جديد الموقع
الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تهتم بتاكيد رئيس الجمهورية بان العراق لن يسمح باستخدامه قاعدة لمهاجمة جيرانه او ساحة معركة لوكلائهم وزيارة عبد المهدي للرياض
2019/09/25 عدد المشاهدات : 1900

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء بتاكيد رئيس الجمهورية برهم صالح بان العراق لن يسمح باستخدامه قاعدة لمهاجمة جيرانه او ساحة معركة لوكلائهم وزيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي للرياض اليوم.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس الجمهورية برهم صالح تاكيده أن رسالته التي يحملها خلال مشاركته في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة تشدد على أن «العراق ليس لديه نية للانجرار إلى صراعات إقليمية، وينوي حماية مصالحه الخاصة ولن يسمح لنفسه بأن يتم استخدامه كقاعدة لمهاجمة جيرانه أو كساحة معركة لوكلائهم».

وقال صالح في مقال له نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، أن «من مصلحتنا أن نعمل كقوة لتحقيق الاستقرار وان نوظف موقفنا الاستراتيجي الرئيسي وعلاقاتنا الجيدة مع جيراننا للقضاء على التطرف، وأن العراق يسعى إلى أن يكون تلك القوة القادرة على تحقيق الاستقرار، وجسراً للتكامل الاقتصادي في الشرق الأوسط»، مشيراً إلى أن «بغداد تنوي دعوة جيرانها للاجتماع فيها لإجراء محادثات تبدأ بضرورة دعم استقرار العراق وتجديد اقتصاده، والعمل بجد لتحديد مجالات العمل التعاوني العاجل ورسم خارطة طريق لتحالف إقليمي أكثر تماسكاً».

وأوضح أن «الهجمات الأخيرة التي شنت على المنشآت النفطية في السعودية وكذلك النزاعات المروعة في اليمن وسوريا هي مصدر قلق للشرق الأوسط ولبقية دول العالم وليس هناك بلد بإمكانه إدراك ويلات الحروب والعقوبات والعنف والاقتتال الداخلي بشكل أفضل من العراق»، مشيراً إلى أن «الشعب العراقي أكثر دراية بحجم التكاليف البشرية والمادية التي قد تفرضها السياسات العدوانية ولا توجد دولة تتوق للاستقرار أكثر من العراق».
وأضاف: «إننا نقف اليوم على عتبة حقبة جديدة، بعدما استطاع العراقيون بغض النظر عن قومياتهم أو عقيدتهم هزيمة داعش وبمساعدة الحلفاء الدوليين»، مبيناً أن «انتصارنا لا يزال هشاً، وأمامنا مهام أصعب، لأننا بحاجة إلى توفير فرص العمل والتعليم والتدريب لبناء قوى عاملة من أجل تقديم خدمات أفضل وإعادة تأهيل وتوسيع بنيتنا التحتية وإصلاح قطاعنا العام المتضخم إلى جانب تعزيز مؤسساتنا لإبعاد أنفسنا عن الاعتماد على النفط وذلك من خلال خلق قطاع خاص نشيط، ولمعالجة الفساد، ولبناء الأطر التنظيمية والقانونية لجذب المستثمرين الأجانب».

وقال صالح إن «هذه هي المهام الهائلة التي تواجه حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الذي يشاطرني الحماس في تحقيق الإصلاح، حيث تواصل العراق مع جيرانه والمجتمع الدولي للحصول على المساعدة المالية والتقنية، إلا أن الطموح قد يتلاشى إذا كان جيراننا وحلفاؤنا في حالة سجال شديد»، .

واضاف إن «العراق يقدم تشريعات تاريخية لإنشاء هيأة لإعادة الإعمار، بهدف تشجيع الشركات الخاصة والمستثمرين الأجانب على تكوين شراكات واسعة النطاق مع الحكومة في مشاريع البنية التحتية، حيث يمكن أن تشكل هذه المبادرة الأساس للمبادرات الإقليمية العابرة للحدود والتي بدورها ستخلق مصلحة مشتركة بين المقاطعات المحلية وتشجع النمو الاقتصادي المشترك وتوفر فرصاً للعمل».

وأوضح رئيس الجمهورية إن «التجربة المريرة ضد تنظيم داعش علمتنا كعراقيين أن هناك ما يربطنا ببعضنا أكثر مما يفرقنا، ولدينا أحلام مشتركة ومصالح متبادلة نتعاون من أجل تحقيقها».

واختتم بالقول «هذا درس لجيراننا وحلفائنا أيضاً، حيث أن الازدهار يعتمد على بناء الجسور، وليس بصفق الأبواب. نعتزم لأسبابنا الأنانية الخاصة أن نأخذ بزمام المبادرة، فمن واجبنا أن نفعل ذلك لأنفسنا وللأجيال المقبلة. وتعتمد آمالنا ومستقبلنا بإقناع الآخرين على أن يحذوا حذونا»..

وعن زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي للرياض اليوم قالت صحيفة الصباح انه وعلى مسافة يوم واحد من زيارة بالغة الاهمية الى الصين وصفت بـ”الناجحة” يجري رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، زيارة سريعة هذا اليوم الى المملكة العربية السعودية، يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان.
.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء،” ان “عبد المهدي سيجري اليوم زيارة لعدة ساعات الى المملكة العربية السعودية يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان”.

ولفت البيان، الى ان “عبد المهدي سيبحث خلال الزيارة، العلاقات بين البلدين الشقيقين، والاوضاع الاقليمية وجهود التهدئة، وموقف العراق الثابت للعب دوره الإيجابي في الحرص على إبعاد خطر التوترات والنزاعات وإقامة افضل العلاقات مع جميع الدول المجاورة والشقيقة والصديقة”.


صحيفة الصباح الجديد تابعت استقالة وزير الصحة وقالت ان لجنة الصحة والبيئة في مجلس النوّاب، اقرت أمس الثلاثاء، بصعوبة الوقوف على اسباب استقالة وزير الصحة علاء الدين العلوان، ودعته إلى لقاء مباشر من أجل تحديد الجهات التي تبتزه وتضغط عليه، فيما أكدت عدم توصلها إلى نتائج بهذا الشأن لغاية الان بعد ان سعت لتقصي الحقائق وأعلنت سعيها على الملأ سيما بعد الأسباب التي ذكرها الوزير في كتاب استقالته.

ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة حسن خلاطي، إن “الوقوف على الاسباب الحقيقية التي دفعت وزير الصحة إلى الاستقالة أمر ليس بالهيّن والسهل، انما ينبغي التعمق فيه من أجل معرفة ملابسات هذا الاجراء”.
واضاف خلاطي، أن “مجلس النواب وعبر لجانه المختصة عليه أن لا يمر بنحو عابر على تلك الاستقالة، كون العلوان قد ذكر اسباباً في كتاب تخليه عن مهامه”.

وأشار، إلى ان “المؤشرات الاولية بحسب ما اطلعنا عليه من كتاب وزير الصحة وبعض المقربين منه تبيّن وجود ضغوط سياسية ومساعي للابتزاز”.
ولفت خلاطي، إلى أن “ابقاء الحال على النحو الذي نحن فيه يزيد الضبابية، لأننا امام ضرورة للتحرك جدياً من اجل الوقوف دوافع الاستقالة، فهو أمر يضرّ بالحكومة كاملة ولا يقف عند حدود وزارة الصحة”.
ونوه، إلى ان “لجنة الصحة في مجلس النوّاب تحتاج إلى الجلوس والحديث المباشر مع العلوان وكشف الحقائق على مصراعيها وبكل صراحة”.

وكشف عن “محاولات للاتصال مع الوزير المستقيل، وجمعنا حديثاً تلفونياً معه لكنه لم يطلّعنا على دوافع تركه المنصب، برغم تيقننا بأن الاسباب الحقيقية موجودة عند رئيس الحكومة عادل عبد المهدي”.
واشار الى “زيارة اجرتها اللجنة إلى وزارة الصحة لمعرفة حجم الضغوط السياسية التي يتعرض لها العلوان ونوعها لكننا لم نحصل على شيء يذكر”.
وخلص خلاطي بالقول، إن “اتضاح الرؤية ومعالجة المشكلة يكون من خلال الجلوس المباشر مع العلوان، لأن بقاء الضغوط ومحاولات الابتزاز يعني أنها سوف تطال الوزير الذي سيأتي خلفاً له في حال تم قبول استقالته”.
من جانبها قالت عضو اللجنة سهام الموسوي بأن “استقالة العلوان كانت متوقعة، فقد ابلغنا قبل أن يقدمها رسمياً بوجود تدخلات كبيرة في عمله”.
واضافت الموسوي، في تصريح إلى “الصباح الجديد”، أن “وزير الصحة لديه افكار ورؤى كان يريد تطبيقها على الواقع الصحي العراقي لكن لم يجد الارضية المناسبة لها”.
وتابعت، ان “العلوان شكا في أكثر من مناسبة عرقلة اعماله من الفاسدين وكذلك تعارض الصلاحيات مع الادارات المحلية في المحافظات”.

وأوردت الموسوي، أن “اللجنة كانت تراقب ما يجري في وزارة الصحة من محاولات لابتزاز العلوان والطواقم التي تتمتع بالكفاءة والنزاهة تقف خلفها احزاب سياسية تسعى للضغط من أجل الحصول على مكاسب شخصية”.
ورأت، أن “الفوضى المتعمدة في مؤسسات الدولة والمؤسسات الصحية جعلت العلوان يترك منصبه ونحن في اللجنة سنعمل على الوقوف على هذه الاسباب ومعالجتها”.
ومضت الموسوي، إلى أن “الجهات السياسية المتوغلة في مؤسسات الدولة ومنها الدوائر الصحية معروفة للجميع وتحتاج ارادة حقيقية للحد منها وابعادها عن التدخل./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين