جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تتابع تمرير الموازنة في مجلس النواب وزيارة الكاظمي للمملكة العربية السعودية
2021/04/01 عدد المشاهدات : 1198

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الاول من نيسان ، تمرير الموازنة في مجلس النواب .. وزيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للمملكة العربية السعودية ، وقضايا اخرى سياسية واقتصادية وامنية .

عن موضوع الموازنة قالت صحيفة / الزمان / :\" مرر مجلس النواب برئاسة محمد الحلبوسي موازنة العام 2021، بعد مخاض عسير وانسحاب كتلتين من الجلسة احتجاجا على تمرير بعض المواد كالقروض الخارجية وعدم تخفيض سعر الصرف\".

واشارت الصحيفة الى :\" ان جلسة مجلس النواب شهدت سجالات حادة واشتباكات بالايادي بين النواب احتجاجا على عدم تغيير سعر الصرف\".

وعن المواد المصوت عليها ، نقلت / الزمان / عن بيان لمجلس النواب :\" ان البرلمان صوت على تخصيص 400 مليار دينار لمشروع ميناء الفاو الكبير ، وتوفير التخصيصات المالية لتطوير وإعادة إعمار مدينة الصدر وكذلك على حصة الاقليم في المادة 11 فضلا عن تخصيص مبالغ للصحة لبناء مستشفيات سريعة الانجاز بسعة مئة سرير\".

وتابعت :\" ان البرلمان خصص مبلغ 30 مليون دولار لمشاريع تحلية المياه في محافظة البصرة ، كما صوت على المادة 15 الخاصة بايرادات هيئة الاعلام والاتصالات والمادة 16 الخاصة بأجور جباية الماء والكهرباء والخدمات والمادة 17 الخاصة بإعارة الموظف الحكومي للعمل بالقطاع الخاص والمادة 18 الخاصة بضريبة كارتات الهاتف والانترنت بنسبة 20 بالمئة ، والغاء الجمع بين راتبين والغاء ضريبة الدخل على رواتب الموظفين ، اضافة الى التصويت على تخصيص مبالغ لبناء مئة مدرسة بمختلف المحافظات حسب النسبة السكانية واضافة اموال لتحسين الطاقة الكهربائية وزيادة الانتاج في مختلف المحافظات والغاء المواد 20 و38 و47 ،وارجاء التصويت على المادة 41 الى موعد آخر\".

واضافت :\" ان الجلسة شهدت سجالات بين اعضاء البرلمان بشأن سعر صرف العملة مما ادى الى حدوث اشتباك بالايادي بين النائب كاظم الصيادي ونواب اخرين\".

النائب زياد الجنابي اعلن ، حسب الصحيفة ، عن تضمين الموازنة تخصيصات لعقود القرار 315 في جميع الوزارات.

وقال الجنابي :\" ان الموازنة تضمنت تخصيصات مالية لجميع العقود في وزارة الكهرباء والمحاضرين المجانيين، وكل ما يخص القرار 315 في الوزارات كافة، و ان البرلمان وافق على دعم اسعار محصولي الحنطة والشعير بأضافة مبلغ خمسين الف دينار على سعر الطن الواحد ، ليكون دعما لفلاحي ومزارعي البلاد\".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تابعت زيارة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي للسعودية وتوقيعه عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الجانب السعودي

واشارت الى لقاء الكاظمي ، خلال زيارته الى العاصمة السعودية الرياض، ولي عهد المملكة العربية السعودية، نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان في الديوان الملكي بقصر اليمامة، والتأكيد على أهمية دور العراق في المنطقة بما يخدم استقرارها، ودعم المملكة العربية السعودية للعراق في جميع المجالات، و مناقشة تفعيل صندوق الاستثمارات السعودي.

وتابعت :\" ان رئيس الوزراء وولي العهد السعودي، ترأسا اجتماعاً موسعاً للوفدين العراقي والسعودي، ناقش عددا من الملفات في مجالات الاقتصاد والنفط والكهرباء والزراعة والاستثمار.

كما اشارت / الصباح / الى الاتفاقيات التي وقعها الكاظمي مع الجانب السعودي ، وهي خمس اتفاقيات اولاها اتفاقية لمنع الازدواج الضريبي بين حكومتي البلدين وقعها عن الجانب العراقي وزير المالية علي علاوي بينما وقعها عن الجانب السعودي وزير المالية السعودي، و اتفاقية تمويل الصادرات السعودية، واخرى اتفاقية مشتركة للتعاون في مجال التخطيط التنموي للتنويع الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص، و مذكرة للتعاون المشترك بين دار الكتب والوثائق الوطنية العراقية ودار الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، اضافة الى مذكرة تفاهم بين (شبكة الاعلام العراقي) وهيئة الاذاعة والتلفزيون السعودية.

اما صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين فقد تابعت دور نقابة الصحفيين في مواجهة جائحة كورونا .

وقالت بهذا الخصوص :\" اكدت وزارة الصحة والبيئة، امس الاربعاء، ان نقابة الصحفيين العراقيين لها دور كبير في مواجهة جائحة كورونا\".

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في حديث لـ/ الزوراء/ :\" ان الهدف من التركيز على الجانب الاعلامي في الورشة التي اقامتها الوزارة للتثقيف حول لقاحات كورونا، يأتي لكون الاعلام يعد وسيلة رئيسة للتواصل مع الجمهور\".

واضاف البدر :\" لوحظ في الاونة الاخيرة ان هناك نوعا من الدعاية السلبية المضادة حول جائحة كورونا ، لاسيما اللقاحات ، بسبب بعض الشخصيات من داخل وخارج الوسط الطبي الذين يبثون الشائعات لأغراض شخصية ، وهذه تعد مخالفة للقانون ولشرف مهنة الاعلام \".

واوضح :\" ان الغاية من اقامة هذه الورشة هي للتواصل مع الاعلاميين بشكل مباشر والاستماع لأسئلتهم بوجود خبراء فنيين من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العراقية\"، مؤكدا انه :\" منذ الاسبوع الاول وجهنا نداءً الى وسائل الاعلام لإسناد وزارة الصحة في موضوع مواجهة الجائحة، وكانت هناك استجابة سريعة باستثناء بعض وسائل الاعلام، أما اليوم فنلاحظ ان هناك إسنادا من جميع وسائل الاعلام لوزارة الصحة\".

واشار الى: \" ان نقابة الصحفيين العراقيين لها دور اساسي وكبير وأحد اركان المواجهة مع الجائحة، حيث اللجنة الخاصة بالاعلام والاتصالات هي بعضوية النقابة\"، مبينا :\" ان الوزارة لا يمكن ان تعمل من دون وجود الجهات الحكومية والنقابية، ونقابة الصحفيين باسمها وتاريخها لها دور كبير في هذا الموضوع \"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين