جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاثنين تتناول باهتمام اجتماع القمة الثلاثية العراقية الاردنية المصرية.. وتصويت البرلمان على اقالة محافظ نينوى ونائبيه وعلى قرار يخص ح
2019/03/25 عدد المشاهدات : 1792

بغداد/ تناولت صحف الاثنين الصادرة اليوم باجتماع القمة الثلاثية العراقية الاردنية المصرية وما تمخض عنها من نتائج.. وتصويت مجلس النواب على اقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه عبد القادر سنجاري وحسن العلاف بناء على طلب رئيس الوزراء وعلى قرار يخص حادثة العبارة الغارقة في محافظة نينوى.

فقد قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق /ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عاد الى بغداد منهياً زيارة استغرقت يومين الى مصر بعد الاتفاق مع القاهرة وعمان خلال القمة الثلاثية على دعم جهود العراق في اعمار المدن المحررة وتعزيز التعاون الصناعي والتجاري بين الدول الثلاث ،مشيرة الى البيان الختامي للقمة الذي اكد ان (عبد المهدي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني اتفقوا على تعزيزالتعاون بمجالات المناطق الصناعية والبنية التحتية وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات).

واضافت الصحيفة ان البيان شدد على (أهمية استكمال المعركة الشاملة على الإرهاب ولاسيما في ضوء الانتصار الذي حققه العراق في المعركة ضد داعش والتضحيات التي بذلها أبناء الشعب العراقي في هذا الإطار وانتهاء السيطرة المكانية له في سوريا)، مؤكدين (دعمهم الكامل للجهود العراقية لاستكمال إعادة الإعمار وعودة النازحين وضمان حقوقه وحقوق مواطنيه التي انتهكها داعش والتي عدتها قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية).

واوضحت الصحيفة ان البيان اشار الى (الاتفاق ايضا على أهمية الاجتماع بصفة دورية لتنسيق المواقف والسياسات في ما بين الدول الثلاث من أجل تحقيق مصالح شعوبهم في الاستقرار والازدهار الاقتصادي وتحقيق الأهداف المشتركة من خلال التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة وبناء علاقات دولية متوازنة). 

من جهتها قالت صحيفة الصباح الجديد شهد مقر رئاسة الجمهورية المصرية (قصر الاتحادية)، امس الأحد، جلسة مباحثات مصرية أردنية عراقية، بين كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي\".
.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، في تصريح صحفي،قوله إن “في صدارة الملفات التي تطرح على طاولة النقاش في القمة الثلاثية دعم التعاون الاقتصادي بين دول العراق ومصر والأردن”.مضيفا أن “الملفات التي طرحت في هذه الزيارة تأتي في سياق البرنامج الحكومي الذي يعمل ويركز على إعادة الإعمار والاستثمار في عموم العراق.”.

واوردت الصحيفة تصريحا لعضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية فرات التميمي اكد فيه أن “مصر والأردن لهما دور كبير في المنطقة العربية والإقليمي والدولي الذي يحتم على العراق بناء علاقات ثنائية قوية بين هذين البلدين”، معتبرا ان “القمة الثلاثية مهمة للعراق في المرحلة الحالية\".”.

من جهتها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين \"ان مجلس النواب صوت على اقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه عبد القادر سنجاري وحسن العلاف بناء على طلب رئيس الوزراء ، كما صوت على قرار يخص حادثة العبارة الغارقة في محافظة نينوى\".

وشددت الصحيفة ان مجلس النواب اكد على اهمية اكمال التحقيقات الاصولية بخصوص العبارة الغارقة ومحاسبة المقصرين واعتبار ضحايا الحادث شهداء وتعويضهم ، مع ضمان حق ذويهم باللجوء الى القضاء ، مع احالـة كافة قضايا الفساد المالي والاداري وحسم الدعاوى المشار اليها واعلام المجلس بالاجراءات المتخذة “.كما صوت مجلس النواب، على قرار يتضمن توحيد القيادة والسيطرة للقوات العسكرية وإعادة توزيع وانتشار القوات العسكرية في نينوى، وتولي القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي باتخاذ كافة الاجراءات لإغلاق المقرات غير الرسمية، مهما كانت صفتها، وتوفير كافة الإمكانات للجهاز القضائي بالمحققين والقضاة وإعادة فتح المحاكم، وإكمال وجود القوات العسكرية بما يضمن تطويع أبناء المحافظة وإعادة توزيع وانتشار القوات العسكرية”.

واضافت الصحيفة .كما يتضمن القرارإيقاف كل أشكال التهريب وخاصة الحديد والسكراب والنفط والقيام بحملة مستعجلة من الجهد الحكومي والمحلي لإعادة إعمار المحافظة وغلق ملف النزوح وتسريع إجراءات تعويض المتضررين وإطلاق التخصيصات المالية للمحافظة وباقي المحافظات”.

وتابعت الصحيفة في غضون ذلك تسلم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ، طلبا موقعا من 121 نائبا لحل مجلس محافظة نينوى واحالة اعضائه الى القضاء لارتكابهم مخالفات جسيمة ، حيث قرر الحلبوسي احالة الطلب الى الدائرة القانونية والمستشار القانوني لمجلس النواب على ان تعرض الجهة القانونية رأيها على النواب لاحقا لاتخاذ القرار المناسب\".

واوضحت الصحيفة ان لجنة تقصي الحقائق في نينوى طالبت باعادة عرض تقريرها على جدول الاعمال للتصويت على مجمل الفقرات دون اجتزاء بعضها عن بعض.وقال رئيس اللجنة اسامة النجيفي في مؤتمر صحفي مشترك مع اعضاء اللجنة ان تقرير تقصي الحقائق عن نينوى تضمن ٣٠ فقرة وتم اجتزاء فقرات من التقرير الخاص بنينوى والتصويت عليها فرديا ونحن نصر على عرض التقرير بشكل كامل “، 

الى ذلك قالت صحيفة النهار ان النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي،كشف وجود (3) اهداف للولايات المتحدة الامريكية، بعد تخصيصها (750) مليون دولار كدعم للاجهزة الامنية العراقية.

ونقلت الصحيفة عن البلداوي قوله إن \"امريكا تعمل على تقديم الصفقات والاموال الى الحكومة العراقية من اجل البقاء في البلاد\"، مبينا إن \"تخصيص مبلغ مالي لدعم الاجهزة الامنية العراقية واحد من السيناريوهات التي تعد لها واشنطن، من اجل البقاء في العراق\"مضيفا أن، \"السيناريو الثاني هو تقديم صفقات اسلحة، اما الثالث فيتضمن تهديد ووعيد للحكومة العراقية في حال مضت في اقرار قانون اخراج القوات الامريكية، ستعمل واشنطن على فرض عقوبات عسكرية وسياسية واقتصادية على العراق./انتهى

>

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين