جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بتجديد مطالبة العراق لتركيا بالانسحاب الكامل لقواتها من اراضيه ونقاشات موازنة العام المقبل
2015/12/16 عدد المشاهدات : 2140

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء السادس عشر من كانون الاول بتجديد مطالبة العراق لتركيا بالانسحاب الكامل لقواتها من اراضيه ونقاشات موازنة العام المقبل ومواضيع اخرى

وبشان تجديد مطالبة العراق لتركيا بسحب قواتها من الاراضي العراقية قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ان مجلس الوزراء جدد موقفه بضرورة استجابة تركيا لطلب العراق بالانسحاب الكامل من اراضيه واحترام سيادته.
ونقلت عن المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي قوله: ان “القوات التركية لم تنسحب بشكل كامل من الاراضي العراقية وما حدث اول امس كان انسحابا جزئيا وبمثابة اعادة انتشار على الحدود العراقية التركية”.

واضاف ان “تركيا لم تنسق مع الحكومة العراقية في تحرك قواتها داخل الاراضي موضحا ان “الحكومة العراقية مازالت ثابتة على موقفها الداعي الى الانسحاب الكلي للقوات التركية من الاراضي العراقية”.

واشار الى ان “شكوى العراق ضد تركيا في مجلس الامن مازالت ماضية وان بغداد تطالب بعقد الجلسة باسرع وقت ممكن”.

صحيفة الصباح تابعت الموضوع ونقلت عن المتحدث المدني باسم وزارة الدفاع نصير نوري، تاكيده عدم تلقي بغداد إبلاغا رسميا من تركيا بشأن انسحاب قواتها المزعوم،

وقال: “نحن بدورنا سنبين خلال الساعات المقبلة موقفنا بشأن انسحاب القوات التركية من العراق بشكل رسمي”.
وتابع انه: “لا يوجد إلى الان إبلاغ رسمي من الجهات الرسمية التركية بشأن انسحاب قواتها من العراق”، مشيرا إلى ان “وزير الدفاع أمر الأجهزة الاستخبارية بالتثبت من هذا الموضوع”.


وفي موضوع منفصل يتعلق بالازمة الاقتصادية نقلت الصحيفة عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي قوله : ان التحدي الاخطر الذي يواجه البلد الى جانب الارهاب يتمثل بانخفاض اسعار النفط عالميا مع خوضنا حربا تكلفنا مبالغ طائلة والتوسع بالانفاق السابق واستمرارنا بدعم القطاع الزراعي والصحي والتربوي والرعاية الاجتماعية.
وذكر العبادي في كلمته اثناء لقائه جمعا من النخب والكفاءات من مختلف شرائح المجتمع ان هناك تحديات عديدة فعندما دخل “داعش” للعراق العام الماضي ، رأى البعض ان العراق انتهى وذهب للتقسيم، ولكننا اليوم ابعدنا الخطر عن بغداد ونحقق الانتصارات وحررنا مساحات واسعة من الاراضي بالرغم من ان البعض يحاول التقسيم الا اننا ابعد عن ذلك.

وبين ان الاصلاحات لا يمكن ان تتم مع وجود التعقيدات والروتين وهناك من الفاسدين من يحاول ان يبقي هذه التعقيدات لانهم يستفيدون منها ولكن البعض عن جهل يرفض عملية تسهيل الاجراءات لانه يقاوم اي شيء جديد ويعتقد بان هذه الاجراءات السابقة صحيحة ويجب التمييز بين النوعين مشيرا الى ان الحكومة مستمرة بالاصلاح وبتسهيل الاجراءات ولا تراجع عنها.

وطالب العبادي القوات التركية بالانسحاب الفوري وان على تركيا الالتزام باحترام سيادة العراق، مشيراً الى انهم يعتقدون ان انسحابهم فيه ضعف لهم.
متابعاً بالقول: نحن ماضون باجراءاتنا في مجلس الامن الدولي لحين اكمال الانسحاب وهناك اتصالات مع عدد كبير من الدول التي ايدت موقفنا لان عصابات “داعش” ليست موجودة على الحدود بين البلدين وكل معسكرات التدريب مؤمنة وبعيدة عن العدو مشيرا الى ان كل المدربين والمستشارين الذين يساعدون العراق يدخلون العراق بتأشيرة دخول، كما ان الطلعات الجوية للتحالف الدولي تكون بعلمنا وبموافقتنا.



ومتابعة لنقاشات الموازنة قالت صحيفة الزوراء ان مجلس النواب سيستهل جلسته الاعتيادية اليوم بالتصويت على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية الذي اعلنت اللجنة المالية النيابية عن انجاز صياغة التعديلات النهائية في نص المسودة المطروحة للنقاش بالتنسيق مع مجلس الوزراء.

ونقلت عن نائب رئيس اللجنة احمد المساري قوله في بيان صحفي ان «مجلس النواب سيقر في جلسته اليوم الاربعاء مشروع قانون الموازنة التي تم التوافق عليها بين جميع الاطراف، والمتضمنة تخصيص نفقات تشغيلية لمؤسسات الدولة بما يتماشى مع الوضع الاقتصادي الراهن الذي يمر به العراق في ظل تدني اسعار النفط العالمية».

واضاف ان «تم رصد تخصيصات لدعم النازحين بمبلغ تريليون و800 مليار دينار توزع عليهم عبر البطاقة الذكية» مبينا ان «تم تحويل مخصصات البطاقة التموينية من محافظتي نينوى والانبار الى حكومتيهما المحليتين لتوزيعها على شكل كوبونات لكل عائلة ، مع صرف منحة الاقاليم والمحافظات على اغاثة النازحين واعادة استقرارهم في المناطق المحررة».


وتابع ان «تم تثبيت نسبة 30% من عدد المتطوعين في الحشد الشعبي لابناء المحافظات التي تشهد عمليات عسكرية».

من جانبه اكد عضو اللجنة النائب جبار العبادي ان اللجنة المالية النيابية انتهت من مراجعة جميع بنود مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2016 ووضعها بصيغتها النهائية.

وقال للصحيفة ان «اللجنة المالية انهت اجتماعها الخاص لوضع الصيغة النهائية لقانون موازنة الدولة لعام 2016» ، وستعرض الموازنة على مجلس النواب للتصويت اليوم.

واضاف ان «اللجنة المالية انهت صياغة اكثر من 14 مادة خضعت للتعديلات في مسودة مشروع قانون الموازنة، ومايزال العمل مستمرا لتعديل الفقرات الاخرى مع مسؤولين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء».



وفي موضوع يتعلق بشهداء الصحافة العراقية قالت صحيفة الزوراء ان الاسرة الصحفية العراقية قدمت خلال العام الحالي / 29/ شهيدا اغلبهم من ضحايا اجرام داعش ليرتفع عدد ضحايا الصحفيين منذ عام 2003 الى /435/ شهيدا .

ونقلت عن النقابة قولها في بيان : ان عام 2015 لم يكن الا امتدادا للاعوام التي سبقته في درب التضحيات التي روت بها الاسرة الصحفية العراقية مسارات عملها من اجل الكلمة الحرة الصادقة المعبرة عن ضمير المواطن ومعاناته ولم تكن الدماء التي سالت عبر هذا الدرب الا احد العناوين البارزة لسفر هذه الاسرة وعطاءاتها.
وقالت النقابة في بيانها : ان الاسرة الصحفية العراقية وهي تودع عام 2015 بعد ان قدمت /29/ شهيدا لابد ان تقف بكل فخر واعتزاز لتسترجع ما ألت اليه الامور في حاضرنا من ماس والام في مسارات العمل الصحفي خاصة مع ظهور داعش حيث الاجرام منهجه والقتل غايته.
واضاف البيان: ان نقابة الصحفيين العراقيين وكما هو عهدها في الوقوف مع معاناة الاسرة الصحفية لم تقف مكتوفة الايدي ازاء اجرام داعش بحق صحفيينا وخاصة في المناطق المحتلة اذ باشرت باعداد ملف يوثق جرائم داعش بحق الصحفيين تمهيدا لتحويله الى المحكمة الجنائية الدولية بعد تهيئة الوثائق والادلة التي تدين داعش وجرائمه التي لابد ان يقول القضاء الدولي كلمته بحق زعماء هذا التنظيم الارهابي.


وبشان التحالف الاسلامي وامكانية انضمام العراق اليه قالت صحيفة الزمان ان اراء الكتل السياسية تباينت بشأن انضمام العراق الى التحالف العسكري الاسلامي لمحاربة تنظيم داعش.

ونقلت الصحيفة عن عضو اتحاد القوى الوطنية رعد الدهلكي قوله ان (تأسيس التحالف يعد رسالة الى المجتمع الدولي ان داعش لا يمثل الاسلام وجاء لتشويهه لذا جاء هذا التحالف خطوة جيدة نحو الحفاظ على الاسلام).

واضاف ان (العراق يدافع عن جميع الدول بالنيابة في حربه ضد داعش ويجب على التحالف ان يدعم البلد في حربه ضد التنظيم وتطهير المنطقة منه) مشيرا الى ان (تأسيس التحالف في هذا الوقت هو لاعادة الرؤية الدولية اتجاه الاسلام).

من جانبه حيا رئيس الكتلة احمد المساري في بيان امس (الاعلان عن تشكيل تحالف عسكري اسلامي لمواجهة التنظميات الارهابية في المنطقة وفي مقدمتها تنظيم داعش الارهابي). مبينا ان (اعلان 35 دولة عربية واسلامية في مقدمتها السعودية وتركيا وباكستان تشكيلها للتحالف يتصدى لكل اشكال الارهاب والوانه يمثل استجابة واعية من قبل تلك الدول). مطالبا (الحكومة بالانضمام الى هذا التحالف نظراً لما يعانيه العراق جراء الممارسات الارهابية لعصابات داعش التي تحتل مساحات شاسعة من اراضيه).
عضو التحالف الوطني محمد الهوري قال للزمان ان (تأسيس تحالف عربي او اسلامي يجب ان يكون من اولوياته محاربة داعش ولاسيما ان العراق كثيرا ما دعا الدول الى تأسيس تحالف عربي وارجاعه الى الحاضنة العربية). مشيرا الى انه (كانت هناك زيارات كثيرة الى السعودية ودول اخرى لدعم العراق في حربه ضد داعش). مؤكدا تأييده (اي تحالف عربي او اسلامي بموافقة عراقية في محاربة الارهاب).

واوضح الهوري ان (تشكيل مثل هذا التحالف يعد رسالة الى العالم ان العرب متحدون ضد الارهاب والافكار المتطرفة التي لا تمت للاسلام بصلة)./انتهى

>

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين