جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع الموقف السياسي بعد مقاطعة / دولة القانون / و / الوطنية / جلسة التصويت على حكومة الكاظمي
2020/05/04 عدد المشاهدات : 1695

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين، الرابع من ايار ، الموقف السياسي بعد اعلان ائتلافي / دولة القانون / و / الوطنية / مقاطعة جلسة التصويت على حكومة الكاظمي .. ومستقبل الكابينة الوزارية .

وقالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :\" في تطور متسارع ، اعلن ائتلاف دولة القانون وائتلاف الوطنية مقاطعتهما جلسة التصويت على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي ، فيما افصحت اوساط نيابية عن تغييرات جديدة في قائمة المرشحين ضمن الكابينة الوزارية المقترحة لرئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي \".

واشارت الصحيفة الى معلومات تداولها نواب كتل مختلفة ، عن قبول احد المرشحين لحقائب وزارات الدفاع والعمل والتجارة والشباب والداخلية والنقل والتعليم والاتصالات والموارد المائية والزراعة ، و رفض كل المرشحين لحقائب وزارات الخارجية والنفط والكهرباء والتربية والتخطيط والاسكان والصناعة \".

واضافت / الزوراء / :\" ان اوساطا نيابية اخرى ، قالت ان تحالف الفتح ابلغ الكاظمي رسميا رفضه تمرير اربعة اسماء من المرشحين لوزارات الخارجية والتعليم العالي والثقافة والعمل ضمن الكابينة الحكومية الجديدة ، على ان يتم استبدالهم بمرشحين اخرين قبل 48 ساعة من تحديد موعد جلسة التصويت على منح الثقة \" .

و اكدت كتلة تيار الحكمة ، حسب الصحيفة :\" ان الخلافات السياسية ماتزال العائق الرئيس امام تمرير حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي \".

ونقلت قول النائب عن الحكمة اسعد المرشدي :\" ان ابرز عائق يقف بوجه تمرير حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي هو نقطة الخلاف الحادة بين المركز واقليم كردستان ومارافقها مؤخرا من قطع رواتب موظفي الاقليم \".

واضاف المرشدي :\" ان الخلافات بين المركز والاقليم اخذت منحى آخر خلال الفترة الماضية بعد شكاوى ضد وزير المالية الحالي من قبل مجموعة من النواب بسبب عمليات صرف الاموال غير القانونية والمخالفة لبنود الموازنة من قبله الى كردستان \" ، مبينا :\" ان الاجتماعات ماتزال مستمرة بين الكاظمي وممثلي وقيادات الكتل السياسية للاتفاق على المرشحين الجدد \" .

عن موضوع الانسحاب ايضا ، اشارت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي الى قول رئيس كتلة / الفتح / النيابية محمد الغبان:\" ان الكتل السياسية سبق ان اتفقت مع الكاظمي على تفويضه باختيار كابينته بعيداً عن المحاصصة ، على ان تتوفر في المرشح الكفاءة والنزاهة والمقبولية وان تطبق هذه المعايير على الجميع\".

واضاف الغبان :\" ان رئيس الوزراء المكلف كرر اخطاء المكلف الاسبق في المنهج وآلية اختيار المرشحين، الامر الذي اعترضت عليه الكتل وطلبت تصحيح المسار وتغيير المرشحين\"، مؤكداً :\" ان المكلف مستمر في المشاورات والمفاوضات لاستبدال المرشحين\".

وبخصوص استمرار البرلمان بعقد جلساته بعد التصويت على الحكومة الجديدة، قال النائب طعمة اللهيبي ، حسب / الصباح / :\" من الضروري استمرار السلطة التشريعية بعملها ، اذ تراكمت الالتزامات بعد التعطيل لاكثر من شهرين بسبب الوضع الصحي وانتشار فايروس كورونا\" ، موضحاً :\" ان من اهم القوانين التي تنتظر البرلمان في حال انعقاده هو قانون الموازنة الذي يجب ان يكون التركيز عليه في الفترة المقبلة\".

صحيفة /الزمان/ من جهتها ، ذكرت ان البرلمان لم يتسلم رسميا اسماء المرشحين للحقائب الوزارية ، مستندة الى قول النائب عن تيار / الحكمة / جاسم البخاتي، الذي اكد :\" ان ما يشاع عبر وسائل الاعلام عن قبول او رفض بعض اسماء المرشحين للتشكيلة الحكومية ، يعبر عن آراء شخصية واجتهادات عامة ، اذ ان الاسماء تم تداولها عبر الاعلام فقط، ولم تصل بشكل رسمي الى البرلمان لتتم دراستها وابداء الرأي فيها\".

ورجح البخاتي، ان تعقد جلسة البرلمان غدا الثلاثاء او بعد غد الاربعاء ، ريثما تصل الاسماء الى المجلس واستكمال دراسة المنهاج الحكومي ووصول اعضاء البرلمان الموجودين خارج البلد.

فيما اشار المستشار في رئاسة الجمهورية فرهاد علاء الدين الى اقتراب الكاظمي من تشكيل حكومته.

وقال علاء الدين ، حسب / الزمان/ :\" ان الكاظمي يقترب من تشكيل حكومته بعد الاتفاق على اربع وزارات اضافية ليصبح المجموع المتفق عليه 18 وزارة من اصل 22 \"، مشيرا الى تبقي وزارات النفط والمالية والخارجية قيد البحث والنقاش ./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين