جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تبرز ادراج قانون انتخابات مجالس المحافظات على جدول البرلمان وفعاليات الحشد الشعبي في بادية نينوى الغربية
2017/07/18 عدد المشاهدات : 1995

بغداد/  ابرزت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الثامن عشر من تموز ادراج قانون انتخابات مجالس المحافظات على جدول البرلمان وفعاليات الحشد الشعبي في بادية نينوى الغربية .

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين قالت ان مجلس النواب سيستانف اعماله الاعتيادية صباح اليوم باجتماع مشترك لهيئة الرئاسـة مع قادة الكـتل ورؤساء اللجان النيابيـة للاتفاق على جدول الاعمال ، بعد اعلان رئاسة مجلس النواب ادراج مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية ضمن جلسات الاسبوع الحالي ،و تأكيدها على قادة الكتل السياسية وتحديدا عن محافظة كركوك بأهمية الانتهاء من الحوار وتقديم صيغة نهائية بشأن انتخابات مجلس محافظة كركوك لضمها الى قانون انتخابات مجالس المحافظات.

ونقلت الصحيفة عن اللجنة القانونية النيابية تاكيدها ارسال مسودة مشروع القانون الى هيئة رئاسة مجلس النواب لتحديد موعد جلسة التصويت بعد اجتماعها مع قادة الكتل المقرر اليوم .

وقالت عضو اللجنة حمدية الحسيني أن « التكلفة الماليـة لانتخابات مجالس المحافظات ، محسوبـة في حال اجرائها منتصف شهر ايلول المقبل او تأجيلها ودمجها مع انتخابات التشريعية لمجلس النواب.

واضافت ان « اللجنة اتمت الصياغات النهائية للمواد المتفق عليها في مشروع القانون ، اما النقاط الخلافية فتركت الى اجتماع قادة الكتل لاسيما موضوعي كركوك والنظام الانتخابي لوجود مجموعة مقترحات بشأن ذلك «، مبينة انه : تم تخفيض عدد اعضاء مجالس المحافظات في مجمل القانون الى اكثر من النصف عن العدد الحالي.واوضحت ان عدد مقاعد مجلس محافظة بغداد سيصل الى 35 عضوا .

الصحيفة اشارت الى ان لجنة شؤون المحافظات والاقاليم النيابيـة اوصت بالابقاء على مجالس النواحي ضمن المسودة النهائيـة لمشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضيـة المتوقع ان يعرض للتصويت امام البرلمـان خلال الجلسات المقبلـة.

من جانبه قال عضو اللجنة احمد البدري في تصريح صحفي امس ان « لجنة شؤون الاقاليم انهت دراستها لمشروع قانون الانتخابات المحلية وخلصت الى الابقاء على مجالس النواحي في مسودة القانون التي تريد الحكومة الغائها والاكتفاء بمجالس الاقضية»، مشيرا الى ضرورة وجود العمل التشريعي في النواحي فضلا عن الدور التنفيذي».

واضاف ان «اللجنة القانونية لديها اراء متباينة ومقترحات عديدة حول ذلك وبالتالي سيترك الامر الى مجلس النواب خلال جلسة التصويت النهائي»، مبينا ان « عدد الاعضاء لمجالس المحافظات سيبدأ ب 11 مقعدا لكل محافظة ، وسيضاف مقعد لكل 200 الف نسمة بحسب النسبة السكانيـة تباعا».


وعن فعاليات الحشد الشعبي في بادية نينوى الغربية قالت صحيفة الصباح ان قوات الحشد الشعبي احبطت محاولات يائسة لفلول الدواعش المهزومين وشلت حركتهم في عموم بادية نينوى الغربية كما اسقطت طائرة مسيرة لهم على الحدود مع سوريا التي شهدت ضبط مستمسكات لارهابيين عرب، تزامنا مع انطلاق القطعات العسكرية بعملية واسعة لتطهير المناطق المحررة ابتداء من مشروع قناة الثرثار وصولا الى ضفة نهر الفرات.


واشارت الى ان صحراء جنوب غرب محافظة نينوى الشاسعة والممتدة الى الحدود السورية، شهدت امس تمكن قوات هيئة الحشد الشعبي من قتل 7 من ارهابيي عصابات داعش بينهم انتحاريان باشتباك مسلح هناك.

واوضح بيان اصدرته الهيئة ان تشكيلات من الحشد الشعبي بضمنها قوات اللواء 33 اشتبكت مع عناصر داعش جنوب غرب صحراء نينوى ما اسفر عن قتل انغماسيين اثنين و 5 مسلحين اخرين، فضلا عن تفجير سيارة تحمل سلاحا رشاشا عيار 23 ملم، فيما لاذت ثلاث سيارات تابعة لهؤلاء الارهابيين بالفرار.
واوضح ان قوات اللواء الحادي عشر في الحشد الشعبي، امس الاثنين، عددا من آليات العدو حين احبطت تعرضا لارهابيي داعش شمال قضاء الحضر غرب الموصل. بحسب بيان لاعلام هيئة الحشد, مبينا ان ابطال هذا اللواء فجروا ست آليات تحمل اسلحة مختلفة في القاطع، مضيفا ان طيران الجيش ساند قوات لحشد خلال عملية احباط هذه المحاولة اليائسة.

وتابعت الصحيفة انه في الوقت نفسه اسقطت قوات اللواء 28 في الحشد الشعبي، طائرة مسيرة على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا.
وقال موفد إعلام هيئة الحشد الشعبي ان قوات اللواء اسقطت الطائرة صباح امس في منطقة ومخفر تل صفوك على الحدود المشتركة مع سوريا غرب نينوى.

واوضحت ان قوة من الحشد الشعبي عثرت على مستمسكات تعود لإرهابيين من جنسيات اردنية وسورية خلال عمليات تمشيط وتطهير لعدد من القرى العراقية المحاذية للحدود السورية، وشملت تلك المستمسكات جواز سفر وهوية مدنية اردنية اضافة الى مستمسكات سورية عائدة لشخص عراقي اصدرت له هذه الاوراق الثبوتية من جهات سورية.

و اشارت الصحيفة الى انه وضمن الساحل الايسر لمدينة الموصل المحررة.. قاد مدير عام شؤون الداخلية والامن بمحافظة نينوى اللواء حسين عبد الهادي محبوبة عملية نفذت بموجب معلومات وردت من خلال التواصل المستمر مع المصادر السرية الموثوقة عن وجود معمل لصناعة العبوات الناسفة في احد مرائب السيارات ضمن هذا الساحل، ونتج عن العملية بحسب بيان لوزارة الداخلية، ضبط عبوات ناسفة محلية الصنع ومكائن ميكانيكية مختلفة الانواع ومواد لتصنيع العبوات واسلاك كهربائية تدخل في عملية التصنيع.


صحيفة الزمان التي تناولت موضوع ضحايا مجزرة سبايكر نقلت عن دائرة الطب العدلي اعلانها اكتشاف مقبرة جماعية جديدة لضحايا مجزرة سبايكر في محافظة صلاح الدين، مشيرة الى رفع 827 رفاتا من 14 موقعا فيما أكدت لجنة الامن والدفاع النيابية سعيها لتعديل قانون الشهداء والجرحى في وزارتي الدفاع والداخلية بهدف ضمان حقوقهم.

وقال مدير الدائرة زيد علي عباس في بيان ان (الدائرة اكتشفت مقبرة جماعية جديدة لضحايا مجزرة سبايكر في منطقة القصور الرئاسية بمدينة تكريت قرب قصر صلاح الدين) موضحا أن (تلك الرفات سلم منها 527 الى ذويهم، فيما تستمر دائرة الطب العدلي بأجراء المطابقات الخاصة بالحمض النووي لبقية الجثث).وأضاف أن (عمليات البحث ما تزال جارية للعثور على بقية المقابر). مبينا أن (الفريق المشترك عثر على مقبرة جماعية أخرى داخل مجمع القصور الرئاسية سيتم العمل عليها تباعا لرفع الحالات العائدة لشهداء الضحايا المغدورين ليصبح عدد المقابر الجماعية المكتشفة 15 مقبرة ضمن حدود المنطقة).

واوضح أن (غالبية هؤلاء الأشخاص كانوا طلابا في قاعدة سبايكر الجوية) لافتا الى أن (القوائم الخاصة بمطابقة جثامين مجزرة سبايكر مع ذويها ستعلن حال إكمال الفحوصات المختبرية، حيث تم رفع 827 رفاتا من 14 موقعا).

من جانبه قال رئيس اللجنة حاكم الزاملي في تصريح أمس ان (اللجنة عاكفة على تعديل قانون الشهداء والجرحى في وزارتي الدفاع والداخلية وضمان جميع حقوقهم التقاعدية). مبينا أن (هناك تقصيرا تجاه عوائل الشهداء والجرحى في تاخير رواتبهم وعدم انجاز معاملاتهم بالسرعة القصوى).

وأضاف أن لجنته (تتابع عن كثب تذليل جميع العقبات التي تواجه تلك الشريحة المهمة مع الوزارات المعنية). لافتا إلى أن ( لجنته تصدر بين الحين والاخر تعليمات وتوصيات ملزمة في انجاز معاملات الشهداء والجرحى ومن يقصر يحال الى لجان تحقيقية)./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين