جديد الموقع
نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاثنين تهتم بمحاولة داعش اقتحام معمل غاز التاجي وسعي العراق لاقتراض 16 مليار دولار من صندوق النقد الدولي
2016/05/16 عدد المشاهدات : 1956

بغداد / ابرزت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم بالمحاولة الفاشلة للمجاميع الارهابية لاقتحام معمل غاز التاجي ونفي وزارة النفط احتمالية تسبب الهجوم بأزمة في الغاز ببغداد ، اضافة الى اعلان المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء عن سعي العراق لاقتراض 16 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

فقد اهتمت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين بالمحاولة الفاشلة للمجاميع الارهابية لاقتحام معمل غاز التاجي شمالي بغداد بتفجير سيارة مفخخة وستة انتحاريين ، ما اسفر عن احتراق 3 خزانات للغاز، قبل ان تعلن قيادة عمليات بغداد عن سيطرة التشكيلات الامنية بالكامل على موقع المعمل بعد مقتل العناصر الانتحارية في الاشتباكات التي استمرت لمدة ساعة واحدة.

ونقلت الصحيفة عن الناطق الرسمي لعمليات بغداد العميد سعد معن تأكيده في مؤتمر صحفي " ان فرق الدفاع المدني سيطرت على حريق 3 خزانات في معمل الغاز ، حيث كانت فرق الدفاع المدني تقوم بإطفاء الحرائق ".

الى ذلك ابرزت صحيفة /الصباح الجديد/ المستقلة نفي وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع معتصم اكرم ما نشره نشطاء ومدونون على مواقع التواصل الاجتماعي من أنباء وصور أفادت باحتمالية تسبب الهجوم في أزمة بالغاز في بغداد ، مشددا على ان مادة الغاز متوفرة بجميع محطات التوزيع.

واشارت الصحيفة الى قوله " إن هناك 43 معملاً لتعبئة الغاز منتشرة في عموم العاصمة بغداد ، مضيفاً إن 39 معملاً يعمل حالياً بصورة اعتيادية ، فيما تجري عمليات صيانة على ثلاثة منها ؛ والأخير فقط (معمل التاجي) توقف اليوم بسبب العملية الإرهابية ".

وفي موضوع الازمة المالية التي يشهدها العراق ، ركزت صحيفة /المشرق/ المستقلة على اعلان المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح عن سعي العراق لاقتراض 16 مليار دولار من خلال الاجتماعات التمهيدية مع صندوق النقد الدولي التي عقدت في العاصمة الاردنية عمان.

وتطرقت الصحيفة بهذا الصدد الى لقاء رئيس مجلس النواب سليم الجبوري رؤساء الكتل السياسية لبحث آلية الحصول على قرض صندوق النقد الدولي الذي من شأنه تخفيف الأزمة الاقتصادية التي يعانيها البلد نتيجة انخفاض أسعار النفط عالميا.

كما لفتت الى تأكيد مجلس النواب ان خزينة الدولة غير قادرة على تسديد رواتب واستحقاقات ابناء الشعب من دون الحصول على هذا القرض.

وفي موضوع القرض ايضا ، قالت صحيفة /الزمان/ المستقلة ان وزارة المالية كشفت امس الاحد عن موافقة صندوق النقد الدولي على منح العراق قرضاً يتراوح من 16- 17 مليار دولار لتخفيف الازمة المالية بفوائد بسيطة وشروط متعددة ، على ان يقدم منها 6 مليارات دولار خلال العام الجاري ، مؤكدة إمكانية صرف الرواتب بمواعيدها وعدم مسها نهائيا.

واوردت الصحيفة تأكيد وكيل وزارة المالية فاضل نبي خلال اجتماع الكتل النيابية وهيئة رئاسة مجلس النواب مع بعض الشخصيات الحكومية " ان الصندوق فرض شروطاً عدة من بينها ان يقوم العراق بتقديم تقارير الى الصندوق كل 6 اشهر تبيّن الايرادات والنفقات ، مشددا على عدم المساس برواتب المتقاعدين والموظفين نهائيا وسيتم صرفها في موعدها المحدد ".

وفي الشأن السياسي وتحديدا الوضع في اقليم كردستان ، قالت صحيفة /الجورنال/ المستقلة " بدا الحراك السياسي بين الأحزاب والكتل الكردية في إقليم كردستان العراق أكثر جدية في الأيام الأخيرة الماضية ، بعد تشكيل الحزب الديمقراطي الكردستاني ، الذي يتزعمه مسعود بارزاني ، لجاناً للتحاور مع باقي الكتل السياسية ، بشأن دعمها إجراء استفتاء على انفصال الإقليم عن العراق ، فيما وصف حزب طالباني تحركات بارزاني بشأن الاقليم بمثابة قفزة في الهواء ".

ونقلت الصحيفة عن عضو قيادة الحزب عارف طيفور ، قوله " إن الوضع ملائم الآن لإجراء الاستفتاء ، وإذا كانت جهة ما غير مستعدة للمشاركة فإنها تتحمل مسؤولية تاريخية ولن يكون بإمكانها تبرير موقفها ، لافتا الى أن اجتماعات الأحزاب السياسية ستناقش العقبات القائمة على صعيد إقليم كردستان ، وعلى الصعيد العراقي، وكيفية إيجاد الحلول لها "./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين