جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تهتم بالحوار العراقي الامريكي المرتقب وتكشف تفاصيله
2020/06/10 عدد المشاهدات : 1553

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء العاشر من حزيران بالحوار العراقي الامريكي المرتقب .


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن لجنة العلاقات الخارجية النيابية، تفاصيل المحادثات العراقية الاميركية، مؤكدة انها ستجرى عبر الدائرة الالكترونية المغلقة،.

وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية النائب مثنى امين »: ان المحادثات العراقية الاميركية تاتي من اجل تفعيل اتفاقية الاطار الاستراتيجي للتعاون بين البلدين والمشرعة من قبل المجلسين التشريعيين في كلتا الدولتين.

واضاف: ان الاتفاقية فيها جوانب عديدة منها العسكرية والامنية والاقتصادية والتعليمية والثقافية والتكنلوجية، لافتا الى ان العراق لم يستغل الفرص الموجودة في الاتفاقية نتيجة سوء الادارة رغم ان العراق تحمل الاعباء للوجود الامني والعسكري نتيجة التوتر الاقليمي.
واوضح: ان الحوار سيجري برئاسة وزارة الخارجية واعضاء عدد من الوزارات المعنية كالتعليم والدفاع والداخلية والمالية وممثلين عن الامن الوطني ورئاسة الوزراء، كما انه ستشكل سكرتارية دائمة في وزارة الخارجية لمتابعة تفاصيل هذه الاتفاقية وكيفية الاستفادة منها، لافتا الى ان الاتفاقية فيها مصلحة عراقية قبل ان تكون اميركية.

وارجع سبب تسميتها بالمحادثات وليست المفاوضات الى وجود اتفاقية مبرمة بين البلدين لان المفاوضات هي تمهد لابرام اتفاقية جديدة، مبينا ان المحادثات ستجرى خلال الايام المقبلة حيث كان يفترض اجراؤها بشكل مباشر الا ان الاجراءات الخاصة بفيروس كورونا التي جعلت العالم ينفصل عن بعضه حالت دون ذلك.

وتابع: ان الحوارات ستجرى عبر الدائرة الالكترونية المغلقة او ما يسمى بالفيديو كنترول وسيتم تحديد موعد بعد اكمال الاجراءات المتعلقة بذلك، مشيرا الى ان العراق دولة ضعيفة الان اقتصاديا وماليا وبحاجة الى مساعدات دولية وقروض حتى تدفع الرواتب وكذلك امنيا وعسكريا لاسيما بعد عودة خلايا داعش والارهابيين الذين باتوا ينشطون من جديد، وجائحة كورونا تكاد ان تطيح بالكثير من الجوانب الاقتصادية، هذه كلها يمكن الاستفادة من الاتفاقية الاميركية لمعالجتها لاسيما وان الولايات المتحدة سبق لها وان ساهمت باطفاء القروض في الكثير من المحافل الدولية، فضلا عن امتلاكها مؤسسات مالية دولية.

بدوره راى المحلل السياسي عصام الفيلي، ان هذه المحادثات ربما تختلف عن سابقتها لسبب ان العراق في هذا الاطار بدا يضع اولوياته وجزء اساسي من اولوياته هو طبيعة التعامل العسكري مع الولايات المتحدة في الوقت الذي ما زالت التهديدات الارهابية قد عادت الى الاراضي العراقية من خلال سلسلة من الهجمات التي شملت عدد من مناطق ديالى وكركوك والانبار وبقية المناطق الاخرى.

وقال الفيلي ان العراق يعي خطورة الموقف والخطورة تكمن بعدم توفر القدرات العسكرية الكافية ، لافتا الى ان العراق يمتلك القدرات العسكرية لكنها غير كافية امام انسحاب عدد من الشركات التي كانت تقوم بتاهيل وتدريب الكوادر الفنية العراقية وتزود العراق حتى بالعتاد كجزء من العقد بعد ضرب عدد من المناطق الموجودة في العراق التي يتواجد فيها الخبراء الفنيين العسكريين سواء كانت في قاعدة عين الاسد او قاعدة سبايكر او التاجي وبقية المناطق.

واوضح: ان هذا الانسحاب خلق فراغ في قدرات العراق اللوجستية والفنية، مؤكدا ان هذه الاتفاقية ستؤدي بالنهاية الى تعزيز قدرات العراق لان الولايات المتحدة ملتزمة باتفاقها مع العراق بتزويده استنادا الى عقد طائرات الاف 16 وحتى الدبابات البرانز.
واشار الى ان طبيعة المخاطر الامنية الذي تعرض لها الخبراء الفنيين والمستشارين العسكريين جعلهم ينسحبون، ما يجعل هذه الحوارات ربما ستنظم هذه العلاقة لان الجميع يدرك تماما بان العراق يجب ان يتبادل المعلومات والخبرات والقدرات بهذا الاطار.
وتابع: ان العراق سيذهب ايضا نحو تفعيل القرارات الاقتصادية لكونه يمر اليوم بضائقة اقتصادية كبيرة، لافتا الى ان طبيعة التعاون ما بين العراق والولايات المتحدة يحتم على العراق بان تكون هناك خارطة طريق في طبيعة تفعيل اكثر من مفصل اقتصادي.


صحيفة الصباح من جانبها قالت ان الأوساط السياسية تترقب بحرص ومتابعة دقيقة ما سيفضي إليه الحوار الستراتيجي المرتقب بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأميركية، والذي يشارك فيه كبار الخبراء والمسؤولين من البلدين، ويتناول مستقبل العلاقات بين بغداد وواشنطن بكل تفاصيلها السياسية والأمنية والاقتصادية،.

وتابعت انه وبينما تصاعدت الأصوات المطالبة بإدراج قرار مجلس النواب القاضي بإخراج القوات الأميركية من البلاد ضمن هذا الحوار، كشفت لجنة العلاقات الخارجية النيابية عن تشكيل سكرتارية دائمة بوزارة الخارجية لمتابعة الاتفاق الستراتيجي بين البلدين والموقع عام 2008
وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب عامر الفايز: إن \"وزارات الدفاع، والداخلية، والنفط، والمالية، والخارجية، ستشارك في الحوار الستراتيجي مع واشنطن، من خلال ممثل واحد عن كل وزارة عبر تقنية فيديو
كونفرانس\".

بدوره، قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، مثنى أمين إن \"اللجنة استضافت هذا الاسبوع وكيل وزارة الخارجية للاستماع الى شرح مفصل حول اتفاقية الاطار الستراتيجي التي دخلت حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني 2009، بعد تبادل المذكرات الدبلوماسية المؤيدة لاكتمال الإجراءات اللازمة من الطرفين لتنفيذ هذه الاتفاقية بموجب الإجراءات الدستورية ذات الصلة النافذة في كل من العراق والولايات المتحدة، لتنظيم العلاقة في مختلف المجالات منها التعاون السياسي والدبلوماسي والدفاعي والامني والثقافي والاقتصادي والطاقة والصحي والبيئي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وانفاذ القانون والقضاء\"، مبيناً \"عزم الوزارة تشكيل سكرتارية دائمة لمتابعة الاتفاقية بحيث يستفيد العراق من ما جاء فيها.

وأكد أمين، ان \"نجاح الحوار بين البلدين والاستفادة من هذه الاتفاقية تتعلق بمدى قدرتنا على المتابعة واستحصال حقوقنا وامتيازات هذه الاتفاقية.

صحيفة الزمان اهتمت بموضوع قيام العراق بشراء سندات امريكية بمليارات الدولارات ونقلت عن خبير عراقي‮ ‬استغرابه من‮ ‬قيام العراق بشراء هذه السندات ‬رغم الفوائد المتدنية لهذه السندات التي‮ ‬تبلغ‮ ‬5 ‮ ‬بالألف وفي‮ ‬الوقت نفسه‮ ‬يلجأ الى الاقتراض الخارجي‮ ‬بفوائد تصل الى‮ ‬12 ‮ ‬بالمئة،‮ ‬ مشيرا الى ان تسلسل العراق بشراء سندات امريكية‮ ‬31 عالميا ورابع عربيا‮. ‬وتساءل في‮ ‬تعليق ‮ ( ‬هل‮ ‬يصدق احد ان العراق‮ ‬يشتري‮ ‬سندات للمساهمة في‮ ‬سد العجز المالي‮ ‬الامريكي‮!‬؟ وهذا الامر من عجائب السياسة الاقتصادية،‮ ‬فهل‮ ‬يعقل احد ان نشتري‮ ‬بالنقد للإستثمار في‮ ‬انقاذ الاقتصاد الامريكي،‮ ‬وفي‮ ‬الوقت نفسه نقترض منهم للإنفاق الاستهلاكي‮)‬،‮ ‬مؤكدا ان‮ (‬هذا مشابه بالضبط لما‮ ‬يحدث عندما‮ ‬يودع الشحاذ ماله عند الثري‮ ‬،‮ ‬على اساس عنده فائض مالي،‮ ‬وفي‮ ‬الوقت نفسه‮ ‬يقترض الشحاذ من الثري‮ ‬وبشروط قاسية ومذلة‮).

‬وتابع‮ (‬اليكم هذه الحقائق الصادمة‮ .. ‬اشترى العراق سندات أمريكية بقيمة اجمالية مقدارها34.7 ‮ ‬مليار دولار وان ما‮ ‬أشتراه العراق في‮ ‬العام‮ ‬2019 ‮ ‬فقط بلغ‮ ‬10.2 ‮ ‬مليار دولار وهو،‮ ‬بأشد ضائقة مالية و‮ ‬يستدين لتسديد رواتب موظفيه ويقترض للإنفاق الحكومي‮ ‬المنفلت‮)‬،‮ ‬مشيرا الى ان‮ (‬العراق‮ ‬يأتي‮ ‬بالتســــــــلسل‮ ‬31 ‮ ‬عالميا والرابع عربيا‮ ‬بشراء السندات‮ ‬بعد السعودية والامارات والكويت‮ ‬رغم الفوائد المتدنية لهذه السندات5 ‮ ‬بالألف‮ ‬كما‮ ‬يقول نائب بالبرلمان العراقي،‮ ‬بينما نقترض بفوائد تصل الى‮ ‬12‮ ‬بالمئة‮).‬

واوضح الخبير انه‮ (‬بعد كورونا وانهيار الاقتصاد عالميا فأن هذه السندات فقدت قيمتها بشكل كبير جدا ولا‮ ‬يوجد من‮ ‬يشتريها حتى بخسارة كما حدث مع سعر النفط في‮ ‬العقود المؤجلة‮ )‬،‮ ‬لافتا الى ان‮ (‬مجموع قيمة السندات المشتراة عالميا هو‮ ‬6600 ‮ ‬مليار دولار ويمثل اكبر كارثة للإقتصاد الامريكي،‮ ‬لأنها تمثل ثلث اقتصاد الولايات المتحدة البالغ‮ ‬20 ‮ ‬ترليون دولار‮).

‬وتساءل‮ (‬هل توجد اجابة من الحكومة العراقية ومن البرلمان العراقي‮ ‬عن هذا السؤال المحير و لماذا‮ ‬يشتري‮ ‬العراق سندات الخزينة الامريكية بمليارات الدولارات بفوائد لا تذكر وبنفس الوقت‮ ‬يقترض مليارات الدولارات بفوائد عالية ؟وهل نحن مجبرون على ذلك‮ ‬أم هذه خاوة مفروضة علينا ؟‮) ‬بحسب تعبيره‮./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين