جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف السبت تتناول تاكيد المرجعية الدينية على أهمية حفظ الثروة المائية ومنع هدرها ..ومغادرة العبادي للمشاركة بمؤتمر ميونيخ للأمن الامن
2018/02/17 عدد المشاهدات : 1622

بغداد /  تناولت صحف السبت الصادرة اليوم تاكيد المرجعية الدينية أهمية حفظ الثروة المائية ومنع هدرها ..ومغادرة رئيس الوزراء، حيدر العبادي للمشاركة في مؤتمر ميونيخ للأمن الامن.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية "ان المرجعية الدينية العليا، شددت على أهمية وضرورة حفظ الثروة المائية ومنع هدرها، بينما انتقدت النزاعات المسلحة على تقاسم المياه".

ونقل ممثل المرجعية العليا، في كربلاء المقدسة أحمد الصافي، في خطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف:قوله إن “الله تعالى قال في محكم كتابه الشريف: (وأرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماءً فاسقيناكموه وما أنتم له بخازنين)، وقال تعالى: (وجعلنا من الماء كل شيء حي)، فمن الثروات الطبيعية التي وهبها لنا الله تعالى هذه النعم الكثيرة التي بعضها نحيط بها وأخرى لا نحيط بها، ولكن نعمة الماء هي نعمة خاصة نحتاج اليها يومياً بمختلف مجالات الحياة”".

وشددت الصحيفة على تاكيده" ان “القرآن الكريم يلفت النظر الى خير والعاقل هو من يستفيد من ثروات الأرض ونعم الله، ويجب العمل بالأسباب الطبيعية وكلامنا عام وليست له أية جنبة سياسية بالمطلق وانما نشير الى كيف نتعامل بالثروات التي وهبها الله عز وجل لنا فالانسان يغفل وينسى ويتجاهل، وعلينا تذكير انفسنا وان نتقيد بالعلم حتى نحفظ الثروات، وعلينا ألا نغتر بما موجود بل يجب استشعار رحمة الله تعالى”".

وفي موضوع اخر قالت الصحيفة"ان رئيس الوزراء، حيدر العبادي،اكد ان العراق يقود اليوم جهود محاربة الارهاب في العالم والمنطقة، لافتا الى انه وعقب كسرنا للارهاب وداعش، بقي على العالم ان يتابع اطراف هذه المنظمة، عبر مزيد من التعاون الاستخباري والتنسيق الأمني".

واضافت الصحيفة "ان العبادي، الذي غادر امس للمشاركة في مؤتمر ميونيخ للأمن، شدد على ان العراق يركز اليوم على الاعمار والاستثمار، وخلق الآلاف من فرص العمل".
.
ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء خلال كلمته قبيل مغادرته ارض الوطن للمشاركة في مؤتمر الامن بميونيخ،قوله ان «اهمية هذا المؤتمر تكمن في مناقشة الوضع الأمني سواء في اوروبا او العالم او الشرق الاوسط» لافتا الى ان «العراق اليوم يقود جهود محاربة الارهاب في العالم والمنطقة، وبالتالي فان اهمية العراق في هذا الجانب واضحة وجلية للجميع، لاسيما بعد ان كسرنا رأس الارهاب ودمرنا داعش".

واشارت الصحيفة الى ان العبادي،لفت الى ان «العالم مدعو اليوم لمتابعة اطراف هذه المنظمة الارهابية، عبر مزيد من التعاون في مجال الاستخبارات والتنسيق الامني، واستمرار وقوف العالم معنا من اجل فرض الاستقرار في العراق، ومن اجل الاعمار".مضيفا " ان الاعمار والاستثمار والاستقرار تقتضي ان يكون هناك امن في العراق، وهذا الامن مترابط مع امن المنطقة والعالم، مبينا ان «لا حدود جغرافية للمنظمات الارهابية، التي يأتي اليها المتطوعون الارهابيون من كل العالم وكذلك الاموال، الامر الذي يحتم وجود تعاون عالمي ووقوف الجميع مع العراق لكي نقطع دابر الارهاب من الاساس، وايضا محاربة الفكر المتطرف".

واوضحت الصحيفة "ان رئيس الوزراء، الذي جدد تأكيده على «تركيز العراق على جهود الاعمار والاستثمار، وخلق الآلاف من فرص العمل والتنمية الاقتصادية وتحسين المستوى المعاشي للمواطنين وتحسين مستوى الخدمات اكد ان تلك العوامل تتطلب ان يكون هناك امن في العراق وامن متواصل مع المنطقة، وبالتالي نحاول ان نوقف اي تداعيات آنية سواء في المنطقة او العالم".


وتناولت الصحيفة ايضا "تشكيل هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية للجنة عالية المستوى لمراقبة آلية صرف المنح والقروض المقدمة في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق".
.
ونقلت الصحيفة عن هيئة النزاهة، في بيان لها قولها أن «رئيسي هيئة النزاهة حسن الياسري وديوان الرقابة المالية صلاح نوري اتفقا، خلال اجتماعهما في مقر الهيئة، على تأليف لجنة عالية المستوى من الطرفين توكل إليها مهمة الرقابة على مشروعية قرارات وإجراءات التعاقد للمشاريع المتأتية من المنح والقروض التي خصصت للعراق في مؤتمر الكويت لإعمار العراق الذي اختتم أعماله 
الأربعاء".

وقالت الصحيفة "ان الجانبين اللذين حددا، خلال الاجتماع، «المهام والواجبات التي ستوكل إلى اللجنة، فضلا عن اختصاصات أعضائها والخطوط العريضة التي ستعمل بموجبها» وشددا على ضرورة توفير مستلزمات نجاح عمل اللجنة، ومدها بالدعم المطلوب؛ بغية نجاحها في أداء المهام الموكلة إليها»، مشيرين إلى أن «التفاصيل الأخرى الخاصة بتأليف اللجنة سيتم الإعلان عنها لاحقة»..

وبشان اقرار الموازنة قالت صحيفة الصباح الجديد أن الحكومة الاتحادية، اكدت أن الصيغة الحالية للموازنة واقعية وتتعامل مع المعطيات الموجودة على الارض، وفيما لفتت إلى أن نصوصها تسهم في تعزيز الموارد غير النفطية وعدم تراكم ديون جديدة، طالبت مجلس النواب التصويت عليها “من منطلق الشعور بالوطنية".
”.
واوردت الصحيفة تصريحا للمستشار المالي في مجلس الوزراء مظهر محمد صالح اكد فيه إن ” على مجلس النواب اقرار موازنة العام الحالي باسرع وقت ممكن؛ لان تأخيرها ليس في مصلحة العراق”.مضيفا ان“الحكومة عندما وضعت صياغات القانون كان الموضوع مرتبطا بحقائق موجودة على الارض وأوضاع مالية واقتصادية افرزتها الظروف السابقة”.

مشيرا إلى أن “الموازنة بنصوصها الحالية تمثل اصرة وعتلة للاقتصاد السياسي للسلام سيما وان العراق خرج للتو من المعركة ضد تنظيم داعش الارهابي”.".

وشددت الصحيفة على تاكيده" أن “العراق يمر بمرحلة انتقالية، وعلى مجلس النواب ايصال رسائل إلى المجتمع الدولي بأننا نمتلك خطة مالية واقعية، ولدينا تماسك مالي، وحسن تدبير بالنسبة للمشكلات الاقتصادية”. مشيرا إلى ان “الأزمة المالية التي ضربت العراق خلال السنوات الاربع الماضية رتبت ديونا على العراق، ومن ثَم يتطلب من هذه الموازنة استدامة مالية – تتوقف على عنصرين الاول تعزيز الموارد غير النفطية وان لا تتراكم ديون جديدة./انتهى.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين