جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تهتم بتاكيد رئيس الجمهورية ان الانتصار على وباء كورونا لم يتحقق بعد وتتابع مشاورات تشكيل الحكومة
2020/04/15 عدد المشاهدات : 1766

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء الخامس عشر من نيسان بتاكيد رئيس الجمهورية برهم صالح ان الانتصار على وباء كورونا لم يتحقق بعد وتابعت مشاورات تشكيل الحكومة.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس الجمهورية برهم صالح، تاكيده ان الانتصار على وباء كورونا لم يتحقق بعد، داعيا جميع المواطنين الى الالتزام بارشادات وزارة الصحة وخلية الازمة للوقاية من الفيروس.

وقال مكتب رئيس الجمهورية في بيان ان رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل امس الثلاثاء في قصر السلام ببغداد، عدداً من الكوادر الطبية بحضور وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي وممثل منظمة الصحة العالمية في العراق أدهم اسماعيل.
وأكد رئيس الجمهورية، خلال اللقاء، أن «الجهود المخلصة والمتميزة التي قامت بها الجهات الصحية والطبية ستُذكر عبر التاريخ، وبفضل توجيهاتكم ونصائحكم لأخوانكم العراقيين تمكنا حتى هذه اللحظة من تجاوز ما كنا نخشاه رغم الإمكانيات المحدودة للقطاع الصحي».

وأضاف «اتفقنا مع وزير الصحة والبيئة ومجموعة خيّرة من الكفاءات ورجال الأعمال والمصارف العراقية أن نقوم بجهد وطني خارج الإطار الحكومي لدعم الكوادر الصحية والطبية»، مشيراً إلى أن الفريق الوطني عمل من أجل اطلاق مبادرة وطنية لجمع التبرعات، حيث سيتم العمل بها من خلال وزارة الصحة لدعم الكادر الطبي.

وشدد على أن «المعركة لم تنته بعد، وأمامنا تحديات كثيرة، والانتصار النهائي على الوباء لم يتحقق حتى الآن، والمطلوب حالياً هو الالتزام بتوجيهات وزارة الصحة وإرشاداتها اليومية، مشيداً بالجهود التي بذلتها الكوادر الصحية والطبية لمواجهة فيروس كورونا والحفاظ على صحة وسلامة العراقيين من هذه الجائحة».
وأكد رئيس الجمهورية أن «الفرق الطبية والصحية جابهت الوباء وقدمت التضحيات كما تصدى العراقيون الشرفاء الى الإرهاب».

بدوره، أكد وزير الصحة استمرار جهود الوزارة وكادرها الطبي والصحي لمكافحة وباء كورونا، وتقديم كل الخدمات لأبناء شعبنا، مستعرضاً أعمال الوزارة وإجراءاتها للحدّ من انتشار هذه الجائحة، والمشاكل والعقبات التي تعترض عملها وعدم التزام بعض المناطق بحظر التجوال المفروض.


وبشان تشكيل الحكومة الجديدة قالت صحيفة الصباح ان كل المعطيات على الساحة السياسية تؤكد أن حظوظ رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي لتشكيل كابينته الوزارية ونيل ثقة البرلمان أكبر من سابقيه، محمد توفيق علاوي وعدنان الزرفي، وتحركاته تسير بصورة طبيعية ومن دون عوائق، .

الصحيفة نقلت عن تحالف سائرون تاكيده أن مشاورات تشكيل الحكومة وصلت إلى مراحل متقدمة، وأن الكتل السياسية منحت \"المكلف\" دعمها الكامل، بينما أكدت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية ان الكرد ليست لديهم شروط مسبقة للمشاركة بالحكومة المقبلة ودعمها.

ونقلت الصحيفة عن النائب عن سائرون، سعران الاعاجيبي قوله إن التحركات السياسية لرئيس الوزراء المكلف لاتمام التشكيلة الوزارية تسير بشكل جيد، مبينا ان الاسراع في اتمام التشكيلة الوزارية والتصويت عليها في البرلمان، يعد خطوة ايجابية على رئيس الوزراء المكلف أن يسعى لإنجازها في أقرب وقت ممكن، لتمكين الحكومة من العمل بصلاحياتها الكاملة.

واضاف الاعاجيبي أن الأيام العشرة المقبلة ستشهد اتمام الكابينة الوزارية، وقبل شهر رمضان المبارك ستعقد جلسة التصويت عليها، داعياً رئيس الوزراء المكلف إلى التعجيل بإقرار موازنة العام الحالي، في ظل الظرف الاقتصادي والصحي الصعب الذي تمر به البلاد، بالاضافة إلى تمهيد الارضية المناسبة لإجراء الانتخابات المبكرة.

بدوره، شدد النائب عن سائرون جواد الموسوي، في تصريح صحفي، على عدم اشراك كابينة المستقيل عادل عبد المهدي بأي طريقة في حكومة المكلف مصطفى الكاظمي.
وأضاف الموسوي أن \"حكومة عبد المهدي أخذت فرصتها الكاملة\"، مشددا بالقول: \"لن نصوت في البرلمان على أي شخصية شغلت منصبا وزاريا في حكومة عبد المهدي\".

في غضون ذلك، لفتت النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني فيان صبري، في تصريح صحفي، إلى أن \" موقف القوى الكردستانية منسجم، وستكون لها رؤية واضحة وموحدة باتجاه المطالبة بالحقوق الدستورية للاقليم في قضايا الموازنة وحقوق البيشمركة والفلاحين وتطبيق المادة 140 ورواتب الموظفين، اضافة الى مواد من الدستور لم تنفذ \"، مبينة أن \"القوى الكردستانية دعمت المكلف الجديد مصطفى الكاظمي من باب الشعور بالمسؤولية الوطنية العليا.

واضافت صبري، ان \"الكرد ليست لديهم شروط للمشاركة بالحكومة المقبلة ودعمها، ولكنها حقوق وواجبات والتزامات متبادلة رسمها الدستور، اضافة الى الاتفاقات السابقة التي ابرمت بين الحكومات المتعاقبة واقليم كردستان، وآخرها حكومة عادل عبد المهدي في شهري اذار ونيسان من العام الماضي\"، لافتة الى ان \"لدينا ثقة بحصول تقارب بوجهات النظر خلال المباحثات مع الرئيس المكلف، وسنحاول ان نجمع النقاط المتشابهة وصولا الى ايجاد حلول للمشاكل المتبقية.

واكدت صبري، أن \"رئيس الوزراء المكلف معروف بالكفاءة والقدرة على ادارة الامور، يقابله رئيس حكومة الاقليم المعروف بخبرته الكبيرة في إدارة الحوارات، ما يجعلنا نشعر بالتفاؤل في الوصول الى نقاط توافق جيدة وايجابية بين الطرفين خلال حوارات تشكيل الحكومة المقبلة.


صحيفة الصباح الجديد من جانبها قالت ان الكتل السنية اعربت عن ارتياحها الشديد لتكليف مصطفى الكاظمي بمنصب رئيس مجلس الوزراء، متوقعة تقديم كابينته والمنهاج إلى التصويت خلال أسبوعين،.
ونقلت الصحيفة عن القيادي في جبهة الإنقاذ والتنمية أحمد المساري، قوله إن “مواقفنا ثابتة مع جميع المرشحين لمنصب رئيس الوزراء، وقد عرضناها على محمد توفيق علاوي، ومن بعده عدنان الزرفي.

وأضاف المساري”، أن “المواقف ذاتها سوف ننقلها إلى المكلّف الجديد مصطفى الكاظمي، بأن الحكومة المقبلة ينبغي أن تكون انتقالية ولمرحلة مؤقتة لا تتجاوز عام واحد، لكي تحضّر إلى انتخابات مبكرة نزيهة.

وأشار، إلى أن “مطالبنا للحكومة هي تلبية مطالب المتظاهرين السلميين ومحاسبة من قتلهم وأستهدفهم، إضافة إلى أمور تخص جمهورنا في المحافظات المحرّرة.
ونفى المساري، “تسجيل جبهة الإنقاذ والتنمية نقطة سلبيّة على الكاظمي، وندعمه بشرط أن يلتزم بثوابتنا، بوصفها مطالب وطنية محقة.
ودعا، إلى “تشكيل حكومة من وزراء مستقلين بعيدين عن الأحزاب، وهذا يعد من أول مطالب المتظاهرين، وبداية لحصول الكاظمي على الدعم الشعبي”.

القيادي في تحالف القوى العراقية حيد الملا، من جانبه قال أن “اعتذار الزرفي وتكليف الكاظمي يشكل بداية مهمة لحل الازمة السياسية في العراق.
وأضاف الملا، أن “زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم أدى دوراً محورياً طيلة الأيام الماضية من خلال عقده العديد من الاجتماعات لإزالة التوتر داخل البيت الشيعي وقبول الكاظمي في الفضاء الوطني.
وشدد، على أن “رئيس الوزراء المكلف الجديد يحظى بإجماع سياسي لكن مهمته ليست سهلة، واختياره كان قراراً وطنياً داخلياً”.
ونوّه الملا، إلى أن “الزرفي أو من بعده الكاظمي يمثلان الجيل الثاني من السلطة السياسية الذي يؤمن بالمواطن، وبناء الدولة بعيداً عن الانتماءات الحزبية./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين