جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تبرز حديث الخبير الامني وفيق السامرائي عن بعض خفايا عاصفة الصحراء وتاكيد العبادي قرب الانتصار على داعش
2017/01/19 عدد المشاهدات : 2167

بغداد/ ابرزت الصحف الصادرة اليوم الخميس التاسع عشر من كانون الثاني حديث الفريق الاول الركن المتقاعد وفيق السامرائي عن بعض خفايا عاصفة الصحراء وتاكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي بقرب الانتصار التام على تنظيم داعش الارهابي.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ابرزت حديث الفريق الاول الركن المتقاعد وفيق السامرائي الذي كشف فيه جانبا من خفايا عاصفة الصحراء عام 1991 وكيف كان صدام حسين يتخذ القرارات المصيرية بشن الحروب العبثية التي ادت بالعراق الى الهاوية .

واوضحت الصحيفة ان السامرائي كشف ايضا في حوار صريح ومفتوح مع المشاركين في (ملتقى الاخبار الوطني ) الذي يديره نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي كيف هرب صدام حسين اكثر من 140 طائرة عراقية من احدث الطائرات المقاتلة والقاصفة الى ايران دون اتفاق مسبق وكيف دمر التحالف اكثر من 150 طائرة عسكرية عام 91 لشل قدرات العراق العسكرية .

واشارت الصحيفة الى ان السامرائي كشف كذلك في هذا الحوار وبحكم تبوئه لمنصب المسؤول الاول للاستخبارات العسكرية في ذلك الوقت كيف تجاهل صدام حسين كل التقارير العسكرية التي كانت تؤكد ان الانسحاب من الكويت هو المخرج الوحيد لتجنيب العراق والجيش العراقي هزيمة قاسية امام هذه الجيوش التي اجتمعت من كل انحاء العالم وبكل قدراتها وتقنياتها لاخراج الجيش العراقي من الكويت.

واوضح السامرائي: لو كنا في الاستخبارات العسكرية اخطأنا في حساباتنا واخطأنا في تقدير الموقف واعطينا صورة مغايرة لما سيقع، كان صدام سيقول ان هؤلاء اعطونا تقديرات موقف خاطئ وسيقول مايقول ولكن والحمد لله كنا امينين تماما مع الشعب ومع العراق واعطينا صورة واضحة عن الموقف وما ستؤول اليه النتائج وبامانة مطلقة .

واكد السامرائي: أن القرار بتهريب الطائرات الى ايران وبدون اتفاق مسبق كان قرارا انفراديا من صدام، ولم تكن لنا علاقة اطلاقا بقرار تهريب الطائرات الى ايران ولم تكن للقيادة علاقة بالموضوع تماما حتى مايقال ان عزة الدوري قد اتفق مع الايرانيين امر مبالغ فيه،


كما اكد : أن القيادات العراقية كلها على الاطلاق كانت اسيرة لصدام اذ كانوا يخشونه ويخشون الامن والمراقبة ولا احد خارجها وكان صدام حسين يستثني بعض القادة من الاطلاع على المعلومات والقرارات المهمة، ويقول ان هؤلاء يخبرون نساءهم وهن يقمن ببث معلومات عن الاسرار ، مشيرا الى أن القيادة كانت اسيرة لصدام عدا حفنة قليلة من اقربائه ومنهم، حسين كامل وعلي حسن المجيد، كانا مقربين حتى عزة الدوري لم يبد اراءه اطلاقا والوحيد طارق عزيز كان مميزا عن الباقين.

واضاف: إن صدام حسين لم يكن يقول ان الحرب تقع او لاتقع، ولكن الاستخبارات كانت تقول له تقع او لاتقع، وقد قابلته يوم 13 كانون الثاني عام 1991 واعطيته تفصيلات واضحة وموقف الاستخبارات من ان الحرب حتمية، ولكن لم يكن يعتقد ان الحرب ستطول اكثر من 8 ايام ،وكما حصل في الحرب مع ايران كان يعتقد ان الحرب ستتوقف بعد ستة ايام ، وذلك عندما صدر قرار مجلس الامن الدولي يوم 28 ايلول 1980 حيث وافق فورا على وقف اطلاق النار، أما في حرب الخليج الثانية فلم يكن له اي توقع، ومني بصدمة كبيرة .

وبشان الانتفاضة الشعبانية قال الفريق السامرائي: إن الانتفاضة الشعبانية اوشكت ان تطيح بالنظام، ومابقي في مخازن الجيش العراقي فقط 250 اطلاقة كلاشنكوف يعني لمعركة بسيطة واحتار صدام حسين بذلك وقال نتصل بعلي عبد الله صالح في اليمن ممكن يعطينا اطلاقات كلاشنكوف والمشكلة اليمن بعيدة والوقت بعيد.

وحول سبب فشل الانتفاضة اوضح الفريق السامرائي: إن الامريكان سمحوا لطائرات النظام الهليكوبتر بالتحليق لنقل القادة بعد تدمير الجسور إلا انه استخدمها ضد الانتفاضة وكانت قواتنا الاحتياطية كبيرة في المنطقة الشمالية وحول بغداد، فتم استخدامها وقسوة النظام هي من قمعت الانتفاضة، مبينا أن كل مايقولون عن تصرفات حصلت بعد عام 2003 من الحكومة او قواتها الموالية لاتساوي شيئا من الفضاعة الكبرى التي اتبعها صدام مع المنتفضين في وسط وجنوب العراق وفي الشمال .

وأشاد الفريق السامرائي بقيادات الحشد الشعبي، مؤكدا أنها كانت من اروع مايمكن وانه تمت دعوته عدة مرات من قبل ابي مهدي المهندس وهادي العامري وكان بتواصل معهم ومع كبار القيادات من رئيس الجمهورية نزولا و انه معجب بشدة بقيادتهم لان تربيتهم سماوية ويحبون الوطن..



وبشان الحرب على داعش وقرب تحقيق الانتصار عليه نقلت صحيفة الزوراء عن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، تاكيده ، أن وعد التحرير النهائي و«الانتصار التام» في مدينة الموصل اقترب، مبيناً أن العمل يجري حالياً على تحرير ما تبقى من مناطق الغابات والقصور والمناطق القليلة الاخرى في المحور الشمالي،.

وقال العبادي: إن وعد التحرير النهائي والانتصار التام في الموصل قد اقترب وتكللت بالنجاح جهود قواتنا البطلة بإكمال الخطة الأساسية في تطهير الجانب الأيسر في أكثر المحاور وتحرير مركز مدينة الموصل، ويجري العمل حاليا على تحرير ما تبقى من مناطق الغابات والقصور والمناطق القليلة الاخرى في المحور الشمالي والعمل بقوة وعزيمة باتجاه إكمال تحرير الجانب الأيمن.

وأضاف: أن المقاتلين الغيارى سطروا أروع صور البطولة والفداء والتعامل الانساني مع المدنيين وحققوا انتصارات باهرة خلال الأيام الأخيرة تم خلالها استعادة العديد من المناطق والقرى والأحياء السكنية والقضاء على أعداد كبيرة من أفراد عصابة داعش المهزومة، وستواصل قواتنا الظافرة تقدمها لتنفيذ كامل الخطة لتحرير مدينة الموصل وببسالة وتضحيات المقاتلين الشجعان.

من جانبه قال رئيس جهاز مكافحة الارهاب الفريق اول ركن طالب شغاتي في مؤتمر صحفي عقده في الموصل مع قادة الجهاز: إن قوات جهاز مكافحة الإرهاب فرضت سيطرتها على الساحل الأيسر للموصل، مشيراً الى أن تلك القوات احبطت خلال العمليات العسكرية في الساحل 300 عجلة مفخخة.

وأضاف شغاتي: نجحنا بتطبيق قواعد الاشتباك ومراعاة القواعد الدقيقة لحقوق الانسان خلال عمليات التحرير، لافتاً الى أن القوات عملت ليلاً ونهاراً في سبيل تجنب الاهالي مخاطر الارهابيين ونعتقد انهم يشيدون بذلك.

وتابع: أن أكثر من 3300 عنصر من داعش قتلوا في الجانب المحدد للجهاز خلال عمليات تحرير الساحل الأيسر للموصل، مشيراً الى أن التنسيق مع التحالف الدولي ممتاز جداً وهناك دور كبير له، كما انه صفقة مكملة ودور مساعد مهم في عمليات التحرير.

وأوضح: أن الحياة عادت سريعاً الى أغلب المناطق المحررة في الساحل الأيسر، ما يعكس احترافية جهاز مكافحة الإرهاب في تحقيق النصر، مرحجاً أن تكون عمليات تحرير الساحل الأيمن للموصل اسهل من الساحل الأيسر.


وفي موضوع يتعلق بانتخابات مجالس المحافظات قالت صحيفة المشرق انه و ما ان اعلن مجلس الوزراء موافقته على صرف مبلغ 630 مليون دولار الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لاجراء انتخابات مجالس المحافظات في 16 أيلول المقبل حتى أعلنت المفوضية استعدادها لاجراء انتخابات مجالس المحافظات حسب الموعد الذي حدده مجلس الوزراء، .

الصحيفة نقلت عن نائب رئيس مجلس المفوضية كاطع الزوبعي قوله ان "تحديد موعد 16 ايلول المقبل جاء بمقترح من مجلس المفوضية"، مبينا انه "بعد تأجيلها من موعدها المحدد في 30 نيسان المقبل اقترحنا على مجلس الوزراء الموعد البديل"، مؤكدا أن "المفوضية قادرة على اجراء الانتخابات من الناحية الفنية واللوجستية والادارية في هذا الموعد"،.

واضاف أنه "حتى الآن محافظة نينوى مستثناة من الانتخابات لحين وصول التقييم الأمني لها وكذلك محافظات اقليم كردستان، أما محافظة كركوك فقد نص الدستور على ان يكون قانون انتخابات خاص ويحتاج الى تشريع من مجلس النواب والتقينا اكثر من مرة برئيس البرلمان واللجان النيابية المختصة وطلبنا كتبا رسمية للاسراع بتشريعه".

من جانبها أعلنت اللجنة القانونية النيابية انها تسعى لجعل انتخابات مجلس محافظة كركوك بنفس موعد انتخابات باقي مجالس المحافظات.

وقال رئيس اللجنة محسن السعدون ان “قانون انتخابات مجالس المحافظات فيه تعديل ونحن مع تشريع قانون انتخابات كركوك ولكن هناك قرارات تتعلق بالمحكمة الاتحادية يجب ان تلغى حتى يكون هناك مجال لجعل انتخابات كركوك مثل انتخابات بقية محافظات العراق”، مضيفا "نأمل انجاز المفوضية هذه الانتخابات ونحن في اللجنة القانونية في البرلمان سنهيئ القوانين التي تساعدها بذلك”.

اما عضو اللجنة القانونية ابتسام الهلالي فأكدت ان "قانون انتخابات مجالس المحافظات يدرس حاليا من قبل اعضاء اللجنة القانونية في مجلس النواب"، لافتة الى ان "احدى مواد مشروع القانون تنص على تقليل عدد اعضاء مجالس المحافظات والاقضية والنواحي الى النصف"، مضيفة ان "تمثيل الاعضاء في مجالس المحافظات سيكون حسب القانون الجديد كل 200 الف ناخب سيكون هناك ممثل عنهم في مجلس المحافظة"، .

واوضحت ان "رئاسة مجلس النواب ستعرض القانون للقراءة في احدى جلسات الاسبوع المقبل".


صحيفة الزمان هي الاخرى تابعت موضوع الانتخابات وانتخابات محافظة كركوك بشكل خاص .

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم المفوضية مقداد الشريفي قوله ان (انتخابات محافظة كركوك تحتاج الى تشريع قانون من مجلس النواب الذي نص عليه الدستور ان تكون لها قانون خاص بها).

واضاف ان (عدم امكانية اجراء الانتخابات فيها يعود الى عدم وجود قانون يغطي انتخاباتها لذلك عندما يشرع القانون فالمفوضية تقوم بدورها)، موضحا ان (على النواب الذين يريدون اجراء انتخابات كركوك بتاريخ 16 ايلول المقبل تشريع القانون والتشاور مع المفوضية ليتسنى اجراء الانتخابات واعطاء الرأي الصائب)، مؤكدا ان (الموصل تم استثناؤها من الانتخابات بسبب الوضع الامني الذي تمر فيه).

واشار الى (استعداد المفوضية لاجراء الانتخابات في المحافظات الاخرى بموعدها المحدد)،.

من جانبه قال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ريبوار طه في تصريح صحفي إن (الاكراد في بغداد متفقون على وجوب اجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك بالتزامن مع اجرائها في المحافظات الأخرى وعدم تحديد أي وضع خاص للمحافظة لاسيما ان المحافظة لم تجر فيها هذه الانتخابات منذ عام 2005 وهذا لا يصب في مصلحة الاكراد)، مضيفا أن (عرب المحافظة يؤيدون اجراء الانتخابات لكن ليس للتركمان موقف واحد بشأن هذا الأمر)، مشيرا الى أن (مشروع القانون يتضمن وجوب مراجعة تسجيل اسماء الناخبين في المحافظة وتوزيع المناصب بالتوافق والاتفاق بين جميع مكوناتها)./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين