جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بزيارة وزير الخارجية السعودي لبغداد
2017/02/26 عدد المشاهدات : 1947

بغداد/   اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد السادس والعشرين من شباط بزيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لبغداد

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين قالت ان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير حل في بغداد بزيارة لم يعلن عنها مسبقا، وهي الأولى لوزير خارجية سعودي إلى بغداد منذ اكثر من 13 عاماً وتحمل بعدا اقتصادياً وسياسياً من شأنه أن ينعكس إيجاباً على البلدين.

واشارت الصحيفة الى ان الجبير التقى خلال زيارته برئيس الوزراء حيدر العبادي وبنظيره إبراهيم الجعفري.

واوضحت ان الجبير هنأ رئيس الوزراء حيدر العبادي بالانتصارات المتحققة في العراق على تنظيم “داعش”، مبدياً استعداد بلاده لدعم إعادة الاستقرار الى المناطق المحررة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان: إن اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة لتعزيزها في جميع المجالات ومحاربة عصابات داعش الإرهابية والانتصارات المتحققة لقواتنا البطلة في معركة تحرير الجانب الأيمن، وأكد على أهمية بذل المزيد من الجهود من أجل التعاون في محاربة الإرهاب وأفكاره التي تؤثر على عموم المنطقة والعالم.

وأبدى الجبير، بحسب البيان، استعداد المملكة العربية السعودية لدعم إعادة الاستقرار في المناطق المحررة.

من جانبه كشف وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، عن تكليفه وكيل الوزارة بزيارة السعودية “قريبا” لمتابعة المسائل الفنية الخاصة بتفعيل المباحثات بين بغداد والرياض، داعيا المملكة إلى تأكيد موقفها تجاه القوات التركية المتواجدة على الأراضي العراقية، فيما أبدى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير رغبة بلاده بفتح منفذ جميمة مع العراق وتشغيل الخطوط الجوية المباشرة بين البلدين.

ورحب الجعفري، وفقا للبيان، بزيارة الجبير خصوصا وأنه أول وزير خارجية للمملكة العربية السعودية يزور العراق بعد عام 2003، مبينا أن العراق حريص على إقامة أفضل العلاقات مع المملكة وتفعيل المصالح المشتركة ومواجهة المخاطر المشتركة.

وتابع الجعفري:أنه كلَّف “وكيل وزارة الخارجية العراقية بزيارة المملكة قريبا لمتابعة المسائل الفنية الخاصة بتفعيل المباحثات بين بغداد والرياض وعلى الصعد كافة، مشيرا إلى أن العراق متمسك بالعلاقات مع دول الجوار كافة، ولكن القوات التركية لازالت متواجدة في العراق بالرغم من الإجماع العربي والمواقف الدولية الرافضة لهذا الانتهاك.وأكد الجعفري أن سياسة العراق تقوم على الانفتاح مع بلدان العالم المختلفة ولا يسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية ولا يتدخل في الشؤون الداخلية للدول كما أنه لا يدخل في سياسة المحاور، موضحا أن قوة العراق بوحدة وتكاتف مكوناته كافة والعراقيون أثبتوا أنهم موحدون بوجه الإرهاب والحفاظ على وحدة بلدهم والجميع يساهم اليوم في مفاصل الدولة المختلفة.

ولفت الجعفري إلى أن العراق يتطلع لفتح معبر جميمة في إطار تعزيز العلاقات وفتح آفاق التعاون المشترك وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين وبالإضافة لتسمية سفير جديد للمملكة وتسهيل إجراءات منح سمات الدخول الفيزا للعراقيين الراغبين بزيارة المملكة.

من جانبه، أشار الجبير إلى أن الروابط التي تجمع المملكة مع العراق كثيرة جدا وهذه الزيارة تأتي لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح، مشددا على أن المملكة تقف على مسافة واحدة من المكونات العراقية وتدعم وحدة واستقرار العراق.
ودعا الجبير إلى العمل على تبادل زيارات مسؤولي البلدين وتفعيل كل الملفات العالقة، مبينا أن هناك رغبة للعمل على فتح منفذ جميمة بين العراق والمملكة وبحث ملف تشغيل الخطوط الجوية المباشرة بين البلدين مؤكدا وجود رغبة عراقية-سعودية للعمل المشترك من أجل مواجهة “آفة الإرهاب”.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع إبراهيم الجعفري في بغداد: إن السعودية والعراق يواجهان آفة الإرهاب وهناك رغبة للعمل معا للقضاء على هذه الآفة، لافتا إلى “أننا نقف على نفس المسافة من العراقيين.


صحيفة الزمان من جانبها اهتمت بالزيارة وقالت ان زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الى بغداد أمس اثمرت عن اتفاق مشترك من اجل مواجهة الارهاب والرغبة بمساعدة العراق بدعم استقرار المناطق المحررة، وكذلك التطلع الى فتح معبر جميمة لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين من خلال المباحثات التي اجراها مع كبار المسؤولين.

وقالت الصحيفة ان رئيس الوزراء حيدر العبادي بحث مع الجبير تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومحاربة داعش .

واضاف بيان امس ان الجانبين اكدا ( اهمية بذل المزيد من الجهود من اجل التعاون في محاربة الارهاب وافكاره التي تؤثر في المنطقة والعالم).

وبحسب البيان فقد هنأ (الجبير بالانتصارات المتحققة في العراق على داعش)، مؤكدا (دعم بلاده للعراق من خلال اعادة الاستقرار في المناطق المحررة).

بدوره، عد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري زيارة الجبير ايجابية وستعطي زخما لفتح صفحة علاقات جديدة مع السعودية .
وقال بيان للوزارة امس ان (الجانبين بحثا ايضا العلاقات الثنائية بين بغداد والرياض وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين
واستعرضا الجهود التي يبذلها العراقيون في حربهم ضد عصابات داعش الإرهابية والانتصارات الكبيرة المتحققة وتأكيد أهمية التعاون والتنسيق لحل المشكلات التي تعاني منها المنطقة).

ونقل البيان عن الجعفري قوله ان (العراق حريص على إقامة أفضل العلاقات مع السعودية وتفعيل المصالح المشتركة لمواجهة المخاطر من خلال الاستمرار بالحوارات وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين لبناء علاقات قوية تكون مرتكزا ستراتيجيا لمعالجة التحديات التي تواجه المنطقة)، كاشفًا عن تكليفه وكيل الوزارة بزيارة السعودية لـ(متابعة المسائل الفنية الخاصة بتفعيل المباحثات بين بغداد والرياض وعلى الصعد كافة).

وأشار إلى أن (العراق متمسك بالعلاقات مع دول الجوار كافة ولكن القوات التركية لازالت موجودة في العراق بالرغم من الإجماع العربي والمواقف الدولية الرافضة لهذا الانتهاك)، مشددًا على ان (سياسة العراق تقوم على الانفتاح مع بلدان العالم المختلفة ولا يسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية ولا يتدخل في الشؤون الداخلية للدول كما أنه لا يدخل في سياسة المحاور)، لافتا الى ان (العراق يتطلع لفتح معبر جميمة في اطار تعزيز العلاقات وفتح آفاق التعاون المشترك وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين وبالإضافة لتسمية سفير جديد للسعودية وتسهيل إجراءات منح سمات الدخول للعراقيين).

من جانبه، قال الجبير ان (الروابط التي تجمع البلدين كثيرة وهذه الزيارة تأتي لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح), مشددا على أن (بلاده تقف مسافة واحدة من المكونات العراقية وتدعم وحدة واستقرار العراق). ودعا إلى (العمل على تبادل زيارات مسؤولي البلدين وتفعيل جميع الملفات العالقة)، منوها الى ان (هناك رغبة للعمل على فتح منفذ جميمة وكذلك ملف تشغيل الخطوط الجوية المباشرة بين البلدين).


صحيفة الصباح اهتمت بالزيارة وقالت في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقاً، وتعدّ الأولى منذ عام 2003 حل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ضيفا على العاصمة بغداد، والتقى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري.

واضافت ان الزيارة التي لاقت ترحيباً من رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، حملت رسائل مشجعة على عودة العلاقات الطبيعية بين البلدين الجارين الشقيقين، إذ أكد الجبوري، في تصريح صحفي، أهمية تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز اواصر التواصل والمحبة والاخوة بين البلدين الشقيقين، مشدداً على أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، ويساهم في تحقق الامن والاستقرار للمنطقة برمتها.

وبحسب بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء الإعلامي، فان العبادي بحث مع الجبير والوفد المرافق له، "تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها في جميع المجالات".
كما بحثا أيضاً "محاربة عصابات داعش الارهابي والانتصارات المتحققة للقوات العراقية في معركة تحرير الجانب الأيمن لمدينة الموصل".

وأكد العبادي والجبير "اهمية بذل المزيد من الجهود من اجل التعاون في محاربة الارهاب وافكاره التي تؤثر في عموم المنطقة والعالم".
وهنأ وزير الخارجية السعودي، وفقاً للبيان، بـ"الانتصارات المتحققة في العراق على العصابات الارهابية ودعم السعودية للعراق في محاربة الارهاب"، مبديا "استعداد المملكة العربية السعودية لدعم اعادة الاستقرار في المناطق المحررة".

كما بحث الجعفري والجبير في لقاء منفصل، "العلاقات الثنائية بين بغداد والرياض وسبل تعزيزها وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين واستعراض الجهود التي يبذلها العراقيون في حربهم ضد عصابات داعش الإرهابية والانتصارات الكبيرة المتحققة والتأكيد على أهمية التعاون والتنسيق لحلحلة المشاكل التي تعاني منها عموم المنطقة".

ورحب الجعفري، بحسب بيان وزارة الخارجية بزيارة الجبير "خصوصا وأنه أول وزير خارجية للمملكة العربية السعودية يزور العراق بعد عام 2003"، مبينا أن "العراق حريص على إقامة أفضل العلاقات مع المملكة وتفعيل المصالح المشتركة ومواجهة المخاطر المشتركة"، .

وقال الجعفري: "علينا أن نحث الخطى ونستمر بالحوارات وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين لبناء علاقات قوية تكون مرتكزا ستراتيجيا لمعالجة التحديات التي تواجه المنطقة".

وقالت الصحيفة ان الجعفري الذي كشف عن أنه "كلَّف وكيل وزارة الخارجية بزيارة المملكة قريبا لمتابعة المسائل الفنية الخاصة بتفعيل المباحثات بين بغداد والرياض وعلى الصعد كافة"، أشار إلى أن العراق متمسك بالعلاقات مع دول الجوار كافة ولكن القوات التركية لا زالت متواجدة في العراق بالرغم من الإجماع العربي والمواقف الدولية الرافضة لهذا الانتهاك"، داعيا السعودية إلى "تأكيد موقفها تجاه التدخل التركي للأراضي العراقية خصوصا أنها كانت جزءاً من الإجماع العربي الذي تحقق في رفض انتهاك القوات التركية للأراضي العراقية وحث الجانب التركي على الانسحاب من العراق".

وشدد وزير الخارجية على أن "سياسة العراق تقوم على الانفتاح مع بلدان العالم المختلفة ولا يسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية ولا يتدخل في الشؤون الداخلية للدول كما أنه لا يدخل في سياسة المحاور"، موضحا أن "قوة العراق بوحدة وتكاتف مكوناته كافة والعراقيون أثبتوا أنهم موحدون بوجه الإرهاب والحفاظ على وحدة بلدهم والجميع يساهم اليوم في مفاصل الدولة المختلفة".

ونوه الجعفري بان "العراق يتطلع لفتح معبر جميمة في اطار تعزيز العلاقات وفتح آفاق التعاون المشترك وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين بالإضافة لتسمية سفير جديد للمملكة وتسهيل إجراءات منح سمات الدخول الفيزا للعراقيين الراغبين بزيارة المملكة".


من جانبه أكد وزير خارجية السعودية أن "الروابط التي تجمع المملكة مع العراق كثيرة جداً وهذه الزيارة تأتي لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح"، وبينما شدد على أن بلاده "تقف على مسافة واحدة من المكونات العراقية وتدعم وحدة واستقرار العراق"، دعا إلى "العمل على تبادل زيارات مسؤولي البلدين وتفعيل كل الملفات العالقة".

وكشف الجبير، وفقاً للبيان، عن أن "هناك رغبة للعمل على فتح منفذ جميمة بين العراق والمملكة وبحث ملف تشغيل الخطوط الجوية المباشرة بين البلدين".

صحيفة الدستور اهتمت هي الاخرى بالزيارة مشيرة الى ان رئيس الوزراء حيدر العبادي بحث مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير تعزيز العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة لتعزيزها في جميع المجالات.

واشارت الصحيفة الى ان الجانبين بحثا ايضا خلال اللقاء محاربة عصابات داعش الارهابية والانتصارات المتحققة للقوات العراقية في معركة تحرير الجانب الايمن الموصل.

واوضحت ان العبادي والجبير اكدا اهمية بذل المزيد من الجهود من اجل التعاون في محاربة الارهاب وافكاره التي تؤثر على عموم المنطقة والعالم./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين