جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاثنين تبرز رفض العبادي تدخل القوات الامنية في السياسة وامكانية عقد جلسة للبرلمان غدا
2016/05/09 عدد المشاهدات : 2039

بغداد / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم بتأكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي ان واجب القوات الامنية حفظ الامن وليس التدخل بالامور السياسية ، وتضارب الانباء حول نتائج زيارة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الى السليمانية ومحاولة اقناع الكرد بحضور جلسة البرلمان المقبلة.

فقد ابرزت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تأكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي ان " واجب القوات الامنية حفظ الامن وعدم التدخل بالامور السياسية ".

ونقلت الصحيفة عنه القول خلال اجتماعه امس مع عدد من نواب محافظة ديالى واعضاء مجلس المحافظة " ان الخلافات السياسية في المحافظة يجب ان لا تؤثر على امن واستقرار المواطن في ديالى والخدمات التي تقدم له ، وان واجب القوات الامنية حفظ الامن وليس التدخل بالامور السياسية ".

وحول الازمة البرلمانية ، قالت صحيفة /المشرق/ المستقلة " برغم سفر رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الى إقليم كردستان في محاولة منه لاقناع النواب الكرد بالعودة الى بغداد وحضور جلسات البرلمان ، الا ان ذلك كما يبدو لم يزحزح الموقف المتشدد من قبل المسؤولين في الإقليم ".

واشارت الصحيفة الى تأكيد النائب الكردي هوشيار عبد الله قوله " ان نوابنا حسموا أمرهم بعدم العودة الى بغداد " لافتة الى ان ذلك يأتي " متزامنا مع عزم النواب المعتصمين تقديم لائحة تتضمن الخروقات القانونية والدستورية الى المحكمة الاتحادية للطعن بشرعية جلسة التصويت على التغيير الوزاري ، مع ترجيح مصادر مطلعة عقد جلسة برلمانية يوم غد الثلاثاء ، الا ان هذا الموعد بعيد تماما عن الحقيقة ".

الى ذلك اهتمت صحيفة /الصباح الجديد/ المستقلة بلقاء رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بالاطراف السياسية الكردستانية خلال زيارته للسليمانية مساء الجمعة ، واعلانه في مؤتمر صحفي " ان جلسة البرلمان المقبلة يجب ان تعقد بمشاركة جميع الكتل ، لان المشكلة الراهنة لا تخص جهة بعينها وهي ازمة تواجه الجميع ، معرباً عن استيائه من الاحداث التي شهدها البرلمان يوم 30 من نيسان الماضي ".

ونوهت الصحيفة بقوله " ان الحل لازمة تعطيل المؤسسة التشريعية لا يمكن ان يكون من دون دور ومشاركة الكتل الكردستانية ، معلنا عزمه على التباحث مع الكتل الاخرى في بغداد للتباحث في ايجاد معالجات جذرية للاوضاع الراهنة ، وان لا يسمح بان تستهدف التظاهرات مؤسسات الدولة وتخل بالامن والاستقرار ".

على الصعيد نفسه ركزت صحيفة /الزمان/ المستقلة على اعلان المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء سعد الحديثي " ان رئيس الحكومة حيدر العبادي سيحضر جلسة البرلمان غدا الثلاثاء بشرط اكتمال النصاب القانوني للتصويت على الكابينة الوزارية ".

واوردت الصحيفة قوله " ان العبادي مستعد لحضور جلسة البرلمان المرتقبة شريطة توفر النصاب القانوني لغرض عرض اسماء الكابينة الوزارية المتبقية واستبدال بعض الوزراء ، مضيفا ان البرلمان صوت على خمسة وزراء ولم يستكمل الكابينة في الجلسة السابقة ووعد باكمال العدد خلال انعقاد الجلسة ".

وليس بعيدا عن هذه الاجواء ، ابرزت صحيفة /الجورنال/ المستقلة تأكيد رئيس ائتلاف متحدون للاصلاح اسامة النجيفي " ان الحكومة تنصلت عن الاتفاق السياسي ، لافتا الى ان المشكلة انعكست على البرلمان ".

ونقلت الصحيفة عنه القول في تصريح متلفز " البرلمان تلقى التغيير الوزاري بعدم دراية والحكومة تنصلت عن الاتفاق السياسي وصدرت الازمة للشركاء والمشكلة انعكست على البرلمان الذي لم يستطع ادارتها بصورة صحيحة ، وكان يجب ان تحل المشكلة بطريقة اهدأ "./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين