جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تبرز تلميحات الصدر بدخول المتظاهرين المنطقة الخضراء واتصال العبادي ـ بايدن
2016/03/09 عدد المشاهدات : 2114

بغداد / اهتمت الصحف الصادرة اليوم بتلميحات زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دخول المتظاهرين المنطقة الخضراء ، والاتصال الهاتفي بين رئيس الوزراء حيدر العبادي ونائب الرئيس الامريكي جو بايدن ، واعلان العبادي ان من المهم ان تكون هناك رؤوس كبيرة للفساد خلف القضبان ، اضافة الى قضايا اخرى ذات صلة بالشأن العراقي.

فقد تناولت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي حزمة القرارات الاقتصادية والانسانية التي اصدرها مجلس الوزراء في جلسة امس وعالجت سبعة ملفات مهمة ، منها داعمة لشرائح الفقراء والموظفين واخرى توفر حلولا لمشكلة الماء الصالح للشرب في البصرة ، واجراءات استباقية لايواء العائلات التي ستنزح من الموصل قبيل تحريرها ، وتنظيم تسجيل المركبات المستوردة والاستمرار بانجاز مشاريع مهمة في محافظة الانبار.

وابرزت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين الاتصال الهاتفي بين رئيس الوزراء حيدر العبادي ونائب الرئيس الامريكي جو بايدن ، والذي تم خلاله بحث الحرب على داعش والمساعدات الامريكية بهذا الصدد.

ونقلت الصحيفة عن بيان لمكتب العبادي ، انه " جرى خلال الاتصال استعراض التقدم الميداني للقوات العراقية في حربها ضد عصابات داعش الإرهابية ، ومناقشة سبل تفعيل الدعم الدولي والاقليمي لجهود إعادة النازحين واستقرار المدن المحررة واعادة إعمارها بالاضافة لتسريع برامج تدريب الشرطة والتهيؤ لتحرير باقي الاراضي العراقية ".

اما صحيفة /المشرق/ المستقلة فركزت على تأكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي " اهمية فتح ملفات الفساد من قبل قضاة النزاهة بالرغم من الضغط الكبير الذي يواجهونه ، داعيا الى حسم الملفات التي فتحت بسرعة ".

ونقلت الصحيفة عنه القول خلال اجتماعه بعدد من قضاة النزاهة " ان الفساد فيه رؤوس وقاعدة ومن الضروري القضاء على الفساد وقادته ، مشيرا الى اهمية التعاون بين السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية للقضاء على الفساد ومن المهم ان تكون هناك رؤوس كبيرة للفساد خلف القضبان ".

فيما قالت صحيفة /العالم/ المستقلة " خطوة العبادي باجراء تغيير وزاري ، لم يعد سهلا تقديمها ، بعد مواقف الكتل السياسية والبرلمانية من المشروع الضبابي ، فالجميع بات مشتتاً ، ما حدا بمطالبات حكومة الطوارئ تتسع بين تلك الكتل ، لا سيما التحالف الوطني واتحاد القوى ".

واضافت الصحيفة " فيما يقترح ائتلاف دولة القانون على رئيس مجلس الوزراء ، عرض اسماء كابينته الجديدة سريعا على البرلمان ، للتخلص من المأزق الشعبي والسياسي ، تشير مصادر برلمانية الى ان هناك تحركات داخل مجلس النواب لتشكيل كتلة موحدة ، ومن جميع المكونات ، تتبنى حل أزمات البلاد ".

من جهتها قالت صحيفة /الجورنال/ المستقلة " يبدو أن الدعم الذي تحصّل عليه رئيس الوزراء حيدر العبادي في اجتماع كربلاء من أغلب كتل التحالف الوطني لإجراء استبدال كابينته الحكومية ، تصطدم بخيارات ثلاثة وضعها زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر على مائدة قادة التحالف الوطني ".

واوردت الصحيفة تأكيد مصدر سياسي رفيع المستوى " إن الصدر وضع خيارات لقادة التحالف الوطني قبيل انسحابه من اجتماع كربلاء ، وهي اما حكومة التكنوقراط أو استمرار التظاهرات أو اقتحام الخضراء ، ولكن بعد علمه بأن المجتمعين كتبوا بيانا بعد انسحابه ورفضهم المُطلق لتفرّد أي فصيل بالقرار السياسي وحمل السلاح في بغداد وبقية المحافظات خارج إطار الدولة ، ارسل الصدر رسالة إلى قادة التحالف الوطني المجتمعين مفادها بأن اقتحام الخضراء قادم لا محال وافعلوا ما شئتم ".

وفي هذا السياق ، اهتمت صحيفة /الصباح الجديد/ المستقلة بتحذير زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أمس ، السفارتين الاميركية والبريطانية بجعلهما من ضمن الفاسدين في حال تدخلهما عسكرياً او اعلامياً ، فيما طمأن البعثات العربية والدولية من مخاوف الاجتياح الشعبي للمنطقة الخضراء ، وانه اذا تم الدخول للخضراء فلن يعتدى عليهم ".

ونقلت الصحيفة عن بيان له " اننا قوم لا نعتدي على ضيوفنا ابداً ، مشيراً الى ان الشعب اذا اختار دخول المنطقة الخضراء فلن يكون أي تعد عليهم ، بل ان أي تعد عليهم سيكون تعد علينا ونحن نرفضه رفضاً باتاً وقاطعا ، اما سفارات المحتل اعني السفارة الاميركية والبريطانية فقد بعث لها رسالة من خلال الخطاب الأخير بان عليهما السكوت او الانسحاب من تلك المنطقة ".

وفي اطار الاحتجاجات المستمرة ، ركزت صحيفة /الزمان/ المستقلة على تظاهرات طلبة جامعة بغداد وعدد من جامعات المحافظات مطالبين باقالة وزير التعليم العالي والبحث والعلمي حسين الشهرستاني ، وداعين الى عدم تقييد حريات الطلبة الجامعيين ، ومؤكدين الاستمرار بالتظاهر لحين تحقيق المطالب./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين