جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بزيارة رئيس الوزراء للصين وتقرير لجنة نيابية عن اداء الحكومة
2019/09/24 عدد المشاهدات : 1921

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بزيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والوفد المرافق له للصين وتقرير لجنة نيابية عن اداء الحكومة خلال ستة اشهر .


وبشان زيارة الصين نقلت صحيفة الصباح الجديد عن مكتب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ، التوقيع على ثماني اتفاقات ومذكرات تفاهم في ختام المباحثات بين العراق والصين.

وقال المكتب في بيان ، ان “الحكومتين العراقية والصينية وقّعتا في بكين امس، ثماني اتفاقات ومذكرات تفاهم بحضور وإشراف رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي ورئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، في ختام جولة المباحثات الموسعة بين الوفدين الرسميين.
واوضح رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان إن “هناك 8 مذكرات تفاهم واتفاقات وقعت في بكين اليوم”.

وأضاف عبدالمهدي: “يأتي في مقدمة تلك المذكرات اتفاق إطاري للإنفاق الائتماني المالي، ومذكرة تفاهم لإعادة الإعمار الاقتصادي، وأخرى في مجالات تعاون اقتصادية وثقافية وفنية”.
وتابع، “إلى جانب العقود التي توقع من قبل الوزراء والمحافظين، وتطوير البنى للمواصلات والاتصالات والسكن والطاقة والمجاري وغيرها”.
وأقيمت، خلال المنتدى، ورش عمل لوزارات النفط والكهرباء والإعمار والإسكان، والصناعة والنقل والاتصالات.
وتحدث بورش العمل وزراء المالية والنفط والدفاع والداخلية والكهرباء والإعمار والصناعة والنقل والاتصالات؛ عن مستهدفات وزاراتهم وفرص العمل المتاحة للشركات الصينية في القطاعات المختلفة.

وقال وزير الصناعة والمعادن صالح عبد الله الجبوري، في كلمة القاها خلال اعمال المنتدى، ان “الجانبين اتفاقاً على انشاء مدينة صناعية مشتركة لتصنيع المنتجات الصينية وبمواصفات عالمية”.
واضاف الجبوري: “تم توقيع مذكرة تفاهم بالاحرف الاولى لإكمال وإنشاء مدن صناعية في خمس محافظات عراقية”.
وأشار الى “طرح أكثر من 200 مشروعا وفرصة استثمارية متاحة لدى شركات وزارة الصناعة والمعادن في شتى المجالات الصناعية”.
من جانبه، كشف محافظ النجف لؤي الياسري عن توقيعه مذكرات مع شركات صينية لإقامة مشاريع خدمية وبنى تحتية في المحافظة ضمن العقد الصيني.

وذكر المكتب الاعلامي للياسري نقلا عنه، إن «المفاوضات المباشرة مع الجانب الصيني أسفرت عن توقيع مجموعة اتفاقيات مهمة ستسهم بالارتقاء بالواقع الخدمي، إذ شملت الاتفاقيات قطاعات تطوير شبكات الصرف الصحي والطرق والإنفاق والجسور في النجف فضلا عن التوقيع على مذكرة تفاهم لأنشاء قطار سريع بين محافظتي النجف وكربلاء مع شركات صينية عملاقة في السكك الحديد».
وتابع الياسري ان «توقيع الاتفاقيات جرى بحضور رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي وكبريات الشركات الصينية وتم عرض ما يحتاجه العراق في مجال الإعمار والاستثمار».
وختم الياسري ان «هناك مفاوضات مستمرة مع الشركات الصينية لتنفيذ مشاريع خدمية مهمة في المحافظة ستسهم بشكل كبيرة بتغيير الواقع الخدمي في النجف وتطوير الواقع الخدمي فيها».

على الصعيد الأمني، وقع وزير الداخلية ياسين طاهر الياسري، أمس ايضاً، مذكرة تفاهم أمنية مع وزير الأمن العام في جمهورية الصين الشعبية.
وقال الياسري في بيان له، إن «مذكرة التفاهم الأمنية تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي فيما يخص مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب الدولي وغيرها من الجرائم بالاستناد إلى قواعد الاحترام المتبادل لسيادة البلدين والمنفعة المشتركة».

وأضاف ان «العراق سيتعاون مع الصين بموجب هذه المذكرة في مجال منع وقمع جرائم المخدرات والتهريب والتجارة غير القانونية بالاسلحة النارية والجرائم الاقتصادية والاتجار بالبشر والجرائم الالكترونية وتزوير العملة وغيرها».

وأوضح الياسري، ان «التعاون وفق هذه المذكرة سيكون أيضاً في مجال تبادل المعلومات الاستخبارية المتعلقة بالإرهاب ومكافحة تمويل الأنشطة والخطابات التي تحرض على التطرف والقبض على الإرهابيين ومنع إيواء المسلحين أو اخفائهم».
وأكد إن «هذه المذكرة ستعمل على تعزيز التعاون فيما يخص بناء وتحسين قدرات فرض القانون وتبادل التقنيات والخبرات بشأن المخاوف المشتركة بين الطرفين من خلال إقامة مؤتمرات ودورات تدريبية تخصصية في هذا المجال».
وأشار إلى ان مذكرة التفاهم الأمني ستضمن تطوير التعاون بين الجامعات وكليات الشرطة عن طريق عقد الدورات التدريبية وتبادل الطلاب والكتب والمنشورات التخصصية والمشاركة في المؤتمرات الدولية الخاصة بفرض الامن والقانون».
وعرض الوزراء، خلال المنتدى، فرص العمل المهيأة للشركات الصينية والظروف وأولويات مشاريع الوزارات، وما جرى الاطلاع عليه خلال الزيارة من إمكانات للشركات الصينية واللجان المشتركة المشكلة لمتابعة إنجاز المشاريع والاتفاقات مع الجانب الصيني.
وأجرى المحافظون مباحثات مع أصحاب الشركات الصينية، واتفاقات على توقيع عقود في مختلف القطاعات، كما تضمن المنتدى عقد جلسات متخصصة.


صحيفة الصباح من جانبها قالت ان العراق حقق أمس الاثنين، نجاحات جديدة في مضمار الدبلوماسية والانفتاح بعلاقاته على العالم لاستعادة حضوره الدولي ودوره المحوري في المنطقة، ففي نيويورك، عقد رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح قمة ثلاثية مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في وقت عاد فيه إلى أرض الوطن مساء أمس رئيس الوزراء عادل عبد المهدي رفقة الوفد الحكومي الرفيع الذي صاحبه في زيارته الرسمية إلى الصين، اذ توجت الزيارة الناجحة بتوقيع حكومتي البلدين على 8 اتفاقيات ومذكرات تعاون مهمة.
وذكر بيان رئاسي، ان \"القادة الثلاثة (برهم صالح وعبد الفتاح السيسي وعبدالله الثاني) استعرضوا خلال الاجتماع في نيويورك، آخر تطورات مسار التعاون الثلاثي بين العراق ومصر والأردن، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق السياسي والاقتصادي والستراتيجي بين الدول الثلاث.
إلى ذلك، اختتم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والوفد الرفيع الذي يرافقه أمس الاثنين، زيارة رسمية إلى الصين، ووقعت حكومتا البلدين على ثماني اتفاقيات ومذكرات تفاهم مهمة شملت عقوداً لإقامة محطات كهربائية جديدة وإقامة خمس مدن صناعية مشتركة في العراق بينها مدينة لتصنيع المنتجات الصينية وبمواصفات عالمية، وإنجاز عدة مشاريع في الاتصالات تنفذها الشركة العملاقة (هواوي)، إضافة إلى اتفاقيات في مجالات إعادة إعمار وبناء البنى التحتية.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت التقرير الخاص باداء الحكومة خلال ستة اشهر .

الصحيفة نقلت عن لجنة التخطيط الاستراتيجي ومراقبة البرنامج الحكومي النيابية ، قولها أنها اعدت تقريرا يتضمن فقرة ملزمة للبرلمان، مؤكدة ان البرنامج الحكومي تضمن اخطاء كثيرة واخفاقا في التنفيذ.

وقالت عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي ومراقبة البرنامج الحكومي النائبة فيان صبري”: إن لجنتها اكملت تقريرها الخاص بأداء الحكومة ومراحل تنفيذ برنامجها الحكومة للاشهر الستة الاولى من عمر الحكومة الحالية، مبينة ان التقرير يتضمن نسب الانجاز وبعض التوصيات للقضايا المهمة.

وأضافت: ان ابرز ما جاء في التقرير النيابي هو اعادة النظر ببعض فقرات البرنامج الحكومي، والزام الحكومة باعداد الموازنة الاتحادية لعام 2020 على طريق المشاريع اي تتضمن مشاريع استراتيجية محددة وفق توقيتات زمنية، مشيرة الى ان التقرير شدد على ضرورة قيام اللجان النيابية بزيادتها لاستضافة المسؤولين والوزراء واعداد تقارير خاصة عن نسب انجاز واداء كل وزارة هي معنية بها، للوقوف على الوزارات المتلكئة في عملها، موضحة ان التقرير ألزم مجلس النواب بتشريع القوانين التي تكون متناغمة مع البرنامج الحكومي لتساعده على انجازه بكل سلاسة وسهولة، بهدف خدمة الشعب العراقي.

واشارت الى ان الحكومة الحالية تواجه تحديات كثيرة في تنفيذ برنامجها الحكومي والمنهاج الوزاري، منها ان تشكيلها جاء متاخرا وبقيت لاشهر عدة وهي غير مكتملة الوزارات والى يومنا هذا لم يتم الاتفاق على مرشح حقيبة التربية، فهذه كلها تحديات كبيرة تواجه الحكومة الحالية، مبينة ان هناك بعض الانجازات للحكومة منها الانفتاح الكبير على دول الجوار وكذلك دول العالم وابرام الاتفاقيات المهمة بمختلف المجالات، وضمنها زيارة الوفد العراقي برئاسة رئيس الوزراء الى الصين والهند والتي انتجت خلالها ابرام اتفاقيات مهمة.ودعت عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي الكتل السياسية ومجلس النواب الى دعم الحكومة واعطائها فرصة لتنفيذ برنامجها الحكومي.
من جانبه اكد عضو اللجنة النائب حازم مجيد أن البرنامج الحكومي تضمن اخطاء كثيرة واخفاقا في التنفيذ, مبينا ان لجنة التخطيط الاستراتيجي ومراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي، رفعت تقريرها الخاص الى البرلمان وسيعرض للمناقشة خلال الجلسات القليلة المقبلة.

وأضاف: أن رئيس مجلس النواب ابلغ لجنتنا بان نتائج تقرير اللجنة سيعرض خلال الجلسات القليلة المقبلة لاطلاع المجلس على الملاحظات التي سجلناها على التقرير المرسل من الحكومة.

واوضح مجيد: أن تقرير لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي النيابية سجل فيه عدد من الملاحظات والسلبيات والاخفاقات التي وقعت بها الحكومة من خلال ادراج واضافة مشاريع تم دراستها فقط دون المباشرة بها على انها انجاز واضيفت الى جدول النسب العام, مشيرا الى ان النسب التي ذكرتها الحكومة في التقرير غير دقيقة وان النسبة الحقيقية لم تتجاوز 36 % كما ورد في تقرير لجنتنا./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين