جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تتابع فعاليات معركة الموصل وتبرز تاكيد العراق رفض التواجد العسكري التركي على اراضيه
2016/10/24 عدد المشاهدات : 1985

بغداد / تابعت الصحف الصادرة اليوم الرابع والعشرين من تشرين اول فعاليات معركة الموصل وابرزت تاكيد العراق رفض التواجد العسكري التركي على اراضيه.


صحيفة المشرق تابعت فعاليات القوات المسلحة في معركة تحرير الموصل وقالت انه ولغاية يوم امس الاحد تكون قواتنا البطلة قد دخلت يومها السابع على التوالي في معارك تحرير الموصل، أي مضت 168 ساعة قتال متواصلة بين الحق الذي تمثله قواتنا البطلة والباطل ممثلا بعناصر داعش الاجرامية، حيث تواصل القوات العراقية المشتركة المؤلفة من 32 تشكيلاً نظامياً من القوات العراقية المختلفة والبشمركة إلى جانب 11 تشكيلا من الحشد الشعبي وبدعم جوي وبري ولوجستي كبير من التحالف الدولي،.

واضافت ان المعركة شهدت هجوماً واسعاً للبيشمركة، وجهاز مكافحة الإرهاب على المحاور الشمالية والشرقية، وبدا فيها داعش بوضع دفاعي على عكس ما كان عليه، فيما تشهد مناطق المحور الجنوبي معارك عنيفة وقصفا جويا وصاروخيا على قرى الشورة والقيارة.

واشارت الصحيفة الى ان قوات البيشمركة نجحت في السيطرة على قريتي الفاضلية وتريزاو ذات الغالبية المسيحية؛ وتمثل القرية الأخيرة موقعا جغرافيا قد تتخذه مدفعية التحالف الدولي موقعاً لها لاستهداف مواقع داعش داخل الموصل، كما حررت القوات المشتركة ثلاث قرى جنوب الساحل الايسر من مدينة الموصل هي الشامي وخربة حديد والبيضة وذلك بإسناد من قوات الحشد العشائري في المحافظة موضحة ان القوات الامنية تمكنت من تحرير قرية الزوية جنوب الموصل ورفع العلم العراقي فوق مبانيها فضلا عن تحرير حيي سومر والعسكري ضمن قضاء تلكيف شمال الموصل.

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول قوله ان "القوات الامنية تتقدم وفقاً للخطط المرسومة لها والجدول الزمني الموضوع”، لافتاً الى "إمكانية فتح محاور عسكرية قتالية جديدة لتشتيت جهد عصابات داعش الإرهابية”.

من جانبه اعلن قائد المحور الجنوبي لجهاز مكافحة الارهاب اللواء الركن عبد الوهاب الساعدي، ان معركة الموصل سهلة امام القطعات العسكرية العراقية لما اكتسبته من خبرة ومعنويات عالية من خوض المعارك السابقة.

واضاف الساعدي ان "الدواعش الذين ينتمون الى مدينة الموصل القوا بأسلحتهم وهربوا الى اماكن مجهولة”، مبيناً أنه ”كلما نقترب اكثر من المدينة يكون الانهيار اكبر للمجاميع الارهابية”.

وفي سياق متصل، بدأت قوات البيشمركة عملية عسكرية فجر امس الأحد لاستعادة بعشيقة وقراها شمال شرق الموصل من داعش. وأفاد المراسل عبد الخالق سلطان بأن القوت الكردية استعادت ثلاث قرى تعود للشبك، وأنها تواصل التقدم نحو مدينة بعشيقة التي تبعد 10 كلم تقريبا عن مركز مدينة الموصل.

من جانبه قال وزير داخلية حكومة إقليم كردستان، امس الاحد، إن القوات العراقية اصبحت على بعد خمسة كيلومترات من الموصل، وإن هناك مؤشرات على تمرد ضد التنظيم، لكنه أضاف أنه من “غير المتوقع أن تنتهي المعركة قريبا”. وقال كريم سنجاري وهو أيضا القائم بأعمال وزير الدفاع في المنطقة، في تصريح صحفي: "إن مقاتلي داعش المعتقد أن عددهم بين أربعة آلاف وثمانية آلاف سيبدون مقاومة شرسة، بسبب أهمية الموصل الرمزية عند التنظيم الارهابي".

اما قائد قوات النخبة الثانية في جهاز مكافحة الارهاب اللواء الركن معن السعدي فقد كشف امس الاحد، ان الخطوة المقبلة لقواته ستكون نحو اقتحام مدينة الموصل. وقال السعدي ان "القوات تتهيأ للهجوم واقتحام مدينة الموصل"، لافتا الى ان "القوات أخذت مواضعها الآن في ناحية برطلة".
واشار الى ان "الاستعدادات العسكرية الخاصة بتحرير الموصل ستدخل حيز التنفيذ مع بدء الهجوم على المدينة التي ستكون وجهتنا المقبلة، حيث اعدت القوات الأمنية خططا لإحباط التعرضات الانتحارية والعجلات الملغومة التي سينفذها داعش".

صحيفة الصباح تابعت هي الاخرى فعاليات معركة تحرير الموصل وقالت انه وفي وقت كشفت فيه قيادة العمليات المشتركة عن قرب انطلاق عمليات تحرير محور الحضر- تلعفر (غرب الموصل) بعد تأمين طريق الموصل - بغداد الدولي، حققت القوات الأمنية بمختلف صنوفها تقدما كبيرا في عملية تحرير بعشيقة.
واوضحت ان هذا يأتي في وقت اعلن فيه امس تحرير 160 كيلومترا مربعا في محيط مدينة الموصل،.

ونقلت الصحيفة عن معاون قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير اليار الله في قوله ان محور تحرير منطقة الحضر باتجاه قضاء تلعفر من جهة غرب الموصل يقع ضمن مسؤوليات الحشد الشعبي، وعليه فان هذه القوات تواصل تحشيد القوات على هذا المحور المهم، مؤكدا ان الايام القليلة المقبلة ستشهد انطلاق العمليات بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة .


من جانبه اكد قائد أمني اخر ان الفصائل المشتركة بعمليات تحرير نينوى وبالتنسيق مع قيادة فرقة الرد السريع شرطة اتحادية تمكنت خلال اليومين الماضيين من تحرير الطريق الدولي النازل من الموصل باتجاه بغداد والاقتراب من المدينة بمسافة 25 كيلومترا.


واشار الى ان فصائل الحشد الشعبي بانتظار اعلان ساعة الصفر للمباشرة بتحرير منطقة الحضر ليتسنى بعدها تحرير قضاء تلعفر الى جانب الانطلاق بمرافقة قوات الرد السريع لتحرير الجانب الايمن من مدينة الموصل.

واضافت ان ما ادلى به الفريق اليار تزامن مع تأكيد قائد قوات النخبة الثانية في جهاز مكافحة الارهاب اللواء الركن معن السعدي، في تصريح له امس الاحد، ان الخطوة المقبلة لقواته ستكون نحو اقتحام مدينة الموصل.

وقال: ان القوات تستعد للهجوم واقتحام مركز المدينة، لافتا الى ان هذه القوات اخذت مواضعها الان في ناحية برطلة (17 كلم شمال شرق الموصل) التي حررها ابطال الجهاز الخميس الماضي بعملية مباغتة وسريعة لم تستغرق سوى ساعات قليلة.

واضاف ان الاستعدادات العسكرية الخاصة بتحرير الموصل ستدخل حيز التنفيذ مع بدء الهجوم على مركز المدينة الذي سيكون وجهتنا المقبلة، اذ اعدت القوات الأمنية خططا لاحباط التعرضات الانتحارية والعجلات الملغومة التي من المتوقع تنفيذها من قبل «الدواعش».

واوضحت ان ما عزز تصريح السعدي، قول القائد في جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي: ان قوات الجهد الهندسي تواصل عمليات تطهير ناحية برطلة من العبوات الناسفة وتفكيك المباني والمنازل المفخخة، مؤكدا ان الوضع في الناحية تحت السيطرة تماما، وان قطعاتنا ستتحرك حال انتهاء قوات البيشمركة من محور بعشيقة.


وبشان التواجد العسكري التركي داخل الاراضي العراقية نقلت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين عن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي تجديده موقفه الرافض للتواجد التركي داخل الأراضي العراقية وعدم القبول بـ «الوصاية» والتصريحات «الابتزازية»، مؤكدا أن القوات العراقية وحدها كفيلة بتحرير الموصل، وبغداد لا تريد الانشغال بمعارك إعلامية ولديها كل الحق وفقا للقانون الدولي بالدفاع عن السيادة ووحدة الأرض،

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي للصحيفة أمس: إن موقف العراق إزاء التدخلات التركية واضح ويرفض تواجد اية قوات ولا يسمح لأي طرف خارجي أن يفرض وصاية على الشأن العراقي، مؤكدا أن قرار العمليات العسكرية عراقي والقوات التي تقاتل على الأرض عراقية ولا يوجد دور لأية قوة أجنبية في عملية الموصل.

وأضاف الحديثي: لا يمكن القبول بوجود قوة غير القوات العراقية التي تقاتل على الأرض، وهي تتكفل بانجاز تحرير الموصل، مشيرا الى أن التصريحات التركية المتكررة والتي تمس سيادة العراق، هي تصريحات تصعيدية تؤدي الى تعقيد المشهد وتنطلق من منطلقات ابتزازية.

وتابع الحديثي: أن العراق ليس بصدد الدخول في معارك إعلامية مع أطراف في المنطقة، وإنما يسعى العراق للتركيز على الجهود العسكرية لتحقيق النصر على الإرهاب وتحرير الموصل، مشدداً بالقول «لا نريد الانشغال بمعارك إعلامية بهذا الشأن ولدينا كل الحق وفقا للقانون الدولي للدفاع عن سيادتنا ووحدة أراضينا».

وتابع: لدينا مساعٍ مع المجتمع الدولي لوقف التدخل التركي بالشأن الداخلي للعراق والزام تركيا بسحب قواتها.

وبشأن التغطية الإعلامية لمعارك الموصل، قال الحديثي: إن موقف وسائل الاعلام العراقية كان مشرفا والمدونون على مواقع التواصل الاجتماعي كان لهم دور كبير في تقديم دعم معنوي للقوات المسلحة لتحرير الموصل، مؤكدا أن الاعلاميين ابدوا دورا ايجابيا بدعم القوات العراقية وعدم القبول بتدخل أي طرف بالشأن العراقي وتعزيز اللحمة الوطنية من خلال الخطاب الاعلامي./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين