جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاثنين تتناول احكام القوات الأمنية قبضتها على ما تبقى من أحياء ايمن الموصل.. وترؤس العبادي اجتماعا لمجلس الأمن الوطني
2017/05/29 عدد المشاهدات : 1909

بغداد / تناولت صحف الاثنين الصادرة اليوم احكام القوات الأمنية قبضتها على ما تبقى من أحياء الساحل الأيمن للموصل.. وترؤس رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اجتماعا لمجلس الأمن الوطني.

فقد قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين أن" القوات الأمنية احكمت قبضتها على ما تبقى من أحياء الساحل الأيمن للموصل، وفيما أكد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت أن عناصر «داعش» يهربون وتاركين اسلحتهم، كشف اللواء الركن معن السعدي، قائد العمليات الخاصة الثانية في قوات مكافحة الإرهاب أن داعش بدأ يستعين بالنساء للقتال معه، موضحا أن التنظيم فقد الكثير من عناصره واستعان بالنساء".

واوردت الصحيفة تصريحا خاصا بها لقائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت اكد فيه " إن قطعات الشرطة الاتحادية سيطرت على اهداف حيوية في حي الزنجيلي شمال المدينة القديمة، مبينا أن الشرطة الاتحادية نشرت اسلحتها المضادة للعجلات المدرعة والمفخخة في عمق 300م وسط الحي وتعثر على مضافات ومركز اعلامي. وان عناصر داعش ينهزمون تاركين اسلحتهم فيما تواصل مدفعية الميدان قصف دفاعات التنظيم في شمال المدينة القديمة.".

ونقلت الصحيفة عن إعلام الحشد الشعبي في بيان قوله": إن قوات الحشد الشعبي تتقدم من محورين باتجاه مجمع الجزيرة الحكومي غرب ناحية القحطانية بعملية التفافية.فيما نقلت عن المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان،تاكيده جاهزية القوات العراقية لاستعادة حي الشفاء وحي الزنجيلي، فيما تحكم طوقها على المدينة القديمة لتحريرها.".

وركزت الصحيفة على قول النعمان" أن الأرقام التي يتم تداولها بشأن عدد ارهابيي داعش في المناطق المتبقية من المدينة غير دقيقة، مؤكدا استعداد القوات العراقية لهذه المرحلة من المعارك وأن تنظيم داعش سيعتمد على الانتحاريين الأفراد، والمدنيين كدروع بشرية بسبب تراجع قدراته القتالية.".

واضافت الصحيفة "في غضون ذلك كشف اللواء الركن معن السعدي، قائد العمليات الخاصة الثانية في قوات مكافحة الإرهاب، من أن داعش بدأ يستعين بالنساء للقتال معه، موضحا أن التنظيم فقد الكثير من عناصره واستعان بالنساء.".

من جانبها قالت صحيفة المشرق في "اليوم الثاني لانطلاق عملية عسكرية كبيرة لتحرير ما تبقى من أحياء مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش، تؤكد مؤشرات القتال تأخرا في اكمال المهمة لايام عدة مقبلة بسبب المدنيين المحاصرين وانتحاريي داعش وجيوبه برغم بقاء 5 بالمائة من المدينة فقط بقبضته.".

ونقلت الصحيفة عن قوات الشرطة الاتحادية قولها ان قطعاتها مسنودة بطائرات الرصد المسيرة تواصل تقدمها الحذر في المحور الشمالي للمدينة القديمة في الموصل تمكنت من التوغل مسافة 250 مترا في حي الزنجيلي وقتل 14 داعشيا بينهم 7 انتحاريين وتدمير مركز اتصالات لهم و5 مضافات. موضحة انها تدفع في محاور جنوب المدينة القديمة بعشرات القناصين والاسلحة الساندة لتمشيط المناطق والسيطرة النارية على الازقة الضيقة كما نقلت عنها خلية الاعلام الحربي في بيان ان قواتها سيطرت على اهداف حيوية في حي الزنجيلي شمال المدينة القديمة ونشرها لاسلحتها المضادة للعجلات المدرعة والمفخخة في عمق 300 متر وسط الحي، موضحة انها عثرت على مضافات ومركز اعلامي مشيرة الى انها تقوم بتوفير ممرات آمنة لخروج المدنيين المحاصرين حيث توقعت الامم المتحدة نزوح 200 الف مدني من المدينة القديمة خلال ايام قليلة.


الى ذلك قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية "ان مجلس الأمن الوطني،ناقش خلال اجتماع ترأسه رئيس الوزراء، حيدر العبادي، سير عمليات معركة تحرير الموصل، فضلا عن بحث سبل تطوير قدرات القوات الامنية في نقاط التفتيش".
.
ونقلت الصحيفة عن بيان لمكتب رئيس الوزراء قوله ان "العبادي ترأس امس الاحد اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، جرت خلاله مناقشة سير معركة تحرير الموصل ضمن عمليات {قادمون يا نينوى} واقتراب قواتنا من تحرير كامل الجانب الايمن".

وشددت الصحيفة على تاكيد البيان من ان الاجتماع بحث "تطوير قدرات قواتنا في نقاط التفتيش وبالاخص النقاط الرئيسة في بغداد وتخفيف الزخم المروري اضافة الى تعزيز الجهد الاستخباري".


واوضحت الصحيفة ان" المجلس، ناقش تدريب قوات من مكافحة الارهاب على مشروع مكافحة الجماعات الارهابية في المناطق الصحراوية .وتمت الموافقة على تشكيل لجنة بشأن قرار مجلس الامن الدولي 2341 لسنة 2017 الخاص بحماية الاهداف الحيوية"./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين