جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تبرز بدء المرحلة الاخيرة لتحرير ايمن الموصل وعزم التعليم العالي اعلان نتائج القبول المركزي هذا العام بوقت مبكر
2017/05/28 عدد المشاهدات : 2420

بغداد/   ابرزت الصحف الصادرة اليوم الاحد الثامن والعشرين من ايار بدء المرحلة الاخيرة لتحرير ايمن الموصل من سيطرة تنظيم داعش الارهابي وعزم التعليم العالي اعلان نتائج القبول المركزي هذا العام بوقت مبكر.

وبشان معركة ايمن الموصل نقلت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين عن قائدُ جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الاسدي، قوله أن قواته باشرت بالمرحلة الأخيرة والنهائية لتحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل، مؤكدا أن وضع العدو «متدهور» وسيطرد خلال الأيام القليلة المقبلة،.

وضاف انه: تمت المباشرة بالمرحلة الأخيرة والنهائية لتحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش، من ثلاثة محاور، وهي أحياء الشفاء والزنجيلي والصحة، مبينا قوات مكافحة الإرهاب، كان هدفها حي الصحة، وهي تتقدم بشكل جيد الآن، كما أن العدو متدهور تماماً، وقد باشرنا صباح امس بالمرحلة الأخيرة والنهائية من كافة المحاور، أما بالنسبة لمحور جهاز مكافحة الإرهاب، فقد وصلنا إلى مناطق تعتبر مفتاح حي الصحة.

واوضح: أن داعش في موقع لايحسد عليه وليس أمامه خيار سوى القتال أو رفع الراية البيضاء، مبينا أن القوات الأمنية مستمرة في تطهير المناطق المتبقية تحت سيطرة تنظيم داعش والتي يتراوح عددها بين ستة إلى سبعة أحياء فقط.

وتابع: أن داعش سيطرد خلال الأيام القليلة المقبلة ومن ثم تسلم المسؤولية إلى السلطات المحلية سواء قيادة عمليات الموصل أو الشرطة المحلية أو الحشد العشائري أو الحشد الشعبي.

من جانبه أعلن قائد عمليات قادمون يا نينوى الفريق الركن عبد الأمير يار الله، عن اقتحام ثلاثة أحياء ومستشفى في الساحل الأيمن لمدينة الموصل.

وقال يار الله في بيان: إن قوات الجيش اقتحمت حي الشفاء والمستشفى الجمهوري في الساحل الأيمن لمدينة الموصل، مبينا أن قوات الشرطة الاتحادية اقتحمت حي الزنجيلي، واقتحمت قوات مكافحة الإرهاب حي الصحة الأولى في الساحل الأيمن.

صجيفة المشرق تناولت هي الاخرى معارك ايمن الموصل ونقلت عن قائد الشرطة الاتحادية , الفريق رائد شاكر جودت , تاكيده قدرة القوات العراقية على حسم معركة الموصل القديمة واستعادة جامع النوري .

واكد " قائد الشرطة , تحشيد قوات خاصة لاخلاء المدنيين ومساعدتهم في الخروج من مناطق الاشتباك , مشيراً الى امكانية القوات من حسم المعركة والسيطرة على جامع النوري خصوصا وان داعش يفقد سيطرته على المنطق الجنوبية القريبة من المدينة.
,

واوضح ان "قطعات الشرطة المتمركزة في المحاور الجنوبية والشمالية تشن قصفا مكثفا بصواريخ كراد ومدفعية الميدان والطيران المسير استهدف مقرات الدواعش ودفاعاتهم في باب الطوب وباب جديد والفاروق والزنجيلي تمهيدا لاقتحام المدينة القديمة في الساعات المقبلة وتحشيد قوات خاصة لاخلاء المدنيين ومساعدتهم في الخروج من مناطق الاشتباك .

واضاف ان "قواتنا قادرة قادرة على حسم معركة المدينة القديمة واستعادة جامع النوري وان داعش يفقد سيطرته على المناطق الحيوية القريبة من الحدباء.


صحيفة الزمان تناولت موضوعا اخر يتعلق بعلان نتائج القبول المركزي الجامعي .

ونقلت الصحيفة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى عزم وزارته إعلان نتائج القبول المركزي الجامعي في الخامس عشر من تشرين الاول المقبل ، مع توسيع مقاعد القبول للتخصصات الطبية .

وقال انه ، تم اعداد خطة ليكون القبول في الكليات والجامعات مبكرا لذلك ظهر القبول في 26 من شهر تشرين الاول 2016 ويعد هذا انجازًا قياسا للاعوام السابقة) ، مضيفًا (في هذا العام ، كان من ضمن ستراتيجياته فتح الابواب مع الوزارات فتم تشكيل مجلس التربية والتعليم الذي يرأسه حاليًا وزير التربية محمد اقبال، وتكون رئاسته بالتناوب بينه وبين الوزير ، وقد وضعا خطة تتضمن اعلان القبول في 15 تشرين الاول المقبل.

واشار الى ان هناك خطة لتوسيع مقاعد القبول للتخصصات الطبية هذا العام بعد ان وصلت معدلات قبول العام الماضي الى 96 بالمئة وهو امر يؤسف له ، إذ لم يقبل الكثير من الطلبة وبالوقت نفسه نسعى لقبول جميع خريجي الثانوية ، إذ ان الطلبة الذين لا يقبلون بالجامعات الحكومية كانوا يتوجهون الى الكليات الاهلية).

وتابع ان (القبول في السنة المقبلة سوف يكون في شكل آخر برغم ان هناك تحديًا تمثل بتطبيق النظام الاحيائي والتطبيقي الذي شرعت به وزارة التربية قبل سنتين وحاولنا تطويره لانه يعمل على تغيير المناهج، وكذلك تدريب المعلم والمدرس ولابد من اعادة التدريب)، مشيرًا الى (مباشرة الوزارة في عملية تغيير المناهج وتطوير قدرات التدريسيين).

وبشأن مشاكل التعليم الاهلي، قال ان هناك خروقات تتمثل في قبول طالب بالفرع الادبي او المهني بفروعه – الصناعي والتجاري والزراعي – في كلية طب الاسنان او في قسم الحاسوب، وقد عملنا خلال السنة الماضية على حل المشاكل في الجامعات وهناك 6 الاف طالب كانت مشاكلهم مستمرة وقد اغلقت كلياتهم وتم تشكيل لجان لحل هذه المشاكل واخضاع الطلبة الى امتحان ينبغي عليهم اجتيازه والا فيعادون الى مرحلة ادنى .

وعن شمول الكليات الاهلية بالامتحان المركزي مع نظيرتها الحكومية ، قال العيسى ان (اسئلة المراحل النهائية اصبحت موحدة مابين الاهلية والحكومية وقد حصلت بعض الكليات الاهلية على مراكز متقدمة قياسا الى الحكومية )، مضيفًا ان (القبول المركزي حدَ من القبول العشوائي للطلبة).

وتحدث العيسى عن تعرض الطلبة للخداع بالقول ان ( بعض الجامعات استدرجت الطلبة بقبولهم في مؤسسات غير معترف بها وهذا يعد خداع لابنائنا الطلبة مبينا انه تحدث مع رئيس الوزراء الثلاثاء الماضي بالموضوع واشار الى ضرورة ان تكون هناك مقاضاة ودعاوى على الاشخاص الذين استحدثوا كليات وهم ليسوا بالمستوى المؤهل لذلك وغير معترف بها رسميا) ، داعيًا هؤلاء الطلبة الى(اقامة دعاوى على تلك المؤسسات، التي بدأت الوزارة بغلقها لكونها غير معترف بها وكان ذلك قبل اكثر من شهر بعد ان أخبرنا وزارة الداخلية بوجود سبعة معاهد تمنح وتعلن قبولا للدراسات العليا )./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين