلا كما جرى خلال السنوات السابقة ، مشددا على أن اقتحام المتظاهرين لمقر مجلس النواب لم يكن عفويا وإنما بتوجيه من طرف سياسي ، مستدركا القول إن توجيهات هذا الطرف بتدارك ما حدث منع وقوع مذابح "./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين