جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تبرز كلمة العبادي الى العراقيين ورد الصدر عليها واعادة الكهرباء الوطنية بعد الانقطاع التام
2016/03/10 عدد المشاهدات : 2021

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم بالكلمة التي وجهها امس رئيس الحكومة حيدر العبادي الى الشعب العراقي ورد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عليها ، اضافة الى موافقة مجلس الوزراء على مسودة قرار فرض الرسوم على تسجيل المركبات المستوردة ، وإعادة تشغيل منظومة الكهرباء الوطنية بالكامل.

فقد ابرزت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي في كلمة موجهة الى الشعب العراقي امس ، عن اتخاذه سلسلة إجراءات لملاحقة (كبار الفاسدين) واعتقالهم ، مؤكدا تشكيل لجنة عليا لتنسيق الجهود بين المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد.

واشارت الصحيفة الى قوله ، ان حكومته قدمت الدعم اللازم لأجهزة القضاء والنزاهة والأجهزة الرقابية ليقوموا بدورهم بكل حزم وقوة ، مؤكدا أنه لا يمكن أن يسمح أبدا بالمظاهر المسلحة خارج نطاق الدولة وتهديد أمن المواطنين والتجاوز على نقاط التفتيش ومرور المسلحين من خلالها.

وتناولت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي مطالبة العبادي بمشاركة شعبية واعلامية في كشف المفسدين والمرتشين الذين يعطلون مصالح الناس في دوائر الدولة.

ولفتت الصحيفة الى قوله " نجدد موقفنا الثابت بضمان حق التظاهر السلمي وفق السياقات القانونية وضمن الاماكن المحددة من قبل الاجهزة الأمنية ، متابعاً : قلنا للمتظاهرين منذ البداية نحن منكم ومعكم في خندق واحد ولسنا في خندقين ".

فيما اهتمت صحيفة /العالم/ المستقلة بقول العبادي " إن تنفيذ الاصلاحات لا يتم عبر فرض سياسة الامر الواقع وزعزعة امن العاصمة ، رافضا السماح بالمظاهر المسلحة خارج اطار الدولة وتهديد امن المواطن ".

من جهتها ابرزت صحيفة /الجورنال/ المستقلة رد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على خطاب رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي أكد فيه قرب تنفيذ " التغيير الجوهري " مشيرة الى انه قرر التظاهر في ساحة التحرير يوم الجمعة المقبل لـ " منح العبادي فرصة في تنفيذ إصلاحاته " ، ووعد بخطوات تأييد أخرى في حال كان الإصلاح " حقيقيا ".

واوردت الصحيفة بيانا للصدر قال فيه " تغليبا للعقل والحكمة وتقديما للمصلحة العامة وبعد أن سمعتم خطاب الأخ العبادي الذي أعلن فيه أنه عازم على الإصلاح الشامل دون الميول إلى حزب السلطة وسلطة الحزب ، وبعد أن أعلن حقكم المشروع في التظاهر السلمي وانه معكم في خندق واحد، خندق الإصلاح، صار لزاما علينا إعطاء فرصة له لإكمال إصلاحاته وذلك بالتظاهر هذه الجمعة في ساحة التحرير بعد صلاة الجمعة لا قرب أبواب المنطقة الخضراء ".

وتطرقت /الجورنال/ الى قوله ، أنه " في حال لمسنا إصلاحا حقيقيا لا مجرد تصريح إعلامي ستكون هناك خطوات تأييدية أخرى ، مستدركا أما في حال لمسنا أن تلك الكلمة كانت مجرد تخدير ، فأنت أيها الشعب العراقي الهمام وبعد أن أثمرت تظاهراتكم تجاوبا أوليا معها ، فأنتم أحرار في إبداء رأيكم وفي اختيار مكان تظاهرتكم أو اعتصامكم أو احتجاجكم فصوت الشعب أعلى من صوت الحكومة وكرامة الشعب أعلى من كل كرامة ".

وليس بعيدا عن هذه الاجواء ، ابرزت صحيفة /الزمان/ المستقلة دعوة رئيس البرلمان سليم الجبوري الجهات المعنية في ديالى الى " تحمل مسؤولياتها وفرض هيبة الدولة والحفاظ على مؤسساتها ".

واشارت الصحيفة الى تأكيده ضرورة " الإسراع في اعادة الاستقرار الى مدن المحافظة واعادة الاوضاع الى طبيعتها درءاً للفتنة وما يمكن ان ينتج عن مثل هذه الاعمال ".

وفي شأن اخر ، اهتمت صحيفة /المشرق/ المستقلة بموافقة مجلس الوزراء على مسودة قرار فرض الرسوم على تسجيل المركبات المستوردة لأول مرة في دوائر المرور بعد تسقيط مركبة مسجلة سابقاً.

اما صحيفة /الصباح الجديد/ المستقلة فركزت على اعلان وزارة الكهرباء إعادة تشغيل منظومة الكهرباء الوطنية بالكامل بعد انقطاع تام للتيار الكهرباء شهده العراق في الاول من أمس./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين