جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تواصل متابعة الانتصارات في معركة تحرير الموصل وانتفاض اهل المدينة ضد داعش
2016/10/19 عدد المشاهدات : 1841

بغداد / واصلت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاربعاء، التاسع عشر من تشرين الاول ، تغطيتها ومتابعتها للانتصارات التي تحققها القوات العراقية في معركة تحرير الموصل ، وانتفاض اهالي الموصل ضد تنظيم داعش .

وضمن تطورات المعركة ذكرت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :" ان الغارة التي استهدفت موكب زعيم تنظيم داعش الارهابي ابو بكر البغدادي قرب منطقة الغابات في مدينة الموصل ، قادت الى الكشف عن مشروع للتنظيم يهدد الاستقرار في العديد من دول العالم ومنها دول عربية".

ونقلت / الزوراء / بهذا الخصوص / عن مصدر محلي في نينوى قوله :" ان استهداف رتل البغدادي قرب منطقة الغابات بالموصل، أمس الأول، تسبب في احراق وتدمير عدة مركبات بينها مصفحة، وان اوراقا ووثائق ومستندات كثيرة تطايرت في محيط موقع عملية الاستهداف".

واضاف المصدر انه :" وفقا لروايات المواطنيين فقد عثروا على وثائق بعضها محترق بعض الشيء ، يعتقد بانها صادرة عن البغدادي نفسه ، تتحدث عن اعتماده مشروع سفراء دولة الخلافة من خلال اعادة العشرات من قادته وعناصره من العرب والاجانب غير المعروفين للسلطات الامنية الدولية الى دولهم مرة اخرى ليكونوا سفراء بالنيابة عنهم في انشاء الخلايا النائمة واخذ البيعة من مؤيدي التنظيم .

واوضح :" ان احدى الوثائق احتوت على ارتفاع كبير في معدلات البيعة للتنظيم في دول الخليح العربي وتدفق التبرعات المالية لدعم التنظيم "، لافتاً إلى وجود وثيقة تقر النجاح في اختراق الانظمة الامنية في اوروبا وانشاء خلايا مؤيدة بقوة للتنظيم.

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت بوادر انتفاض الاهالي ضد تنظيم داعش في الموصل .وقال مصدر محلي ، حسب / الزمان / :" ان شبابا منتفضا نفذوا عملية نوعية ونجحوا في اقتحام مقر فرعي لتنظيم داعش في محيط حي القاهرة بالموصل وقتلوا اثنين من حراسه واحرقوا مركبة كانت تحمل سلاحاً ثقيلا".

واضاف المصدر :" ان الشباب كانوا ينادون ( الموصل حرة ) و( يسقط داعش ) ورفعوا العلم العراقي قبل انسحابهم بعد تدفق قوة كبيرة من التنظيم لاستعادة السيطرة على المقر".

واشار الى :" ان سقوط المقر بعملية لشباب موصلي منتفض هي الاولى من نوعها "، مؤكدا وجود غليان شعبي ضد التنظيم الذي بدأ يفقد توازنه بشكل واضح .

وتابع المصدر :" ان شعارات المقاومة الشعبية بدأت تجتاح اغلب احياء مدينة الموصل وهي تدعو للانتفاضة ضد تنظيم داعش ومقاومته ودعم القوى الامنية المحررة"، مبينا :" ان داعش بدأ يتخلى عن الاساليب الانتقامية ضد المناطق التي انتشرت بها شعارات المقاومة خوفاً من اتساع موجة الاستياء والغليان الشعبي ضد عناصره . وان التنظيم اتهم عبر مكبرات صوت احد المساجد ، اهالي المدينة بخذلان دولة الخلافة والتخلي عنها".

واضافت الصحيفة ، نقلا عن مصادر في الموصل :" ان التنظيم قام بازالة اللوحات المرورية من على التقاطعات و الشوارع الرئيسة ومداخل المدينة بغية عدم توثيقها وتصويرها من قبل القوات الامنية العراقية".

ونقلت عن هذه المصادر :" ان التنظيم قام، باقتياد اهالي عدد من القرى ، وغالبيتهم من النساء والاطفال ، الى مدينة الموصل تحت تهديد السلاح وذلك مع اقتراب القوات الامنية من هذه القرى".

صحيفة / الصباح الجديد / تطرقت الى المحاور التي تتقدم من خلالها قوات الجيش والشرطة . ونقلت بهذا الشأن قول عضو مجلس محافظة نينوى حسام العبار :" ان الفرقة 15 من الجيش العراقي والشرطة الاتحادية تمكنت من تحرير العديد من القرى في المحور الجنوبي وتقدمت بعمق 6 كم على مشارف قرية الزاوية".

وأضاف العبار :" ان جهاز مكافحة الارهاب نجح في تنفيذ انزال جوي بمنطقة المشراق التي تتواجد فيها آبار الكبريت "، مبيناً :" ان المشراق من اخطر المناطق والتي يهدد داعش بحرق آبارها ، والقوة التي نفذت الانزال تجري عملية حماية لهذه الآبار ".

وأوضح :" ان قوات الجيش تمكنت من تحرير 7 قرى في محور الكوير ووصلت الى ناحية النمرود من دون أي مقاومة من تنظيم داعش الارهابي كون اغلب العناصر لاذت بالفرار في هذه المناطق".

وبين :" ان محور الخازر يعد من اخطر المحاور في معركة الموصل والذي تقاتل فيه قوات البيشمركة التي تمكنت من تحرير 8 قرى وتبعد الان 12 كم عن مركز مدينة الموصل"، لافتاً الى ان تنظيم داعش حشد جميع قواته وعجلاته المفخخة في هذا المحور .
وتابع العبار :" ان محور سد الموصل لم تبدأ العمليات فيه حتى الان ومن المتوقع ان تنطلق العمليات فيه فجر اليوم "./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين