جديد الموقع
الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث نقابة الصحفيين العراقيين تقرر الغاء شرط تأييد المؤسسة الاعلامية صحف الاربعاء تولي اهتماما لتاكيد السوداني على أهمية دعم المشروعات المترافقة مع طريق التنمية... ولقرارات مجلس الوزراء نقابة الصحفيين العراقيين تباشر بتجديد هويات اعضاءها الصحف تهتم بتسلم الداخلية ملف الامن في المحافظات وسبل حل الازمة السياسية في كركوك
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف السبت تولي اهتماما لدعوة المرجعية الدينية الى تطوير الاداء الامني والاستخباري..وانتصارات القوات الامنية في عمليات /قادمون يا نينوى/
2016/12/03 عدد المشاهدات : 2388

بغداد/   اولت صحف السبت الصادرة اليوم اهتماما لدعوة المرجعية الدينية العليا الى تطوير الاداء الامني والاستخباري لمنع وقوع اعتداءات ارهابية..والانتصارات التي تحققها القوات الامنية في عمليات /قادمون يا نينوى/ لتحرير الموصل من داعش.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية "ان المرجعية الدينية العُليا، انتقدت محاولات الإساءة للقوات الأمنية المحررة لأراضينا من عصابات «داعش» الارهابية، مشيدة بتعاملها بمهنية مع الاهالي، فيما حذرت من «تزايد ظاهرة الطلاق وتهديدها لنسيج المجتمع العراقي".

ونقلت الصحيفة عن ممثل المرجعية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف قوله: «تتواصل الانتصارات المجيدة والصفحات المتلاحقة لمعارك تحرير نينوى من الارهابيين الدواعش وتتعزز معها الثقة بقدرات وارادة وعزيمة قواتنا ومن يساندهم من المتطوعين ورجال العشائر وقوات البيشمركة على تحقيق النصر النهائي في وقت غير بعيد".

وشددت الصحيفة على تاكيده «نذكر هنا بفخر واعتزاز الاداء الرائع للمقاتلين الابطال في مساعدة اهلنا العالقين في العمليات وما احرزوه من انضباط عال بهذا المجال آملين ان يستمر هذا النهج الانساني في التعامل مع المدنيين وتبرز صوره في وسائل الاعلام بشكل موسع لإسكات بعض الأفواه التي لا تنفك عن محاولة الإساءة الى القوات العراقية».

واشارت الصحيفة الى دعوته القوات الامنية المكلفة بحماية المدن والتجمعات السكانية من التفجيرات الارهابية والانتحاريين وغيرهم، الى تطوير ادائها الامني والاستخباري لتمنع تكرار بعض الخروقات لافتا الى أن «الإحصائيات الصادرة عن السلطة القضائية الاتحادية تُشير الى تصاعد حالات الطلاق في العراق بصورة لم تكن مسبوقة».

وشددت الصحيفة على تاكيده «يلاحظ بالاضافة الى ذلك التصاعد في حالات الطلاق المسجلة منذ عام 2004 ولغاية هذا العام بحيث ازداد العدد المسجل قضائيا في كل سنة مقارنة بما قبلها ان هذه الحالة تعد ظاهرة خطيرة في المجتمع العراقي وتهدد الكيان الاسري بالتفكك والانحلال وتشكل خطرا على التماسك الاجتماعي اضافة الى ما تتركه من آثار نفسية ومجتمعية واخلاقية ذات ابعاد مخيفة بصورة عامة مشدداعلى «ضرورة دراسة الاسباب الحقيقية والاساسية لبروز هذه الظاهرة وتضافر جهود جميع الجهات والمؤسسات القادرة على معالجتها والحد من تصاعدها».

وبشان اخر تطورات الامنية في معارك الموصل اوردت صحيفة الصباح الجديد تصريحا لقائد عمليات “قادمون يا نينوى” الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، اعلن فيه عن تحرير 361 قرية من سيطرة تنظيم “داعش” وتدمير 632 سيارة مفخخة خلال الـ45 يوماً الماضية، فيما أشار إلى تنفيذ أكثر من 3500 طلعة جوية ضد أهداف تابعة للتنظيم منذ بدء العمليات العسكرية لتحرير الموصل".

وركزت الصحيفة على قوله" بعد مرور 45 يوماً على بدء عملية قادمون يا نينوى، باشرت قوات الشرطة الاتحادية والقطعات الملحقة معها بالعمليات وتمكنت من تحرير 96 قرية والسيطرة على 56 بئراً نفطية ، وتمكنت من تدمير 239 سيارة مفخخة متنوعة وبالتعاون مع طيران الجيش والقوة الجوية العراقية وطيران التحالف الدولي”، لافتاً إلى “تمكنها من تطهير مساحة أرض تقدر بـ1855 كم مربع وتطهير طريق القيارة حمام العليل القديم والجديد”..

وشددت الصحيفة على تاكيده أن “قطعات فق مع 9 ول 3 فق1 تمكنت من تحرير 54 قرية وتدمير 77 سيارة مفخخة مختلفة الأنواع بالتنسيق مع طيران الجيش العراقي وطيران التحالف الدولي وتطهير ارض بمساحة 950 كم مربع وتمكنت من تأمين طريق الكوير باتجاه معمل الإسفلت”.مشيرا إلى أن “قطعات عمليات نينوى تمكنت من تحرير 17 قرية وتطهير ارض بمساحة 320 كم مربع وتمكنت من تدمير 12 عجلة مفخخة مختلفة الأنواع.وأن “قطعات فق مش 16 تمكنت من تطهير ارض بمساحة 112 كم2 وتمكنت من تدمير 23 عجلة مفخخة مختلفة الأنواع وبالتنسيق مع طيران الجيش وطيران التحالف الدولي”.

من جانبها قالت صحيفة المشرق"ان رئيس لجنة النفط والطاقة البرلمانية آريز عبد الله، اكد ان تشريع قانون النفط والغاز يحتاج الى اتفاق سياسي قبل اية اتفاقات اخرى بين حكومتي المركز والاقليم. مشيرا الى ان «هناك مشكلات عالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان»،مؤكدا ان «بوادر حل هذه المشكلات موجودة على الارض، وفي حال اتفق الطرفان يمرر قانون النفط والغاز للتشريع داخل البرلمان».

وشددت الصحيفة على تاكيده ان «اي اتفاق سيكون لمصلحة الشعب، وبدون حل المشاكل السياسية والنفطية خاصة لا يمكن تشريع قانون النفط والغاز»، مبينا ان "حل جميع الاشكالات العالقة بين الاقليم والمركز سوف يسهل تشريع القانون" وان «القانون سوف يشرع خلال الدورة الحالية لمجلس النواب وسيكون القانون في مصلحة الشعب العراقي عامة، والمناطق النفطية خاصة، حيث هذا القانون سيدر اموالا من خلال الايرادات التي تحصل عليها من انتاجها واستخراج النفط من تلك المناطق سواء في الجنوب او الوسط او الشمال وكردستان».

ولا يزال قانون النفط والغاز معطلا داخل البرلمان ولم يشرع بسبب الخلافات الحادة بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية.

ونشرت صحيفة الدستور مانشيتا على صدر صفحتها الاولى تحت عنوان /خطيب التيار الصدري يدعو الى مقاطعة مليونية لوسائل الاعلام السعودية....المرجعية الدينية تبارك انضباط المقاتلين ونهجهم الانساني بالتعامل مع المدنيين بالموصل/./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين